المضامين الجندرية في صفحات الفيسبوك ودورها في ترتيب اولويات المرأة

المؤلفون

  • رند زهير ابراهيم السلامي كلية الاعلام - جامعة بغداد - قسم الصحافة
  • عبد الامير مويت الفيصل كلية الاعلام - جامعة بغداد - قسم الصحافة

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.735

الكلمات المفتاحية:

المضامين الجندر الاولويات المرأة الفيسبوك الاتجاهات السلوك

الملخص

اصبح الجندر يمثل اتجاها جديدا في دراسات المرأة فهو يعبر عن السلوكيات والادوار
والاتجاهات التي يفرضها المجتمع على افراده بناء على نوعهم البيولوجي ، والتركيز على
الجندر بدلا من التركيز على المرأة وثيق الصلة بالرؤية التي تقول: إن مشكلات المرأة لا
تعود بشكل رئيس الى الفوارق البيولوجية بينها وبين الرجل، ولكن بدرجة أكبر إلى العوائق
الاجتماعية والفوارق الثقافية والتاريخية والدينية، وعليه فإن التقسيم النوعي على وفق مفهوم
«الجندر » ليس تقسيماً بيولوجياً جامداً، وإنما يستند إلى السياق العام الواسع الذي يتم عن طريقه
التقسيم الاجتماعي للعمل، وبذلك بدأت تظهر مضامين ضمن منشورات صفحات الفيسبوك ذات
الجماهيرية العالية تدعو الى ضرورة الغاء هذه الادوار وتغيير المفاهيم السائدة.
تتلخص مشكلة البحث بالتساؤل الرئيس)ما المضامين الجندرية في صفحات الفيس بوك
،وتأثير تلك المضامين في تحديد اولويات المرأة ؟( و للإجابة عن هذا السؤال تفرعت منه اسئلة
عدة على المستوى التحليلي والميداني للبحث لتصل الى الهدف الرئيس المتمثل ) بطبيعة العلاقة
بين المضامين الجندرية في الفيسبوك واولويات المرأة ( .
وينتمي هذا البحث الى البحوث الوصفية ، واستخدمت الباحثة المنهج المسحي وتحديدا
المسح بطريقة العينة لجمع البيانات والمعلومات عن علاقة المضامين الجندرية في صفحات
الفيسبوك وفي ترتيب اولويات عينة البحث موظفة اداة الاستبانة والمقياس و استخدمت طريقة
تحليل المضمون لتحليل المضامين الجندرية من العينة المختارة من منشورات صفحات الفيسبوك
موضوع البحث مستندة الى تحليل فئتي ماذا قيل؟ وكيف قيل؟ عبر بناء استمارة خاصة للتحليل
وتوصل البحث الى جملة من الاستنتاجات اهمها :
1. يعد الفيسبوك وسيلة اتصال جماهيرية يعتمد عليها المستخدم في استخلاص المعلومات
والاخبار ، ويعد وسيلة لتشكيل الاتجاه وتغيير السلوك .
2. علاقة المضامين الجندرية في الفيسبوك بأولويات المرأة علاقة طردية ، اي ان كل ما ازداد
عدد المضامين في موضوع معين زادت اولويته لدى المرأة

