التوظيف السياسي للصورة

دراسة سيميائية لصورة زيارة الكاظمي للفلوجة في ذكرى الانتصار على داعش

المؤلفون

  • أحمد حميد محمد قسم العلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق. https://orcid.org/0009-0006-5063-3270
  • بشرى جميل الراوي قسم العلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق.

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v15i61.728

الكلمات المفتاحية:

الصورة، السيميائية، مصطفى الكاظمي، التوظيف

الملخص

يهدف البحث الى معرفة ما تود الصورة إبلاغه بوصفها نصًا بصريًا، إذ أن الصور لا يتم التقاطها اعتباطًا، ولا سيما صور السياسيين، إذ لكل صورة رسالة حتى وإن اختلفت توجهات تفسير تلك الرسالة بين شخص وآخر، وقد اعتمد البحث على تطبيق منهجية قائمة على التحليل السيميائي بتطبيق نموذج لوران جيرفيرو في تحليل صورة زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي للفلوجة في ذكرى الانتصار على داعش، وكون هذه الصور لغة مبنية على جملة من الدلائل البصرية أو الايقونية التي تندمج فيما بينها لتكون صورة ذات موضوع معين تحمل رسالة محددة أراد المرسل إيصالها الى الجمهور، كما وتكشف عن إيديولوجية المصور الذي يختار جزءًا من الحدث ليوجه إليه كاميرته.
وتوصل البحث إلى نتائج عدّة منها: إن الأفكار والمعاني التي تضمنتها الصورة شكلًا ومضمونًا تنصب في إطار التسويق السياسي لشخصية رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، فضلًا عن ابرازه كشخصية قوية حادة الملامح، واستندت أساليب بلاغة الصورة بالتأكيد على وحدة المصير ونبذ الطائفية والقومية، إذ ساعد التنوع والتدرّج الوظيفي للكاظمي في مجال الصحافة والتوثيق التاريخي باكتسابه خبرة فن الظهور والتأثير في المتلقي، فضلًا عن عمله سابقًا في حقل حساس وهو المخابرات.

المراجع

Abd, E. S. (2012). Calligraphy and its relationship to formation in the art of contemporary painting. Academic(62), 29-46. Retrieved from https://www.iasj.net/iasj/download/030f7a2ef00d0076

Abdo, M. A., Al-Qadi, W. H., Othman, N. N., & Mansour, A. M. (2020). The symbolic and expressive connotations of geometric symbols in African art. The Egyptian Journal of Specialized Studies, 8(26), 187-206. https://doi.org/10.21608/EJOS.2020.118254

Al Hijabi, M. (1994). Photography and visual discourse, an initial introduction to structure and reading. Alribat: Matbaeat Alsaahil.

Al-Dasma, M. H. (2013). The semantic effect of the word and the image in the media news, a theoretical study in the Kuwaiti media (Unpublished Master Thesis). Middle East University, Faculty of Mass Communication.

Al-Dulaimi, M. J. (2016). Basics of interior design and decoration. Amaan: Dar Academicians for Publishing and Distribution.

Al-Khafaji , R. H. (2012). Figure shifts in Mondrian's paintings. Babylon University Journal, 20(3), 840-870. Retrieved from https://www.iasj.net/iasj/download/2f8a1be500b0c04d

Al-Saffar, R. S. (2016). Knowledge and contemporary thinking: Acquisition - Patterns - Development. Amaan: Dar Academicians for Publishing and Distribution.

Al-Shujairi, S. H. (2019). Bias in Media Intake Building an explanatory model for media biases. Cairo: Dar Humaithra for publishing and translation.

Benkrad, S. (2012). Semiotics, its concepts and applications (3 ed.). Syria: Dar Al-Hiwar for publication and distribution.

Bousaba, A. (2018). The role of the caricature image in addressing the issue of the Syrian refugees Analytical study of a semiological study of a sample of Arab newspaper caricatures. Route Education and Social Science Journal, 5(3), 779-802.

Bukhari, A. (2009). Indications of place in TV commercial flashes A comparative analytical study between mobile phone customers (Unpublished Master Thesis). University of Algiers, Faculty of Political Science and Information.

Džanić, M. (2013). The semiotics of contemporary advertising: messages : Decoding visuals. Jezikoslovlje, 14(2-3), 475-485.

Gero, P. (2016). Semiotics: the study of non-linguistic semiotic systems. Damascus: Dar ninawaa for Studies, Publishing and Distribution.

Gervereau, L. (2020). voir, comprendre, Analyser les images. La decouverte.

Kamal, A. (2001). The symology of the photographic image, Barth as an example. Journal marks, 2001(16), 96-101.

Maribei, A. (2000). Advertising on Algerian television, a semiological study of the advertising message (Unpublished Master Thesis). Algeria University.

Maryam Al-Shanqeeti. (2018). The advertising discourse in the literary text, a pragmatic study. Riyadh: Al-Faisal.

Nasser, A. (2011). Image culture in the media. Cairo: AL daar Almisriat Allubnania.

Omar, A. M. (1997). Language and color (2 ed.). Cairo: World of Books for Publishing and Distribution.

Omar, A. M. (1998). Semantics. Cairo: World of Books for Publishing and Distribution.

Onursoy, S. (2015). A semiotic analysis of an activist image in social media. Online journal of art and design, 3(2), 1-13.

Pankrad, S. (2006). Semiotics of the publicity image. Morocco: Afriqia Alsharq.

Prime Minister's Media Office. (2020, 2 10). Twitter.

Rashid, F. (2011). Civilized and aesthetic phenomena from ancient history. Damascus: Safahat for publication and distribution.

Said, P. (2012). Interpretation processes from hermeticism to semiotics. Beirut: Arab House of Science Publishers.

Saliba, J. (1982). Philosophical Lexicon (2 ed.). Beirut: Dar Alkitaab Allubnaniu .

Sharji, A. (2013). Semiology of the actor The actor as a sign and bearer of signs. Damascus: Pages for studies and publishing, Adnan Library.

Shehadeh, A. (2015). The Geometric Structure in Contemporary Arab Sculpture (Unpublished Master Thesis). Damascus University, Faculty of Fine Arts, Department of Sculpture.

Shriteh, R. O. (2017). Contemporary electronic advertising concepts and strategies. Damascus: Modern Education House.

Stollnitz, J. (2006). Art criticism is a philosophical and aesthetic study. (F. Zakaria, Trans.) Alexandria: Dar Al-Wafaa for the world of printing and publishing.

Syring, P. (1992). Symbols in art, religions, life. (A. Abaas, Trans.) Damascus: Dar damascus.

Thani, Q. A. (2005). The semiotics of the image is a semiotic adventure in the most famous visual missions in the world. Algeria: Dar Al-Gharb for publication and distribution.

Yakhluf, F. (2012). Semiotics of discourse and image. Beirut: Dar Alnahdah Alearabia.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

محمد أ. ح., & الراوي ب. ج. (2023). التوظيف السياسي للصورة: دراسة سيميائية لصورة زيارة الكاظمي للفلوجة في ذكرى الانتصار على داعش. الباحث الإعلامي, 15(61), 107-123. https://doi.org/10.33282/abaa.v15i61.728

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 354

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.