تمكين ممارسي العلاقات العامة من تحقيق أهداف التنمية المستدامة
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v15i62.1093الكلمات المفتاحية:
ممارسة العلاقات العامة، الاتصال الاجتماعي، التنمية المستدامةالملخص
يسعى البحث لرسم رؤية اتصالية حكومية ومجتمعية قائمة على أساس تحقيق التنمية المستدامة في المؤسسات الحكومية العراقية عن طريق قيام ممارسي العلاقات العامة بتضمين مفاهيمها وزيادة معرفة الجمهور بها. اذ لا يمكن للمؤسسات الحكومية العراقية الابتعاد عن النسق الدولي والمزاج الاجتماعي المتضمن تطبيق أهداف التنمية المستدامة، فالاهتمام الدولي والمحلي المتزايد بالقضايا البيئية أثر في المواقف والاجراءات الحكومية إزاء الجمهور. وتكمن مشكلة البحث في الاجابة عن تساؤل جوهري مفاده: ما مستويات تمكين ممارسي العلاقات العامة من تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المؤسسات الحكومية؟
إن هدف البحث الرئيس هو الكشف عن مستوى إدراك ممارسي العلاقات العامة لمستويات التنمية المستدامة المطلوبة في المنزل وخارجه وفي العمل. اذ يحرص ممارسو العلاقات العامة والاعلام على التثقيف بأهمية التنمية المستدامة ومشروعيتها، ويعتمد أداء ممارسي العلاقات العامة ونجاحهم في تأدية هذا الدور على مستوى قناعتهم وتمكنهم من فهم وممارسة سلوكيات تنسجم مع أهداف التنمية المستدامة، وقد توصل البحث الى نتائج عدة من اهمها تمكن ممارسي العلاقات العامة من إدراك والوعي بما مطلوب من الفرد في منزله وخارجه وفي عمله، وان فئة الشباب هي الاكثر اطلاعاً على مفاهيم التنمية المستدامة ومبادئها ، مما جعل هذه الفئة أكثر إيجابية في تعاملها مع متطلبات هذه المبادئ وسلوكها سواء في البيت أو المنطقة أو العمل.
المراجع
Adu, E., Emunemu, B., & Oshati, T. (2014). The role of information and communication technology (ICT) and higher education in sustainable development. Journal of Communication, 5(2), 181-190.
Al-Abadi, H. F. (2014). Studying the relationship between human capital and social capital: An exploratory study of the opinions of a sample of teaching staff at the University of Kufa. AL GHAREE for Economics and Administration Sciences, 10(31), 168-193. https://www.iasj.net/iasj/download/a108c82091af4fb6
Al-Waeli, R. A. K. (2022). Employing digital public relations programs to achieve the requirements of sustainable development. A survey of the United Nations Mission Iraq page. Lark Journal of Philosophy, Linguistics and Social Sciences, 3(46 P3), 510-535. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2472
Ali, K. K. K. (2020). INDICATEURS OF THE EXCELLENT PUBLIC RELATION PRACTICE. ALBAHITH ALALAMI, 12(47), 97 - 122. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i47.510
Aljaaidi, M., & Al-Hourani, M. (2023). The social responsibility of the housing sector and its role in achieving sustainable development: A sociological study on a sample of beneficiaries at the Mohammed bin Rashid Housing Establishment - in Dubai. Al-Adab Journal(145), 483-516. https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3610
ASDA Stores Limited. (2012). Green is Normal: Sustainability Study.
Azim, H. I. A. (2015, 2/11). Social capital theory. https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=385062
Boujajah, N. (2019). Social media and its role in environmental awareness and achieving sustainable development: Facebook is an example. Arab Journal for Archives, Documentation and Information, 23(46), 387-416. https://bit.ly/46oUnk9
Brundtland, G. H. (1987). Our Common Future—Call for Action. Environmental Conservation, 14(4), 291-294. https://doi.org/10.1017/S0376892900016805
Dobson, A. (1996). Environment sustainabilities: An analysis and a typology. Environmental Politics, 5(3), 401-428. https://doi.org/10.1080/09644019608414280
Duffield, L. (2011). Media Skills for Daily Life: Designing a Journalism Programme for Graduates of All Disciplines. Pacific Journalism Review, 17(1), 141-156.
Güçlü, S. (2016). An Experimental Study towards Young Adults: Communication Skills Education. Eurasian Journal of Educational Research, 16(63), 279-292. https://doi.org/10.14689/ejer.2016.63.16
Hamad, I. (2015). Social capital is a development approach. Damascus University Journal, 31(3), 139-162. https://bit.ly/47khqxQ
Hussein, S. M. A. (2022). Challenges of sustainable development in rentier economy countries (Iraq as an example). Journal of the College of Education, University of Wasit, 49(1), 345-363. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3247
Khaminich, S. Y., & Khizhnyak, Y. E. (2015). The concept of ecological marketing and features application of «green» PR and advertising. Global and National Problems of Economics, 7, 591-595.
Kragen, K. (2020 ). INTERPERSONAL COMMUNICATION: A First Look. SAGE Publications.
Leach, M., Stirling, A. C., & Scoones, I. (2010). Dynamic sustainabilities: technology, environment, social justice. Taylor & Francis.
Mahdi, R. S., & Ghntab, A. S. (2020). ADDRESSING THE GOALS OF SUSTAINABLE DEVELOPMENT IN THE ARAB PRESS:: (An analytical study in the newspapers (Al-Sabah Iraqi newspaper, Algerian ech-chaab Newspaper, and UAE Al-Ittihad Newspaper) (A Research Drawn from Master Thesis). ALBAHITH ALALAMI, 11(46), 207 - 226. https://doi.org/10.33282/abaa.v11i46.414
Scott, W. (2015). Public Understanding of Sustainable Development: Some Implications for Education. International Journal of Environmental and Science Education, 10(2), 235-246.
UNESCO. (2014, 29/10). Sustainable Development. http://www.unesco.org
Zyma, O., Stefanski, R., & Golub, M. (2020). The impact of environmental PR on product consumption. Economics of Development, 19(2), 13-21. https://doi.org/10.21511/ed.19(2).2020.02
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الباحث الإعلامي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.