دور العلاقات العامة في الترويج للسياحة من وجهة نظر مسؤولي العلاقات العامة في شركات السياحة والسفر الفلسطينية في غزة
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v15i59.956الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة؛ الترويج؛ السياحة؛ قطاع غزةالملخص
هدف البحث التعرف على دور العلاقات العامة في الترويج للسياحة في شركات السياحة والسفر الفلسطينية بغزة من وجهة نظر مسؤولي العلاقات العامة في شركات السياحة والسفر الفلسطينية في غزة. وقد اعتمدالبحث المنهج الوصفي التحليلي باعتباره الأكثر ملاءمة لمثل هذه الدراسات، حيث تم استخدام الاستبيان كأداة للحصول على المعلومات المطلوبة من المبحوثين.
وتوصل البحث لكثير من النتائج من أهمها:
1- قلة نسبة النساء العاملات في مجال العلاقات العامة في المؤسسات السياحية الفلسطينية في قطاع غزة، حيث لم تزد النسبة عن 5%.
2- وبينت أن الاتصال الوجاهي يعد من عناصر الاتصال التسويقي المتكامل للعلاقات العامة وفق ما رأى 92% من أفراد عينة الدراسة.
واقترح الباحث عدة توصيات، منها:
1- ضرورة منح شركات السياحة والسفر الفلسطينية المزيد من الاهتمام بدوائر وأقسام العلاقات العامة، وتوسيع صلاحياتها.
2- العمل على تعزيز قدرات العاملين في مجال العلاقات العامة السياحية من خلال التأهيل، وعقد دورات تدريبية مستمرة حول الترويج الأمثل للسياحة.
المراجع
جمعية وكلاء السياحة والسفر. (2022). بيانات غير منشورة. غزة.
محمد إبراهيم مقداد، وسيم اسماعيل الهابيل، و رمزي سمير شكشك. (2015). واقع السياحة بقطاع غزة وآفاق تنميتها-الفنادق كدراسة حالة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 23(1)، 41-73.
مزينة عبد الرازق. (2019). واقع وآفاق قطاع السياحة المحلية في قطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة.
ميادة كاظم جعفر. (2010). العلاقات العامة والأنشطة السياحية. الباحث الإعلامي، 2(9-10)، 277-296. تم الاسترداد من https://www.iasj.net/iasj/download/4c480da4fee70670
نسرين خنور. (2015). دور الترويج عبر العلاقات العامة في تحسین نشاط الخدمات السياحية- دراسة حالة وكالة السياحة والأسفار- ورقلة -، وكالة رشاش للسياحة والأسفار (رسالة ماجستير). ورقلة: جامعة قاصدي مرباح.
يونس بلفلاح. (11 مارس, 2015). التكنولوجيا ترسم معالم مستقبل السياحة. تم الاسترداد من العربي الجديد: http://bit.ly/3U1JiRo
Ali, K. K. (2020). INDICATEURS OF THE EXCELLENT PUBLIC RELATION PRACTICE. ALBAHITH ALALAMI, 12(47), 99-123. doi:https://doi.org/10.33282/abaa.v12i47.510
Arlinda, S. A., Kriyantono, R., & Prasetyo, B. D. (2022). City Branding Lamongan Megilan (Qualitative Descriptive Study on City Branding Strategy Planning in Lamongan Regency Government Public Relations to Get Brand Positioning). Technium Social Sciences Journal, 32, 296-310. doi:https://doi.org/10.47577/tssj.v32i1.6706
Elsayeh, Y. M., El Assar, H., & Nabil, A. (2022). Viral Marketing Strategies as a Tool for Promoting Egyptian Travel Agencies. Journal of Tourism, Hotels and Heritage, 5(2), 177-194. doi:https://doi.org/10.21608/sis.2022.168933.1079
Mohamed, B., & Suleiman, J. (2011). Challenges Of Religious Tourism in Palestine. Journal of Tourism, Hospitality & Culinary Arts (JTHCA), 3(3), 25-38.
Rashidovna, A. F. (2022). PR (Public Relations) Technologies in the Development of Domestic Tourism in the Example of Uzbekistan. Central Asian Journal of Innovations on Tourism Management and Finance, 3(1), 1-4. Retrieved from https://doi.org/10.47494/cajitmf.v3i1.189
Siham, B. (2022). public relations programs in field of tourism and tourism development in Algeria.-The role and mechanisms-. International Journal of Social Communication, 9(2), 258-275.
Zhang, C. (2022). The Application of Public Relations in Modern Enterprise Management. Frontiers in Business, Economics and Management, 3(1), 9-12. doi:https://doi.org/10.54097/fbem.v3i1.222
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الباحث الإعلامي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.