اتجاهات البحث العلمي في الصحافة المتخصصة
مجلة الباحث الإعلامي انموذجا - دراسة مسحية -
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v10i39.65الكلمات المفتاحية:
اتجاهات، البحث العلمي، الصحافة المتخصصة، الباحث الإعلامي، مجلةالملخص
إن دراسة اتجاهات البحث العلمي في الصحافة المتخصصة عبر مستوياتها التخصصية الثلاثة ولاسيما المستوى الثالث منها، تشير إلى أنها المجلات الشهرية او الفصلية أو السنوية التي تتابع نشر أحدث أبحاث الدراسات الجديدة التي وصل لها التطور في كل تخصص وهي موجهة إلى القارئ المثقف ثقافة عالية وتكاد تكون بديلا عن الكتاب وعليه يستند هذا المستوى إلى موضوع متخصص أي مادة متخصصة وجمهور متخصص فالمادة هي البحوث والدراسات والجمهور المتخصص وهم الباحثون والمهتمون بهذا النوع من المجلات.
ويرمي البحث في شقيه المسحي والميداني إلى معرفة نوعية البحوث وتصنيفها وشكلها والنوع الاجتماعي للباحثين ومدى استعمالهم المصادر الأجنبية ومرتبتهم العلمية والموقع الجغرافي فضلاً عن معرفة آراء الباحثين ورضاهم عن المجلة وأهم سلبياتها وإيجابياتها.
وقد توصلت الباحثة إلى طائفة من النتائج منها :
تضمنت البحوث المنشورة في مجلة الباحث الإعلامي من حيث النوع والتصنيف بحوثاً تطبيقه ونظرية وتقدمت البحوث التطبيقية بنسبة (56.37%) من البحوث النظرية.
تقدمت البحوث المنفردة عن المشتركة والمستلة بحصولها على نسبة (79.39%).
كانت هناك أكثر من (6) تخصصات للبحوث المنشورة في مجلة الباحث الإعلامي تقدمت بحوث الإعلام والاتصال بنسبة (28.18%) عن التخصصات الأخرى.
تقدم المنهج المسحي عن المناهج المستعملة في البحوث المنشورة في مجلة الباحث الإعلامي بنسبة (56.37%) وقد توافقت هذه النتيجة مع أغلب البحوث والدراسات التي تناولت دراسة بحوث الإعلام.
تقدمت نسبة الباحثين عن الباحثات من حيث النوع الاجتماعي بتكرار بلغ (254) للباحثين و (108) للباحثات.
سجلت الدراسة نتيجة تقدم الباحثين من كليّة الإعلام جامعة بغداد عن الباحثين المحليين والخارجين بنسبة (59.39%).
تقدمت الدرجة العلمية (مدرس دكتور) من الدرجات الأخرى بتسجيلها نسبة (44.01%).
غلبة استعمال الباحثين المصادر العربية في بحوثهم على بقية المصادر بنسبة (67.87%).
كشفت الدراسة أن نسبة (86.66%) من البحوث المنشورة لم تسند أو تعتمد على نظرية إعلامية.
المراجع
1 () سعد سلمان المشهداني، مناهج البحث الإعلامي، دار الكتاب الجامعي، الإمارات، 2017م، ص17.
2 () فايز جمعة النجار وآخرون، أساليب البحث العلمي منظور تطبيقي، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، 2009، ص30.
3 () شكرية كوكز السراج، الصحافة والحصار، دار امجد للنشر والتوزيع، عمان، 2017م، ص15.
4 () صباح جاسم عودة، الصحافة والرأي العام، القاهرة، دار الحضارة للنشر، 2015م، ص20 . نقلاً عن سمير محمد حسين، بحوث الإعلام الأسس والمبادئ، القاهرة، عالم الكتب، 1995م، ص131.
5 () ريا قحطان الحمداني، أنواع ومضامين ومناهج البحث العلمي المستخدمة في بحوث الإعلام، مجلة الباحث الإعلامي، العدد الخامس، 2009م.
6 () رائد حسين عباس الملا، حدود الرأي العلمي في بحوث الإعلام الجماهيري (دراسة استطلاعية)، مجلة الباحث الإعلامي، العدد (9-10) 2010م.
7 () شكرية كوكز السراج، المسار العلمي الأكاديمي لبحوث الصحافة في العراق رؤية تقويمية تحليلية، ط1، بغداد، مطبعة الأنس للطباعة والنشر، 2015م.
8 () وداد نجم عبود، معايير التقويم المنهجي لبحوث الإعلام، دراسة في بناء انموذج تقويمي، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الإعلام جامعة بغداد، 2016م.
9 () رعد الكعبي، علاقة النتائج بالأهداف في البحوث الإعلامي دراسة تقويمية لمجلة الباحث الإعلامي الباحث الإعلامي 2007م-2017م، مجلة الباحث الإعلامي، العدد 38، 2017م.
10 () شكرية كوكز السراج، مدخل إلى الصحافة المتخصصة، ط2، بغداد، مطبعة الشندي، 2017م، ص4 .
11 () شكرية كوكز السراج، مدخل إلى الصحافة المتخصصة، ط1، القاهرة، دار الحضارة للطباعة للنشر، 2013م، ص15.
12 () شكرية كوكز السراج وصباح جاسم عودة، الإعلام والإعلام المتخصص، الإمارات، دار الكتاب الجامعي، 2018م، ص212.
13 () فوزية غرابية وآخرون، أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية، عمان، بلا دار نشر، 1981م، ص6 .
14 () كامل حسون القيم، مناهج وأساليب البحث العلمي في الدراسات الإنسانية، بغداد، السيمياء للتصاميم والطباعة، 2007م، ص63.
15 () سعد سلمان المشهداني، مصدر سابق، ص19-20.
* شمل الحرب النفسية والرأي العام والإعلام البديل.
** يشمل القانون وعلم الاجتماع وعلم النفس واللغة الانكليزية والفلسفة
18 () محمد عبد الحميد، بحوث الصحافة، القاهرة، عالم الكتب، 1992م، ص93.
*** يختلف عدد الباحثين عن عدد البحوث لأن هنالك بحوث مشتركة ومستلة اشترك فيها أكثر من باحث ولربما تجاوز إلى الثلاثة.
**** اعتمدت الباحثة الموقع الجغرافي على عدد البحوث المنشورة وليس على البحوث المشتركة والمستلة من الباحثين (أي عددهم) لأن أجور النشر حسب الدفع تكون للبحث وليس لعدد الباحثين.
***** جمعت الباحثة الباحثين كلهم المنشورة بحوثهم وبضمنهم البحوث المشتركة والمستلة لذا كان المجموع يختلف عن عدد البحوث.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 الباحث الإعلامي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.