استخدام الشباب في المجتمع الإماراتى للمسلسلات التركية المدبلجة في القنوات الفضائية العربية والاشباعات المتحققة

  • د. فوزية آل علي جامعة الشارقة - كلية الاتصال
  • د. علاء مكي جامعة الشارقة - كلية الاتصال
الكلمات المفتاحية: تعرض, الشباب, الإماراتى, التركية, القنوات الفضائية

الملخص

يشهد العالم اليوم انفجارًا معرفيًا هائلاً في المجالات الحياتية المختلقة كافة، نتيجة ظهور المحطات الفضائية حيث أدت الى انفتاح إعلامي متزايد ونموٍ هائل فى عالم القنوات التلفزيونية التي تبث عبر الأقمار الصناعية (1)، والتي مما لا شك فيه أخذت تسيطر على عقول الجماهير وتؤثر في نواحي حياتهم المختلفة، حيث لوحظ في السنوات الاخيره إزديادُ كبيرُ على حيز البث الفضائي للمحطات التلفزيونية الفضائية ، كما لوحظ زيادة تأثيرها في المجتمعات العربية في السنوات الأخيرة في العديد من الجوانب الثقافية والفكرية والاجتماعية(2). 

ونظراً لكون فئة الشباب تعد من أكثر فئات المجتمع تعرضاً لهذه التغيرات والتحولات الثقافية والاجتماعية، ولمرورهم بمرحلة إنتقالية فى حياتهم تتسم بحدوث الكثير من التغيرات على وضعهم الفكري والاجتماعي، ومن ثم قد تؤدي هذه القنوات دوراً كبيراً فى تشكيل معارفهم واتجاهاتهم وسلوكهم(3).

فتلك القنوات الفضائية بما تقدمه من اشكال درامية من مسلسلات وأفلام ومسرحيات تؤدي دوراً هامًا في عملية تكوين السلوك الفردي والاجتماعي في المجتمع ، كما تسعى للتأثير على بعض القيم والمفاهيم المجتمعية، علما بأن الدراما التي يقدمها التلفزيون قد ينتج بعضها في بيئات مختلفة إلى حد كبير عن نظمها الاجتماعية والاقتصادية وبما يزيد من تأثيراتها على المجتمعات المستقبلة لها، ومن هذه الدراما المتنوعة المسلسلات التي لا تخلو العديد من القنوات من عرض كم لا بأس به منها، بلهجات عربية مختلفة، لكن الملاحظ في الآونة الأخيرة أن المسلسلات التركية المدبلجة تكتسح هذا المجال، حيث استطاعت أن تستقطب اهتمام شرائح واسعة من الجمهور العربي، لاسيما وإنها تتحدث باللهجة العربية السورية، وتتناول قضايا وأحداثا قريبة من الواقع والعادات والتقاليد السائدة في مجتمعاتنا العربية، الأمر الذي يسهم في تدفق بعض التقاليد والعادات من المجتمع والثقافة التركية إلى المجتمعات والثقافة العربية(4).

وهذا ما يؤكد أهمية البحث في هذا المجال، الذى يسعى للتعرف على التأثيرات الناتجة عن التعرض للمسلسلات التركية من قبل الشباب العربى، من خلال دراسة استخدام الشباب الإماراتى للقنوات الفضائية العربية، وذلك بهدف بتوفير قاعدة من المعلومات عن تلك المسلسلات وتوجهاتها وتأثيراتها، وبما يساعد فى التقليل من تأثيراتها السلبية على المجتمعات العربية وخاصة فئة الشباب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1. Lubna H. Elsayed (2003), Public Attitudes Towards Egyptian Private Satellite TV, Al - Masrya Magazine, public opinion, Volume IV Double, January/December.
2. Walid F. Barakat (2003), The Egyptian elite is exposed to public opinion programs in Arab television channels, Arab magazine and public opinion Volume IV double, January/December p.49.
3. Khalid, S. Hassan Ali (2003), Public Media Trends The growth of the performance of satellite TV channels, The 9th annual conference of the College of Communication, The 2nd part, May, p. 665-666.
4. White, H.A. (1997), Considering Interacting Factors in Third Person Effect, Journalism and Mass Quarterly, Vol.74.
5. Wissam F. Radi, Tablib A. Thyab (2010), The Influence of Turkish Dubbed Series and the Public›s Opinion on its value Content, Journal of Media Researcher, 8, pp. 11-36.
6. Sherin A. Rawya Abu Nada (2003), Children›s Attitudes Towards Watching the Cartoon Series on “MBC Channel”, Unpublished research, Gaza - Press and Media department of Islamic University.
7. Sabrin I. Altartor, Ruba A. Dahman (2004), Attitudes of the students of the universities of Gaza towards watching the Egyptian Ramadan series in Arab satellite channels, unpublished research, Gaza, Press and Media Department at the Islamic University.
8. Sami Jad-Allah (2002), Public Attitudes towards Watching Competition Programs in Arab Satellite Channels, unpublished research, Gaza - Press and Information Section, Islamic University.
9. Ebtissam M, Huda Jawad (2011), Attitudes of students of the Islamic University towards watching Turkish dubbed serials in Arab satellite channels, research published in the Islamic University of Gaza.
10. Sara Aldhawa (2016), The impact of exposure to the Turkish series in the Arab satellite channels on the realization of the social reality of the women in Egypt, the message of a non-published MA, South Valley University.
11. Mahmoud A. Mahmoud (2012), Adolescents use of Turkish drama in satellite channels and the ensuing innovations, Unpublished Master Thesis, Ain Shams University.
12. Alsadiq Alhamami (2012), Reflections on Social Networks, Paper presented at the Symposium on Social Networks and Youth, UAE, Faculty of Communication, University of Sharjah, April.
13. Wail A. (2009), Communication Technology and Social Change, Developmental Informatics Dimensions, International Conference on Communication Technologies and Social Change, King Saud University, March.
14. Ahmed F. Amosh (2009), Social Presence in Virtual Society, Conference on Communication Techniques and Social Change, King Saud University, Riyadh.
15. Walid R. Zaki (2010), Social Networking An Attempt to Understand, International Politics, April.
16. David. Siegel, Social Networks and Collective Action, American Journal of Political Science, Vol. 53, Number 1, Jan uary 2009, P. 124-125.
17. Austin S. Bare bow) 1989). An Expectancy-Value Analysis of the Student Soap Opera Audience. Communication Research, vol. 16, 2: pp. 155-178.
18. Bradley S.G., Woods, M. G. (1999). The Soaps: Their Sex, Gratifications, and Outcomes, the Journal of Sex Research, 36(3), 250-257.
منشور
2018-10-21
كيفية الاقتباس
آل عليف., & مكي الشمريع. (2018). استخدام الشباب في المجتمع الإماراتى للمسلسلات التركية المدبلجة في القنوات الفضائية العربية والاشباعات المتحققة. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 10(41), 129- 152. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i41.32
القسم
المقالات