دوافع تعرض الطلبة للبرامج التعليمية في القنوات التلفزيونية( )فضائية العراق التربوية انموذجاً(

المؤلفون

  • حلا عبد الكريم داود جامعة بغداد / كلية الاعلام / قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية
  • منتهى هادي هندي جامعة بغداد / كلية الاعلام / قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.749

الكلمات المفتاحية:

دوافع الطلبة البرامج التعليمية القنوات التلفزيونية فضائية العراق التربوية

الملخص

تُعدّ الوظيفة التعليمية للتلفزيون من الوظائف الأساسية في ظل التطور التقني الذي شمل القنوات
الفضائية المتخصصة في مجالاتها كافة، بما فيها المجال التربوي إذ صار دورها موازٍ لدور المؤسسات
التربوية، وهذه الدراسات من ضمن الدراسات الوصفية من حيث نوع منهج الدراسة الذي يصف الظاهرة
وتفسيرها واستخلاص النتائج والعلاقات فيما بين المتغيرات وكانت عينة الدراسة متعددة المراحل
)عشوائية قصدية( شملت طلبة مرحلة السادس الإعدادي العلمي والأدبي في مدينة بغداد، وتلخصت مشكلة
الدراسة بالتساؤل الرئيس الآتي: )ما دوافع تعرض طلبة مدينة بغداد للفضائية العراقية التربوية؟ وما مدى
الإشباعات التي تحققت نتيجة هذا التعرض؟(. وتفرعت منها أسئلة ثانوية من أهمها :
1. ما عادات وأنماط متابعة الطلبة والبرامج التعليمية في فضائية العراق التربوية؟.
2. ما دوافع تعرض الطلبة للدروس التعليمية في فضائية العراق التربوية؟.
- وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة يمكن اجمالها بالاتي:
- ارتفاع نسبة تعرض جمهور الطلبة لبرامج الفضائية العراقية التربوية، لاسيما طلبة الصفوف المنتهية،
وبذلك تتحقق نتيجة فرض )أن جمهور المتلقين هو جمهور نشط واستخدامه لوسائل الإعلام هو
استخدام مقصود لتحقيق فائدة معينة(.
- أظهرت النتائج تضمين الخطط البرامجية إعداد برامج اثرائية وبثها لمعالجة قضايا وأنشطة متنوعة تهتم
بها فئة الطلبة، كجمهور رئيس مستهدف من الفضائية؟.
- دلّت النتائج على ارتفاع مستوى الدوافع النفعية على مستوى الدوافع الطقوسية لدى عينة الدراسة في
اثناء متابعتهم فضائية العراق التربوية، بما فيها اعتماد الأسلوب الشائق بتقديم الدروس التعليمية إذ
ارتفع مدى المتابعة بشكل طردي مع ارتفاع درجة الإفادة من مضامين هذه البرامج.

