التشويش الدلالي للمصطلح في الصفحات الثقافية لدى طلبة كلية الاداب (جامعة بغداد)
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v4i18.790الكلمات المفتاحية:
الارتباك الدلالي ، المصطلح ، الصفحات الثقافية ، عقبات الاتصال ، الرسالة الإعلاميةالملخص
يتعرض البحث الى قضية مهمة، تتعلق بمعوقات اتصالية تحول دون وصول الرسالة الاعلامية التي تتضمنها الموضوعات الثقافية المنشورة في الجرائد المحلية الى القراء، او عدم ادراكهم لجوانب منها لاحتوائها على مفردات مغرقة قي النخبوية، يعجز القارئ العادي للجريدة من ذوي التعليم المتوسط، وحتى الاكاديمي في بعض الاحيان عن فك رموزها وفهم مغزاها.
وبعد تحديد مشكلة البحث والادوات التي يروم الباحث الاستعانة بها لانجاز بحثه، تم اختيار عينة من طلبة كلية الاداب بجامعة بغداد، وذلك لكونهم الاقرب للتخصص، وجاء هذا الاختيار لافتراض الباحث ان المشكلة تتعدى عامة القراء لتطال القريبين من التخصص من طلبة الجامعات في أقسام الاداب.
وتوصل الباحث الى جملة من النتائج، تتلخص في أن الخطاب المعتمد في الصفحات الثقافية، هو خطاب نخبوي لايتناسب ومستوى عامة القراء، كما ان القراء يعانون من كثرة استخدام المحررين للمصطلحات المترجمة، فضلا عن ضبابية في طرح الافكار، الى جانب غياب عنصر التشويق في صياغة مادة الموضوعات، التي ادت الى ابتعاد القراء عن متابعة الصفحات الثقافية.
وكشفت الدراسة كذلك الى تراجع اهتمام القراء بالموضوعات الثقافية التي حصلت على نسبة متدنية في تسلسل ما قبل الاخير من ذيل قائمة ترتيب أولوياتهم للصفحات المفضلة في الجرائد التي يقرأونها.
ووضع الباحث جملة من المقترحات لمعالجة الظاهرة موضوع البحث، يمكن ايجازها بالاتي:
1- ضرورة تضمين الموضوعات الثقافية التي تحتوي مصطلحات مترجمة لبعض الاضاءات التي توضح معنى المصطلح للقارئ وتساعده في أدراك واستيعاب الموضوع .
2- لتجنب التداخل الدلالي وعدم فهم مدلولات المصطلح، يوصي الباحث بعدم استخدام المصطلحات المعقدة، والاستعاضة عنها بمفردات مفهومة.
3- ضرورة تجنب المحررين لأسلوب المغالات في استعراض القدرات اللغوية، واعتماد اسلوب مشوق في عرض المادة الثقافية.
4- استخدام (الكوبونات) السنوية للاطلاع على آراء القراء ومقترحاتهم، وذلك للتعرف على المعوقات التي تواجههم في فهم الموضوعات.
المراجع
1ـ د . محمد حسن عبد العزيز ، لغة الصحافة المعاصرة ، القاهرة ، دار المعارف، 1978، ص5 ـ 10 .
2 ـ جلال الدين الشيخ زيادة ، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة الى كلية الاعلام جامعة بغداد ، عام 1993، ص 87 .
3 ـ ادوارد سعيد ، المثقف والسلطة ، ترجمة د. محمد عناتي ، القاهرة ، رؤية للنشر والتوزيع ، 2006 ، ص 19 .
4 ـ د. عبد العزيز شرف ، المدخل الى وسائل الاعلام ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2000، ص 256 .
5 ـ المصدر نفسه ، ص256 .
6 ـ عادل عبد الله ، المثقف والسياسي .. بين تصفية السلطة وحاجة الواقع ، بيروت ، دار الفارابي ، بلا تاريخ نشر ، ص 77ـ 78ـ 79 .
7 ـ د.عبد الستارجواد ،اللغة الاعلامية، دراسة في صناعة النصوص الاعلامية وتحليلها، أربد، دارالهلال للنشرللترجمة ،1998، 40..
8 ـ د. محمد رضا مبارك، اللسانيات المستقلة من الدلالة التمثيلية الى الدلالة التواصلية، الباحث الاعلامي، العدد السادس ـ السابع ،حزيران ايلول ،2009 ، ص65 .
9 ـ الصحافة الادبية في السودان، جلال الدين الشيخ زيادة ، رسالة ماجستير مقدمة الى (كلية الاعلام ـ جامعة بغداد) عام 1993، ص19.
10 ـ د . عبد الستار جواد ، مصدر نفسه ، ص 47 .
