آراء النخب الإعلامية نحو واقع صحافة المواطن والتزامها بالمعايير المهنية والأخلاقية

المؤلفون

  • أحمد فلاح حسن قسم الصحافة – كلية الاعلام – جامعة بغداد
  • الدكتور سعد كاظم حسن قسم الصحافة – كلية الاعلام – جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v14i57.916

الكلمات المفتاحية:

صحافة المواطن; شبكة الويب2.0 ; المجتمع الافتراضي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على آراء النخب الإعلامية نحو واقع صحافة المواطن التي باتت تشكل نمطاً إعلامياً جديداً مغاير عن الأسس الصحفية المهنية وقواعدها، مما دعا للبحث عن الإشكاليات التي تعاني منها، ومعرفة مدى التزامها بالمعايير المهنية للصحافة، لذا قام الباحث باستخدام المنهج المسحي عن طريق توزيع استبانة على النخب الإعلامية معتمداً على العينة القصدية، التي تكونت من (407) مبحوثاً. كما أستند البحث على نظرية المجال العام لـ هابرماس.

المراجع

د. بركات عبدالعزيز. (2012). مناهج البحث الإعلامي. القاهرة: دار الكاتب الحديث.

د. جمال الزرن. (2009). صحافة المواطن المتلقي عندما يصبح مرسلاً. المجلة التونسية لعلوم الإتصال(51 - 52).

د. شريف درويش اللبان، و د. هشام عطيه. (2008). مقدمة في مناهج البحث الإعلامي. القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع.

د. محمد شومان. (2012). إعلام المواطن اتجاهات مستقبلية. القاهرة: معهد الاهرام والإقليمي للصحافة.

د.طارق عبد الرؤوف عامر. (2015). التعليم الإلكتروني والتعليم الافتراضي: اتجاهات عالمية معاصرة (المجلد الاولى). القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.

د.علاء الدين عفيفي اسماعيل. (2019). الإعلام والإعلام المضاد (المجلد الاولى). القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والنوزيع.

د.علي ليلة. (2015). النظرية الاجتماعية وقضايا المجتمع. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

د.وليدة حدادي. (2020). الإعلام والنخبة المثقفة في عصر الميديا الجديدة. عمان: مركز الكتاب الاكاديمي.

عبد الحميد بسيوني. (2015). كيف تعيش الحياة الثانية في العالم الافتراضي ؟ القاهرة: دار النشر للجامعات.

عصام الدين مصطفى صالح. (2021). الصحافة في مهب الاعلام البديل وحرية تداول المعلومات. الاسكندرية: دار الفكر الجامعي.

علي عبد الفتاح. (2018). الإعلام الاجتماعي. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

محمود طارق هارون. (2017). الشبكات الاجتماعية على الإنترنت وتأثيرها في المعرفة البشرية: النظرية والتطبيق. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.

محمود عبد السلام علي. (2017). الحملات الإعلامية (المجلد ط 1). عمان: دار المعتز للنشر والتوزيع.

وسام كمال. (2014). الإعلام الإلكتروني والمحول بين المهنية وتحديات التطور التكنلوجي. الامارات: دار المنهل.

Banke, O., Agbaji, Y. O., & Haruna, L. (2017, june). The Globalization Of Citizen Journalism on Internet In Traditional News. Iosr journal of humanities and scocial, 22(6), pp. 1-7.

bertazzi, D. A., & Cobley, P. (2010). The Media An Introduction . New York : Pearson.

Fenton, N. (2010). New Media old New , Journalism Democracy In the Digital Age . Los Angeles : SEAGE.

Mare, D., Keith , H., Marimbe, S., & Mukundu, R. (2018). Citizen journalism guidelines. Denmark: Published in Denmark by IMS.

Patriache, G. (2014). Audience Research Methodologiees. New York: Routledge.

Poynter, R. (2010). The Hand Book of Online and Social Media Research Tools and Techniques for Market Ressearchers . Chichester : Joho Wiley & Sons Ltd.

Wimer, R., & Dominick, J. (2011). Mass Media Research. New York : Wadsworth.

التنزيلات

منشور

2022-11-27

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

حسن أ. ف., & حسن س. ك. (2022). آراء النخب الإعلامية نحو واقع صحافة المواطن والتزامها بالمعايير المهنية والأخلاقية. الباحث الإعلامي, 14(57), 47-64. https://doi.org/10.33282/abaa.v14i57.916

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 230

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.