الاعلام التلفزيوني الاقتصادي وتشكيل اتجاهات الجمهور

المؤلفون

  • عمر عايد عبد الحمداني قسم الإذاعة والتلفزيون ـ كلية الإعلام ـ جامعة بغداد https://orcid.org/0000-0002-6983-3102
  • أ. د. وسام فاضل راضي قسم الإذاعة والتلفزيون ـ كلية الإعلام ـ جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v14i58.941

الكلمات المفتاحية:

الاعلام الاقتصادي; النخبة الاقتصادية; القضايا الاقتصادية

الملخص

يهدف البحث الى معرفة دور الإعلام التلفزيوني الاقتصادي في تشكيل اتجاهات الجمهور، ويسعى البحث إلى فهم نوع العلاقة بين اعتماد جمهور النخبة الاقتصادية على نشرات الأخبار والآثار المعرفية المترتبة عليه، لذا فقد تركزت مشكلة الدراسة بالكشف عن علاقة نشرات الاخبار ودورها في تشكيل الاتجاهات لفئة مهمة من فئات المجتمع العراقي ألا وهي فئة النخبة الاقتصادية، وقد أعتمد البحث المنهج المسحي الوصفي للمدة من 1/3/2022 – 31/6/2022 ، وتم استخراج العينة وفق أسلوب العينة الطبقية النسبية بلغ قوامها (381) مفردة من المهتمين بمتابعة نشرات الأخبار من جمهور مدينة بغداد المركز، وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج من ابرزها  اعتماد الجمهور بشكل كبير على نشرات الأخبار الاقتصادية بالحصول على الاخبار والمعلومات، إذ أشار لها (63%) من المبحوثين المشاركين ضمن عينة البحث .

المراجع

أحمد فاروق رضوان. (2005). اعتماد الجمهور على شريط الأنباء كمصدر للأخبار والمعلومات، الفضائيات العربية ومتغيرات العصر، أعمال المؤتمر العلمي الأول للأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام . القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

السيد أحمد مصطفى عمر. (2002). الاعلام المتخصص : دراسة وتطبيق. الشارقة، الامارات العربية المتحدة: مكتبة الجامعة بالشارقة.

حارث دوهان الجنابي. (2016). دور الفضائيات العراقية في تغطية النشاطات الاقتصادية العراقية في الأردن من منظور رجال الاعمال المقيمين في عمان. عمان: رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الاوسط، كلية الاعلام.

حمدي بهاءالدين. (2013). استراتيحيات الإعلام المالي والمصرفي. عمان، الأردن: دار الراية للنشر والتوزيع.

حنان يوسف. (2006). الإعلام والسياسة، مقاربة ارتباطية (المجلد الطبعة الثانية). القاهرة: أطلس للنشر والتوزيع الإعلامي.

شريف سعيد حميد السعدي. (2018). الفضائيات وأرتدادات التأثير دراسات، نظريات، أنعكاسات (المجلد الطبعة الاولى). عمان: دار أمجد للنشر والتوزيع.

عاطف عدلي العبد. (2003). تصميم وتنفيذ استطلاعات وبحوث الإعلام والرأي العام. القاهرة: دار الفكر العربي.

فاروق خالد الحسنات. (2011). الاعلام والتنمية المعاصرة. عمان-الاردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.

كريمة عباد. (2004). دور التلفزيون الجزائري في التنمية الاقتصادية، دراسة وصفية تحليلية لحصة المؤشر. الجزائر: جامعة الجزائر، رسالة ماجستير غير منشورة.

ماجد فاضل الزبون. (2015). الإعلام الاقتصادي: قراءة في القنوات العربية المتخصصة. القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع.

محمد عبد الحميد. (2004). نظريات الإعلام واتجاهات التأثير (المجلد الطبعة الثالثة). القاهرة: عالم الكتب.

محمد منير حجاب. (2010). نظريات الاتصال. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.

مرفت الطرابيشي وعبد العزيز السيد. (2006). نظريات الاتصال. القاهرة: دار النهضة العربية.

مروة محمد سعيد وثريا محمد السنوسي. (2016). البرامج الإقتصادية على الفضائيات العربية: برنامج الإقتصاد والناس انموذجا (دراسة تحليلية). مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، العدد(12)، 183.

مصطفى المصمودي. (1985). النظام الاعلامي الجديد. الكويت: عالم المعرفة.

نها أنور سليمان. (2011). الاعلام وقضايا الاصلاح في العالم العربي. القاهرة: دار العالم العربي.

هنادي رشيد سلطان. (2015). البعد الاقتصادي للسياسة الإعلامية. القاهرة: المكتب العربي للمعارف.

هند نبيل. (2015). دور النشرات والبرامج الاقتصادية بالتلفزيون المصري في ترتيب اولويات الجمهور نحو الموضوعات والقضايا الاقتصادية. (1).

عبد الرزاق مصطاف ع. . (2019). دور التغطية الاعلامية للقنوات الفضائية العراقية في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو الارهاب ( دراسة ميدانية لعينة من جمهور مدينة بغداد ) . Al–Bahith Al–A’alami, 6(23), 88–112. https://doi.org/10.33282/abaa.v6i23.291

Ebel, R. (1972). Essential of Education measurement. 2nd Edition. New Jersey: pentie-Hill.

N. Stuart, A. D. (2015). “It’s (Change in) the (Future) Economy, Stupid: Economic Indicators, the Media, and Public Opinion.”. American Journal of Political Science, Vol 59, No (20), 471.

Thompson, S. K. (2012). Sampling, 2nd Edition. New Jersey: John Wiley&Sons.

التنزيلات

منشور

2022-12-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الحمداني ع. ع. ع., & راضي و. ف. (2022). الاعلام التلفزيوني الاقتصادي وتشكيل اتجاهات الجمهور. الباحث الإعلامي, 14(58), 73-90. https://doi.org/10.33282/abaa.v14i58.941

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 319

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.