دور الصحف العراقية في غرس الثقافة السياسية لدى الجمهور بعد عام 2003 م، دراسة ميدانية على جمهور مدينة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.744الكلمات المفتاحية:
الصحافة العراقية الغرس الثقافي الثقافة السياسية الجمهورالملخص
دور الصحف العراقية في غرس الثقافة السياسية لدى الجمهور بعد عام 2003 م،
دراسة ميدانية على جمهور مدينة بغداد، جامعة بغداد، كلية الإعلام، قسم الصحافة،
2019 م، وتتمثل مشكلة البحث في تقصي دور الصحف العراقية في غرس الثقافة
السياسية للأفراد بعد عام 2003 م، ورصد هذا الدور عن طريق المضامين والرسائل
التي تقدمها الصحف العراقية للجمهور، ويصنف البحث من البحوث الوصفية، وقد
أعتمد المنهج المسحي، وأستخدم أداة الاستبانة، وتم توزيع الاستمارة على عينة قوامها
) 400 ( مفردة تم اختيارها على وفق أسلوب العينة العنقودية متعددة المراحل ممن
يطالعون الصحف العراقية بشكليها الورقي والإلكتروني.
توصل البحث الى عدد من النتائج، أبرزها:
- أشارت نتائج البحث فيما يخص مفهوم الثقافة السياسية من وجهة نظر المبحوثين،
الى أن
«تنمية الوعي السياسي في كل ما هو سياسي » جاءت بالمرتبة الأولى وبنسبة) 37.3
بالمئة(.
- تشير نتائج البحث الى أن المتوسط العام لدرجة المعرفة المتحققة من مطالعة الصحف
العراقية بلغت ) 2.45 ( وبوزن مئوي ) 61.2 بالمئة(.
- أكد العدد الأكبر من المبحوثين أن أبرز المعلومات والمعارف السياسية التي
تناولتها الصحف العراقية هي «المعرفة السياسية البلد بشكل يومي » وبلغت نسبتهم
) 27.4 بالمئة(.
المراجع
المعاصرة )الإصدار ط 11 (. القاهرة.
-2 حسني محمد نصر. ) 2015 (. نظريات الإعلام )الإصدار ط 1(. العين: دار الكتاب
الجامعي.
-3 حسنين شفيق. ) 2014 (. نظريات الإعلام وتطبيقاتها في دراسات الإعلام الجديد
ومواقع التواصل الاجتماعي. القاهرة: دار فكر وفن.
-4 حسين علي الفلاحي. ) 2013 (. مسؤولية الصحافة العراقية في تعزيز الثقافة
السياسية في المجتمع. 5) 20 (، 168 - 189 .
-5 خضرة عمر المفلح. ) 2015 (. الاتصال، المهارات والنظريات وأسس عامة. عمان:
دار الحامد للنشر والتوزيع.
-6 دايفد باتريك هوتون. ) 2015 (. علم النفس السياسي. )ياسمين حداد، المترجمون(
بيروت: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.
-7 رعد حافظ الزبيدي. ) 2012 (. مبادئ الثقافة السياسية. عمان: زمزم ناشرون
وموزعون.
-8 طه عبد العاطي. ) 2015 (. مناهج البحث الإعلامي. القاهرة: دار كلمة للنشر
والتوزيع.
-9 عبد الله محمد عبد الرحمن. ) 2001 (. علم الاجتماع السياسي: النشأة التطورية
والاتجاهات الحديثة والمعاصرة. بيروت: دار النهضة العربية.
-10 علاء الدين خليفة. ) 2014 (. الاتجاهات السياسية للخطاب الاسلامي في الصحافة.عمان: دار امجد للنشر والتوزيع.
-11 لؤي خزعل جبر. ) 2018 (. الذاكرة التاريخية والثقافة السياسية. بيروت: جامعة
الكوفة سلسلة دراسات فكرية.
-12 منال هلال المزاهرة. ) 2014 (. مناهج البحث الإعلامي )الإصدار ط 1(. عمان: دار
المسيرة للنشر والتوزيع.1) Hassan Emad Mekkawi and Laila Hussein Sayyed, Communication and
Contemporary Theories, i 11, (Cairo: Egyptian Lebanese House, 2014),
p. 299.
2)Hosni Mohammed Nasr, theories of media, i 1, (Al Ain: University Book
House, 2015), p. 231.
3)Hassanein Shafiq, Media Theories and their Applications in New Media
Studies and Social Media Sites, (Cairo: Art and Thought, 2014), p. 103.
4) Loay Khaz’al Jabr, Historical Memory and Political Culture, (Beirut:
University of Kufa Series of Thought Studies, 2018), pp. 28-29.
5) David Patrick Hutton, Political Psychology, translated by Yasmine
Haddad, (Beirut: Arab Center for Research and Policy Studies, 2015),
p. 404.
6) Abdullah Mohammed Abdel Rahman, Political Sociology - evolutionary
emergence and modern trends and contemporary, (Beirut: house of
Arab Renaissance, 2001), pp. 440-441.
7) Raad Hafez al-Zubaidi, Principles of Political Culture, (Amman: Zamzam
Publishers and Distributors, 2012), p. 54.
8) Taha Abdel Ati, Methods of Media Research, (Cairo: Kalima Publishing
and
Distribution, 2015), p. 335.
9) Manal Hilal Al-Mazhara, Media Research Methods, 1st Floor, (Amman:
Dar Al-
Masirah Publishing & Distribution, 2014), p. 309.
10 (Ali al-Din Hilal and Nevin Massad, Arab political systems issues of
continuity and change, i 6, (Beirut: Center for Arab Unity Studies, 2012),
p. 122.