تأثير استعمال الإنترنت في الطلبة الجامعيين

«دراسة على عينة من طلبة الجامعات الأردنية»

  • علاء مكي, أ.م.د كلية الاتصال / جامعة الشارقة
  • صالح أبو اصبع, أ.د كلية الاتصال - جامعة الشارقة
الكلمات المفتاحية: الانترنت, التأثيرات (الثقافية), المعرفية والعلمية, التأثيرات السلبية, المواقع الالكترونية

الملخص

تهدف هذه الدراسة المسحية إلى معرفة أهم تأثيرات استعمال الإنترنت على طلبة الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، برصد وتحليل مجموعة المؤشرات الدالة على نوعية التأثيرات الثقافية، والاجتماعية، والنفسية، والقيمية، والسياسية.

ولتحقيق هذه الأهداف تحاول الدراسة الإجابة عن التساؤلين الآتيين:

ما نوعية التأثيرات في استعمال الإنترنت على الطلبة 

ما العلاقة بين التأثيرات والمتغيرات الديموغرافية متل النوع و العمر و حجم الأسرة والمستوى الدراسي والتخصص.

وتشكل أربع جامعات أردنية رسمية وخاصة مجتمع الدراسة. وقد تم توزيع الاستبانة على مجتمع الدراسة على التخصصات المتعددة في جميع كليات الجامعة بطريقة العينة المتاحة، وبلغ عدد عينة الدراسة 891) طالباً وطالبة وكان ما نسبته (55.22%) من أفراد العينة من الذكور، بينما بلغت نسبة الإناث (44.78%)،. 

لقد تم تحليل البيانات باستعمال الأساليب الإحصائية الوصفية ومقاييس الإحصاء التحليلي عن طريق استعمال الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

ناقشت الدراسة انماط تأثيرات استعمال الإنترنت على عينة الدراسة في المجالات الآتية: التأثيرات (الثقافية) المعرفية والعلمية ، التأثيرات الاجتماعية و الترفيهية ، التأثيرات النفسية ، التأثيرات القيمية ، التأثيرات السياسية ، والتأثيرات السلبية .

يتضح أن “مجالات تأثيرات” استعمال شبكة الانترنت على الطلبة الجامعيين تتمتع بقيم اتساق داخلي بدرجة عالية إذ تراوحت قيم الثبات ما بين(0.782) لمجال “التأثيرات السلبية” و(0.883) لمجال “التأثيرات القيمية” كما بلغت الدرجة الكلية للتأثيرات”(0.843) تشير إلى قيم ثبات مناسبة.

وأظهرت الدراسة أن درجة مجال “تأثيرات استخدام الإنترنت” للطلبة الجامعيين قد تحقق بدرجة متوسطة، إذ بلغ المتوسط الحسابي لهذا المجال (2.01) بأهمية نسبية (67.0) ، وجاء مستوى المجالات ككل متوسطا ، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية للمجال بين (1.90- 2.23)، وجاء في المرتبة الأولى ما يتعلق «بالتأثيرات (الثقافية) المعرفية والعلمية» بمتوسط حسابي(2.23) وأهمية نسبية (74.33)، واحتلت « التأثيرات الاجتماعية و الترفيهية» المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (2.06 ) وأهمية نسبية (68.67) .

أما عن التأثيرات السلبية في استعمالات الإنترنت فيلاحظ أنها قد تحققت بدرجة متوسطة، إذ بلغ المتوسط الحسابي (1.94) بأهمية نسبية (64.67)،وجاءت في المرتبة الأخيرة «التأثيرات القيمية» بمتوسط حسابي (1.90) بأهمية نسبية (63.33). 

كما تشير نتائج الدراسة إلى أن أكثر المواقع الالكترونية التي يزورونها هي «المواقع العالمية» بنسبة تليها «المواقع العربية» بينما جاءت «المواقع المحلية» في المرتبة الأخيرة . وتشير إلى أن غالبية الطلبة لديهم موقع معين يزورونه باستمرار.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- أحمد قنديل، التدريس بالتكنولوجيا الحديثة،عالم الكتب، ط1، القاهرة، 2006 .
- وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: وحدة مراقبة وتطوير الاداء.التقرير السنوي للأداء والانجازات والانجازات، 2012،عمان- الأردن .
- جمال عبد العزيز الشرهان، الوسائل التعليمية ومستجدات تكنولوجيا التعليم، الطبعة الثالثة، مطابع الحميضي، الرياض، 2003.
منشور
2017-07-01
كيفية الاقتباس
مكيع., & أبو اصبعص. (2017). تأثير استعمال الإنترنت في الطلبة الجامعيين. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 9(37), 151-186. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i37.111
القسم
المقالات