معوقات توظيف تطبيقات التواصل الاجتماعي في قياس الرأي العام

المؤلفون

  • د. حسين محمود هتيمي كلية الاداب-جامعة الكوفة

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v13i53.823

الكلمات المفتاحية:

معوقات، تطبيقات،، االتواصل الاجتماعي، الرأي العام

الملخص

تنوع بحوث علم الإعلام والاتصال بتنوع المداخل البحثية، سعيا ً للوصول لرؤى متقاربة، مرة مقاربة اجتماعية، ونفسية، وسياسية، واقتصادية، ... واخرى تقنية، الغرض منها استيعاب المتغيرات الجديدة في الوسيلة الاتصالية، ولا سيما
بحوث مواقع التواصل الاجتماعي، حول منهجيتها وادواتها ونظرياتها. لتطور تطبيقات الاتصال وتنوعها، وتزايد معدلات استخدام الجمهور لها، إذ اصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا، وما يستتبعه ذلك من نتائج التأثير، وتغيير في رؤى الجمهور.
ولهذا يتزايد البحث العلمي حولها، والتفكير بالعلاقة الجدلية والتداخل بين الأدوات الرقميّة والعلوم الإنسانية، وقدرة الأدوات على توسيع آفاق البحوث في العلوم الإنسانية، وانتقالها من كونها برامج، إلى قدرة التحليل النصي والصوري.
وتطرح الاوراق البحثية تساؤلات عدة حول البحث العلمي المتخصص في مجال تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما إن لكل مجال من هذه المجالات سماته، وتقنياته، وجمهوره، ومحتوياته. اذن نحتاج الى اعادة صياغة المقدمات النظرية والمنهجية، للتفكير في صيغ جديدة تتراكم فيها الدراسات والاجتهادات، في مستوى التأسيس النظري، كمجال معرفي.

المراجع

- د. نصر الدين لعياضي، "الرهانات الابستمولوجية والفلسفية للمنهج الكيفي: نحو آفاق جديدة لبحوث الإعلام والاتصال في المنطقة العربية"، وقائع ابحاث المؤتمر الدولي الإعلام الجديد: تكنولوجيا جديدة... لعالم جديد، جامعة البحرين، 7-9 ابريل 2009م، من ص9 الى ص26.

- د. السيد بخيت، "الجديد في بحوث الصحافة"، دار الكتاب الجامعي، العين – دولة الإمارات العربية المتحدة، 2011م.

- د. نصر الدين لعياضي، "وسائط جديدة وإشكاليات قديمة: التفكير في أدوات التفكير في مواقع الشبكات الاجتماعية في المنطقة العربية"، مجلة الباحث الإعلامي، كلية الإعلام، جامعة بغداد، ع22، 2013م.

- Dr. Nasr El-Din Layadi, "The Epistemological and Philosophical Challenges of the Qualitative Approach: Towards New Horizons for Media and Communication Research in the Arab Region", Proceedings of the International Conference Research New Media: New Technology... for a New World, University of Bahrain, 7-9 April 2009, pp. 9 to p. 26 .

- 2- Dr. Mr. Bakheet, “The New in Journalism Research”, University Book House, Al Ain - United Arab Emirates, 2011.

- 3- Dr. Nasr El-Din Layadi, "New Media and Old Problems: Thinking about Thinking Tools in Social Networking Sites in the Arab Region", Journal of the Media Researcher, College of Media, University of Baghdad, No. 22, 2013 AD.

التنزيلات

منشور

2022-03-07 — تم تحديثه في 2022-09-27

النسخ

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

محمود هتيمي . ح. . (2022). معوقات توظيف تطبيقات التواصل الاجتماعي في قياس الرأي العام. الباحث الإعلامي, 13(53), 112-114. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i53.823 (Original work published 2022)

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 358

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.