المراجع

ايمان عبد الرحمن النقيب. ) 2015 (. استخدامات المراهقين لأخبار الحوادث في الصحف
المتخصصة والاشباعات التي تحققها لهم. القاهرة: المكتب العربي للمعارف.
حسن عماد مكاوي ، و ليلى حسين السيد. ) 2010 (. الاتصال و نظرياته المعاصرة
)الإصدار ط 9(. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية
دحام علي حسين. ) 2012 (. دوافع استخدام الجمهور العراقي القنوات التلفزيونية
الفضائية وحدود الإشباعات المتحققة) اطروحة دكتوراه غير منشورة(. بغداد،
جامعة بغداد: كلية الإعلام.
رشا عبد الهادي صالح. )كانون الأوَّل, 2017 (. اتجاهات طلبة المرحلة الإعدادية
نحو البرامج التعليمية الفضائية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية
والإنسانية) 36 (.
شيماء ذو الفقار زغيب. ) 2017 (. مناهج البحث والاستخدامات الاحصائية في
الدراسات الإعلامية )الإصدار ط 3(. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
عبد الأمير عبود حسين. ) 2019 (. علاقة القنوات التعليمية التلفزيونية العراقية في
تدعيم القيم التربوية لطلاب المدارس الثانوية) اطروحة دكتوراه غير منشورة( .ليبيا، مدرسة الإعلام والفنون، قسم الإعلام: الاكاديمية الليبية.
عمار طاهر محمد. ) 2017 (. إشباع فضائية العراق التربوية الحاجات التعليمية لطلبة
الصفوف المنتهية ) دراسة ميدانية على عينة من طلبة مدارس بغداد(. مجلة آداب
الكوفة) 30 (.
كامل خورشيد مراد. ) 1997 (. تغطية وكالة الانباء الفرنسية لقضايا العالم الثالث:
)اطروحة دكتوره غير منشورة(. بغداد، جامعة بغداد : كلية الآداب: قسم الاعلام.
محمد عبد الرؤوف أبراهيم. ) 2000 (. الصحافة المصرية الصادرة باللغة الانكليزية
دراسة للمضمون والجمهور خلال عامي 1997 ، 1998 ) أطروحة دكتوراه غير
منشورة(. القاهرة، جامعة حلوان: كلية الآداب.
مرفت الطرابيشي ، و عبد العزيز السيد. ) 2004 (. نظريات الاتصال. القاهرة: دار
النهضة العربية.
نهى عبد الجواد أحمد لطفي. ) 2007 (. استخدامات طلاب المدارس الثانوية لغات
للمواد المقدمة باللغة الانجليزية في التلفزيون. القاهرة، جامعة عين شمس: معهد
الدراسات العليا للطفولة.
هيئة الإعلام والاتصالات. ) 25 آب, 2019 (. جدول بالجهات المرخصة من قبل قسم
التراخيص في هيئة الإعلام والاتصالات. تم الاسترداد من / www.CMC.IQ/ar
License.IQ
وفاء السيد خضر. ) 2018 (. الإعلام التربوي وسائله ودوره في مجال التربية والتعليم.
القاهرة : دار العالم العربي.Morgan, K. a.« .) 1970( Determining Sample Size For Research Activities» .
Educational and Psyschologyical Measurement.)30(
(1) Ammar Taher Muhammad, satisfying the educational satellite of Iraq,
the educational needs of the students at the completed classes. A field
study on a sample of students from Baghdad schools, (Iraq: University
of Kufa, Journal of Literature of Kufa, No. (30), 2017), p. 241.
(2) Media and Communications Authority, a list of the entities licensed by
the Licensing Department of the Media and Communications Authority,
entry date 25/06/2019, quoting from:
www.CMC.IQ/ar/License.IQ
(3) Shaima Zulfiqar Zogheib, Research Methods and Statistical Uses in
Media Studies, (Cairo: The Egyptian Lebanese House, 3rd edition,
2017), p. 249.
(4) Kreijcie and Morgan in their 1970 article «Determining Sample Size For
Research Activities» (Educational and Psyschologyical Measurement,
# 30, PP.607-610).
Quoted from, Barakat Abdel-Aziz, Media Research Methods: Theoretical
Principles and Application Skills, Cairo, Dar Al-Kitab Al-Hadith, 2011,
p. 141.
(5) Abdul-Amir Abboud Hussein, The Relationship of Iraqi TV Educational
Channels in Supporting Educational Values for Secondary School
Students, Unpublished PhD thesis (Libya: Libyan Academy, School ofMedia and Arts, Department of Information, 2019), p. 46.
(6) Rasha Abdel-Hadi Saleh, Preparatory Stage Students’ Attitudes Toward
Space Education Programs, Published Research, University of Babylon,
Journal of the College of Basic Education for Educational and Human
Sciences, No. 36, December 2017.
(7) Noha Abdel-Jawad Ahmed Lutfi, Uses of High School Students as
Languages for English Presented Materials on Television, (Cairo:
Institute of Higher Studies for Childhood, Ain Shams University, 2007).
(8) Iman Abdul Rahman Al-Naqeeb, Adolescents’ Uses of Accident News
(Cairo: Arab Knowledge Bureau, 2015, p. 14).
(9) Mervat Al-Tarabishi and Abdel Aziz Al-Sayed, Communication Theories,
Cairo: Arab Renaissance House, 2004, p. 242. See more:
- Kamel Khurshid Murad, Mass Communication and Media, Development,
Characteristics, Theories (Amman: Dar Al-Maysarah, 2011), pp. 146-147
- Noha Abdul-Jawad Ahmed Lutfi, The Use of Secondary School Students
as Languag es for English-Presented Materials in Television and the
Verifications Verified from It, previously mentioned source, p. 48.
(10) Dahham Ali Hussein, the motivations for the Iraqi public to use satellite
TV channels and the limits of the achieved gratifications, unpublished
doctoral thesis, College of Information, University of Baghdad 2012, p.
35.
(11) Muhammad Mahmoud Bani Younis, Motivation Psychology and
Agitation, (Amman: Al-Maysara House for Publishing and Distribution,
5th edition, 2018), p. 14.
(12) Hassan Emad Makkawi and Laila Hussein Al-Sayed, Communication
and Contemporary Theories, (Cairo: The Egyptian-Lebanese House,
9th Edition, 2010, p. 246).
(13) Mohamed Abdel-Raouf Ibrahim, the Egyptian press published in the
English language - a study of the content and the public during the
years 1997, 1998, doctoral thesis, Helwan University, Faculty of Arts,
2000 AD, p. 146.
(14) Wafaa Al-Sayed Khidr, Educational Media, Means and Role in the Field
of Education, (Cairo: Dar Al-Alem Al-Arabi, 2018), p. 173.
(15) Hasan Ali bin Domei and Omar Hussein Al-Omari, Fundamentals in
Design and Production of Teaching Aids (Kuwait: Al-Falah Library for
Publishing and Distribution, 2005), pp. 299-230.
(16) Mr. Muhammad Shaalan, Educational TV in the Age of Ancomedia,
previously mentioned source, p. 78.
(17) Ammar Taher Muhammad, Satisfying the Educational Space of Iraq,
the Educational Needs of Students for Finished Classes, previously
mentioned source, p. 239.
(18) Wafaa Al-Sayed Khidr, Educational Media, Means and Role in the Field
of Education, (Cairo: Dar Al-Alem Al-Arabi, 2018), p. 172.
(19) Mr. Muhammad Shaalan, Educational TV in the Age of Infomedia,
Cairo: Modern Book House, 2011, p. 83.
(20) Wafa Al-Sayed Khidr, Educational Media, Means and Role in the Field
of Education, (Cairo: Dar Al-Alem Al-Arabi, 2018), p. 176.

التنزيلات

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

عبد الكريم داود ح. ., & هادي هندي م. . (2021). دوافع تعرض الطلبة للبرامج التعليمية في القنوات التلفزيونية( )فضائية العراق التربوية انموذجاً(. الباحث الإعلامي, 13(51), 213-228. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.749

المؤلفات المشابهة

1-10 من 261

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.