اتجاهات المستهلكين إزاء الاتصالات التسويقية المتكاملة لشركة «اتصالات » الإماراتية «دراسة لعينة من مشتركيها في إمارة أبو ظبي »

المؤلفون

  • خالد عبد الله أحمد درار قسم العلاقات العامة بكلية الإمارات للتكنولوجيا
  • عبد الملك ردمان الدناني قسم العلاقات العامة في كلية الإمارات للتكنولوجيا

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v13i52.768

الكلمات المفتاحية:

التسويق الاتصال التسويقي وسائل الاتصال خدمة اتصالات شركة الاتصالات الإماراتية.

الملخص

لقد أدي التطور التقني المستمر في وسائل الاتصال وتقنيات المعلومات إلى
زيادة حدة التنافس في تقديم الخدمة والمنتج من جهة المنظمات، وهذا التنافس لا
يعرف السكون والاستقرار على أساليب محددة وإنما هو عالم دائم الحركة ومتجدد
المناهج والأساليب والمداخل، ومحل اهتمام ممارسي الاتصالات لتسويقية المتكاملة
هُم العملاء فلهم تبيع المنظمات سلعها ومنتجاتها وخدماتها وأفكارها، وبها تقوى
على المنافسة. وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المستهلكين تجاه
الاتصالات التسويقية المتكاملة لشركة اتصالات الإماراتية، وذلك من خلال تنفيذها
على عينة من مشتركيها في أبو ظبي، فضلاً عن التعرف على الوسائل والأساليب
التسويقية الأكثر فاعلية وتفاعلية في التسويق. ودور وسائل الاتصال التسويقي
في تعزيز المعلومات لدى المشتركين في الخدمة من وجهة نظر المبحوثين.