المراجع

1 . رنين جبار ، التنميط الجندري للاعلانات في قناة mbc مصر ، رسالة ماجستير
غير )منشورة جامعة( بغداد/ كلية الاعلام / قسم الاذاعة والتلفزيون ، 2017 .
2 . عايب كوثر ، دور البرامج التلفزيونية النسائية في ترتيب اولويات المرأة اتجاه
مختلف القضايا ، دراسة ميدانية لعينة من طالبات قسم العلوم الانسانية ، مذكرة
مقدمة لنيل شهادة الماجستير ، جامعة العربي التبسي / كلية العلوم الانسانية
والاجتماعية / العلوم الانسانية ، الجزائر، 2016 .
3 . The Oxford English-Arabic Dictionary ,gender, p489
4 . معن خليل العمر، علم اجتماع الجندر )عمان: دار الشروق ، 2014 ( ، ص 17 .
5 . خلود السباعي ، مصدر سابق ، ص 267 .
6 . مؤيد نصيف جاسم فلسفة التواصل في موقع الفيسبوك ، ) الجزائر: الفا
للوثائق، 2016 م(، ص 157 .
7 . محمد صاحب سلطان، وسائل الاعلام والاتصال دراسة في النشأة والتطور، )
عمان: دتار المسيرة ، 2012 م(، ص 353 - 354 ، نفلا عن : مؤيد نصيف جاسم
فلسفة التواصل في موقع الفيسبوك ، ) الجزائر: الفا للوثائق، 2016 م(، ص 158 .
8 . علي عبد الفتاح ، مصدر سابق ، ص 65 .
9 . فتحي حسين عامر ، وسائل الاتصال الحديثة من الدريدة الى الفيس بوك
،)القاهرة: العربي للنشر والتوزيع ، 2010 م(، ص 203 .
10 . محمود قلندر، نظريات الاتصال من عصر الجماعة الى عصر الجماهير، )مكتبة
الفلاح للنشر والتوزيع، 2016 م(، ص 24 - 25 .
11 . مؤيد نصيف جاسم ، مصدر سابق، ص 182 .
12 . ينظر الى:
بول ليفنسون، احدث وسائل الاعلام الجديدة، ترجمة : هبة ربيع،)القاهرة: دار الفجر
للنشر والتوزيع، 2016 م(، ص 15 - 18 .
ليندا كولز، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، ترجمة : احمد المغربي
،)القاهرة: دار الفجر للنشر والتزيع، 2016 (، ص 14 .
• Raneen Jabbar, Gender Stereotyping of Advertising in MBC
Egypt, Unpublished Master’s Thesis (University Publication)
Baghdad/ College of Media/ Radio and Television Department,
2017.
• Aib Kawthar, The role of women’s television programs in prioritizing
women towards various issues, a field study of a sample
of female students from the Department of Humanities, memorandum
submitted to obtain a master’s degree, University of
Larbi Tebessi / Faculty of Humanities and Social Sciences / Humanities,
Algeria, 2016.
• The Oxford English-Arabic Dictionary, gender, p489
• Maan Khalil Al-Omar, Sociology of Gender (Amman: Dar Al-
Shorouk, 2014), p. 17.
• Kholoud Al-Sibai, previous source, p. 267.
• Muayad Nassif Jasim, The Philosophy of Communication on
Facebook, (Algeria: Alpha Documents, 2016), p.
• Muhammad Sahib Sultan, Media and Communication: A Study in
Emergence and Development, (Oman: Dar Al Masirah, 2012), p.
353-354, published by: Muayad Nassif Jassem, The Philosophy
of Communication on Facebook, (Algeria: Alfa Documents, 2016
AD), p. 158.
• Ali Abdel-Fattah, a previous source, p. 65.
• Fathi Hussein Amer, Modern means of communication from
Al-Duraydah to Facebook, (Cairo: Al-Araby for Publishing and
Distribution, 2010), p. 203.
• Mahmoud Qalandar, Communication Theories from the Age of
the Group to the Age of the Masses, (Al-Falah Library for Publishing
and Distribution, 2016 AD), pp. 24-25.
• Moayad Nassif Jassem, previous source, p. 182.
• Looking at:
• Paul Levinson, The Latest New Media, translated by: Heba Rabie,
(Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, 2016), pp.
15-18.
• Linda Coles, Marketing through Social Media, translated by:
Ahmed Al-Maghraby, (Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution,
2016),p. 14.

التنزيلات

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

زهير ابراهيم السلامي ر. ., & مويت الفيصل ع. ا. . (2021). المضامين الجندرية في صفحات الفيسبوك ودورها في ترتيب اولويات المرأة. الباحث الإعلامي, 13(51), 19-30. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.735

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

51-60 من 124

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.