11 ـ د. عبد العزيز شرف، مصدر سابق ، ص 181.
12 ـ د. محمد درويش، الاسلوب بين التراث والمعاصرة ، القاهرة ، ص 76.
13 ـ عبد الستارجواد ، مصدر سابق 48 .
14 ـ د. محمد رضا، اللسانيات المستقلة من الدلالة التمثيلية الى الدلالة التواصلية ، مصدر سابق ، ص65 .
15 ـ د. ابراهيم امام ، الاعلام والاتصال بالجماهير، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1984، ص 78 .
16 ـ د. عبد العزيز شرف ، مصدر سابق ، ص 307-25.
* حسب ملاحظات الباحث خلال عمله في احدى الجرائد اليومية.
17 ـ المصدر نفسه ، 305 .
18 ـ نقلا عن ، د . عبد الستار جواد ، مصدر سابق ، ص59 .
19 ـ المصدر نفسه ، ص 59.
20 ـ د. محمد البكاء،الاعلام واللغة ـ مستويات اللغة والتطبيق، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق، بلا تاريخ نشر، ص11 ـ 12.
21 ـ المصدر نفسه ، ص 13 ـ 12.
22ـ د.نادية هناوي سعدون ، رؤية نقدية لواقع اللغة بين سلطة الاعلام وثقافة الاتصال، المؤتمر العلمي السنوي الخامس ، الاعلام والهوية الوطنية ، كلية الاعلام ، جامعة بغداد ، أيار 2011.
23ـ د.عبد الستار جواد ، اللغة الاعلامية ، ص3 .
24 ـ المصدر نفسه ، ص 3 .
25ـ المصدر نفسه ، ص3 .
26 ـ د. محمود خليل واخرون ، انتاج اللغة الاعلامية في النصوص الاعلامية ، القاهرة ، 1999، ص17.
27 ـ د.عبد الستار جواد ،اللغة الاعلامية ، مصدر سابق ، ص2.
28 ـ المصدر نفسه، ص9.
29 ـ د . محمد حسن عبد العزيز ، مصدر سابق ، ص 12.
30 ـ د.عبد الستار جواد ،اللغة الاعلامية ، مصدر سابق ، ص 7 ـ 10ـ 21.
31 ـ د . محمد حسن عبد العزيز ، مصدر سابق ، ص5 ـ 10.
32 ـ د. جعتر هينزه ، نقلا عن د. عبد العزيز شرف ، المدخل الى وسائل الاعلام ، مصدر سابق ، ص147.
33 ـ حاتم علو، لغة الاخبار في الصحافة العراقية ،اطروحة دكتوراه غير منشورة ، مقدمة الى كلية الاداب، جامعة بغداد، 1998 ،ص 41 .
34 ـ جلال الدين الشيخ زيادة ، الصحافة الادبية في السودان ، مصدر سابق، ص19.
35 ـ نقلا عن ادوارد سعيد ، مصدر سابق ، 23 .
36 ـ جلال الدين الشيخ زيادة ، مصدر سابق ، ص 20 ـ 156.
37 ـ د. محمد رضا ، اللسانيات المستقلة ، مصدر سابق، ص 65.
38 ـ ادوارد سعيد ، مصدر سابق ، 168ـ 41 .
39ـ نقلا عن ادوارد سعيد ، المثقف والسلطة ، ترجمة د. محمد عناتي ، القاهرة ، رؤية للنشر والتوزيع ، 2006 ، ص 19 .
40 ـ د . عبد الستار جواد ، مصدر سابق ، 37.
41 ـ د . رائد الملا ، دلالات اللغة الاعلامية بين أشكالية الذات الثقافية العربية وبناء المقروئية الحديثة ، بحث غير منشور مقدم الى المؤتمر العلمي السنوي الخامس (الاعلام والهوية الوطنية) كلية الاعلام ، جامعة بغداد ، 15 / 16 أيار 2011.
42 ـ ( ( Alter man .2002. p8. ، نقلا عن د . رائد الملا ، مصدر سابق .
43 ـ في مقابلة أجراها الباحث مع الاكاديمي والناقد الادبي د. محمد رضا مبارك ، في 10 شباط 2012.
*انظر د. وسام فاضل ،مستويات التفضيل والثقة بوسائل الاعلام بين اوساط الجمهور العراقي ،مجلة اتجاهات اعلامية، تصدرعن مركزحمو رابي للبحوث والدراسات ، بيروت ،بيسان للنشر والتوزيعوالاعلام ، ص 86.
* د. عبد الستار جواد ، مصدر سابق ، 37.
*ـ مصطلح مهني يعني نشر المادة دون فواصل أو عناوين فرعية على مساحة واسعة من الصفحة .