المراجع

ياسين، ساقع، العولمة وأثرها على الأنشطة التسويقية في المؤسسات الاقتصادية
الجزائرية: دراسة حالة مؤسسة الجرارات الفلاحية، رسالة ماجستير غير منشورة،
جامعة قسطنطينة 2، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، 2014 .
-2 العلاق، بشير عباس، الترويج والإعلان: أسس ونظريات، تطبيقات: مدخل متكامل،
عمان، دار اليازوري العلمية، 1998 م.
-3 البكري، ثامر ياسر، الاتصالات التسويقية والترويج، الطبعة الثالثة، عمان، دار
الحامد للنشر والتوزيع، 2019 .
-4 أبو قحف، عبد السلام، التسويق وجهة نظر معاصرة، مصر، مكتبة الإشعاع للطباعة
والنشر والتوزيع 2002 م.
-5 الصحن، محمد فريد، وأحمد، طارق طه، إدارة التسويق في بيئة العولمة والانترنت،
الاسكندرية، دار الجامعة الجديدة، 2007 م.
-6 المعايطة، خليل عبد الرحمن، علم النفس الاجتماعي، الطبعة الأولى، عمان: دار
الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 2000 م.
-7 الصميدعي، محمود جاسم، مداخل التسويق المتقدم، عمان، دار زهران للنشر
والتوزيع، 2000 م.
-8 جلاب، حسان دهشي، والعبادي، هاشم فوزي دباس، التسويق وفق منظور فلسفي
ومعرفي معاصر، عمان، دار الوراق، 2010 م.
-9 درار، خالد، الدناني، عبد الملك، العلاقات العامة: الأسس النظرية والممارسة
المهنية، عمان، دار اسامة للنشر والتوزيع، 2020 م.داليا محمد عبد الله محمود، مقدمة في الإعلان المباشر، القاهرة، دار العالم العربي،
.2011
-11 د.عبد العزيز الطوبان، التنافسية ورياح العولمة، مقال بصحيفة الاقتصادية، الرابط
،html.249640_article/2009/07/08/com.aleqt.www//:https
الاربعاء 8 يوليو 2009 .
-12 زاهر عبد الرحيم عاطف، مفاهيم تسويقية حديثة، عمان، دار الراية للنشر
والتوزيع، 2009 م.
-13 كوتلر، فيليب، وأرمسترونج، جاري، أساسيات التسويق. الرياض، دار المريخ
للنشر، 2007 م.
-14 طميلة، إلهام فخري «التسويق في المشاريع الصغيرة: مدخل استراتيجي » عمان،
دار المناهج للنشر والتوزيع، 2008 م.
15-Kotler, Philip, keller, kevin nlane, (2016)، “Marketing Management”,
15th edition, Pearson Education, United States.
16-Shimp, Terence A., Andrews, J. Craig (2013)، “Advertising, Promotion,
and other aspects of Integrated Marketing Communication”,
Ninth Edition, South-Western, Cengage Learning, USA.
-17 بحوص نسيمة، 2020 ، أثر الأنترنت في تفعيل الإتصالات التسويقية للمؤسسة
وتحسين أدائها: دراسة حالة مؤس jumia.dz ، أطروحة دكتوراة في التسويق،
الجزائر، كلية الإدارة والاقتصاد، 2020 .
-18 عبد الرزاق، محمد فاروق. ) 2017 (، الاتصالات التسويقية المتكاملة وتأثيرها في
تنشيط الاداء التسويقي: دراسة في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية، مجلة
العلوم الاقتصادية والإدارية، العدد 105 ، بغداد: 2018 ، ص 103 - 134 .
-19 وليد، خليل، ) 2017 (، دور التسويق المباشر في تحقيق ولاء الزبون: دراسة
حالة مؤسسة موبيليس، رسالة ماجستير، الجزتئر: جامعة سطيف 1، 2017 .
-20 مروي خمان، 2014 ، التسويق كمدخل لتعزيز الميزة التنافسية للمؤسسة الخدمية:
دراسة حالة مؤسسة موبيليس – وكالة تبسة، الجزائر، جامعة العربي بن مهيدي،
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، 2014 .
-21 بوشعير لويزة، استراتيجيات الاتصال التسويقي ومدى تأثيرها على سلوك
المستهلك الجزائري، أطروحة دكتوراه، جامعة الجزائر 3، كلية العلوم الاقتصادية
والعلوم التجارية، 2014 م.
-22 العوادلي، سلوى، التسويق الاجتماعي، القاهرة: دار الإيمان للطباعة، 2013 م.
https://www.etisalat.ae/ar/index.jsp((-23
- الزملاء اللذين قاموا بتحكيم الاستبيان، هم: أ.د. محمد العامري، رئيس قسم العلاقات
العامة في كلية الإعلام بجامعة بغداد، ود. محمد شرف أستاذ زائر في جامعة
الكويت، و د. الطاهر باشا الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة في كلية الإمارات
للتكنولوجيا.
* تم إجراء مقابلات شخصية مع العديد من أفراد عينة الدراسة، وذلك للتأكد من بعض المعلومات الواردة في متن استمارة الاستبيان.
** تستخدم شركة اتصالات أكثر من لغة في التواصل مع مشتركيها، نظراً لوجود العديد
من الجنسيات الأسيوية المشتركة بخدماتها.
1- Yassin, Saqqa, Globalization and its impact on marketing activities
in Algerian economic institutions: a case study of the Agricultural
Tractors Corporation, unpublished master’s thesis, University
of Constantine 2, Faculty of Economic and Commercial
Sciences, 2014.
2- Al-Alaq, Bashir Abbas, Promotion and Advertising: Foundations
and Theories, Applications: An Integrated Approach, Amman, Al-
Yazuri Scientific House, 1998 AD.
3- Al-Bakri, Thamer Yasser, Marketing Communications and Promotion,
Third Edition, Amman, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution,
2019.
4- Abu Qahaf, Abdel Salam, Marketing and a Contemporary Perspective,
Egypt, Al-Radia Library for Printing, Publishing and Distribution,
2002 AD.
5- Al-Sahn, Mohamed Farid, and Ahmed, Tariq Taha, Marketing Department
in the Environment of Globalization and the Internet,
Alexandria, New University House, 2007.
6- Al-Maaytah, Khalil Abdel Rahman, Social Psychology, first edition,
Amman: Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution,
2000 AD.
7- Al-Sumaida’i, Mahmoud Jassim, Advanced Marketing Entrances,
Amman, Zahran Publishing and Distribution House, 2000 AD.
8- Gallab, Hassan Dahshi, and Al-Abadi, Hashem Fawzi Dabbas,
Marketing according to a Contemporary Philosophical and Cognitive
Perspective, Amman, Dar Al-Warraq, 2010.
9- Darar, Khaled, Al-Danani, Abdul-Malik, Public Relations: Theoretical
Foundations and Professional Practice, Amman, Dar Osama
for Publishing and Distribution, 2020.
10 Dalia Muhammad Abdullah Mahmoud, Introduction to Direct Advertising,
Cairo, Arab World House, 2011.
11- Abdulaziz Al-Toban, Competitiveness and the Winds of Globalization,
an article in Aleqtisadiah newspaper, link: https://www.
aleqt.com/2009/07/08/article_249640.html, Wednesday, July 8,
2009.
12- Zaher Abdel Rahim Atef, Modern Marketing Concepts, Amman,
Dar Al Raya Publishing and Distribution, 2009.
13-Kotler, Philip, and Armstrong, Gary, Marketing Essentials. Riyadh,
Dar Al-Marikh Publishing House, 2007.
14- Tamila, Ilham Fakhri, “Marketing in Small Enterprises: A Strategic
Entrance,” Amman, Dar Al-Manhaj for Publishing and Distri
bution, 2008.
15-Kotler, Philip, keller, kevin nlane, (2016), «Marketing Management
», 15th edition, Pearson Education, United States.
16-Shimp, Terence A., Andrews, J. Craig (2013), “Advertising, Promotion,
and other aspects of Integrated Marketing Communication”,
Ninth Edition, South-Western, Cengage Learning, USA.
17-Bahwas Nassima, 2020, The impact of the Internet on activating
the organization’s marketing communications and improving its
performance: a case study of jumia.dz, PhD thesis in marketing,
Algeria, Faculty of Administration and Economics, 2020.
18- Abdul Razzaq, Muhammad Farouk. (2017), Integrated Marketing
Communications and its Impact on Activating Marketing Performance:
A Study in the State Company for the Vegetable Oil Industry,
Journal of Economic and Administrative Sciences, Issue
105, Baghdad: 2018, pp. 103-134.
19- Walid, Khalil, (2017), The Role of Direct Marketing in Achieving
Customer Loyalty: A Case Study of Mobilis Corporation, Master
Thesis, Algeria: Sétif University 1, 2017.
20- Maroui Khaman, 2014, Marketing as an Entrance to Enhancing
the Competitive Advantage of the Service Enterprise: A Case
Study of Mobilis Corporation - Tebessa Agency, Algeria, Larbi
Ben Mhidi University, Faculty of Economic and Commercial
Sciences, 2014.
21- Bouchair Louaizeh, Marketing Communication Strategies and
their Impact on Algerian Consumer Behavior, PhD thesis, University
of Algiers 3, Faculty of Economics and Commercial Sciences,
2014.
22- Al-Awadly, Salwa, Social Marketing, Cairo: Dar Al-Iman for printing,
2013.
23-(https://www.etisalat.ae/ar/index.jsp
- Colleagues who judged the questionnaire, they were: Prof. Muhammad
Al-Amiri, Head of the Public Relations Department at
the College of Mass Communication, University of Baghdad, and
Dr. Muhammad Sharaf, visiting professor at Kuwait University,
and Dr. Al-Taher Pasha is an assistant professor in the Department
of Public Relations at Emirates College of Technology.
* Personal interviews were conducted with many members of the
study sample, in order to verify some of the information contained
in the body of the questionnaire.
** Etisalat uses more than one language to communicate with its
subscribers, due to the presence of many Asian nationalities
participating in its services.

التنزيلات

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

عبد الله أحمد درار خ. ., & ردمان الدناني ع. ا. . (2021). اتجاهات المستهلكين إزاء الاتصالات التسويقية المتكاملة لشركة «اتصالات » الإماراتية «دراسة لعينة من مشتركيها في إمارة أبو ظبي ». الباحث الإعلامي, 13(52), 53-86. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i52.768

المؤلفات المشابهة

1-10 من 298

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.