النمذجة البشرية في الصحافة العراقية
(دراسة مسحية لموضوعات النمذجة البشرية لشهري آذار ونيسان لعام 2011)
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v5i20.609الكلمات المفتاحية:
النمذجة البشرية، الصحافة العراقيةالملخص
أثبتت الكثير من الدراسات أن القراء يتأثرون بالمعلومات التي ترد على لسان النماذج البشرية بدرجة تفوق تأثرهم بالمعلومات الأساسية، إذ صار من المألوف والسائد من النماذج البشرية، من له الرواج بفعل استخدام النمذجة البشرية في مختلف وسائل الإعلام ومنها الصحافة، وهذا يبين قوة الإعلام وقدرته على النمذجة والأسطرة، بعد رواج نظريات، مثل "نظرية التأثير المعتدل لوسائل الإعلام " أو "نظرية التأثير المحدود لوسائل الإعلام"، وكيف يمكن للمجتمع أن يبتعد عن الإيهام الذي تصنعه الكتابة الصحفية؟ وكيف يكون بمقدور الجمهور التمييز بين الواقعي والخيالي، الحقيقي والوهمي، في ظل سطوة وسائل الإعلام وهيمنتها؟
إن النمذجة البشرية كأداة واعية تندرج في إطار ما يسمى التأثير المباشر، أي النسق المفاهيمي الذي ينظم الأحداث والوقائع والمشكلات المتناثرة، ويربط بعضها ببعض، وثمة إجماع على أن الكتابة الصحفية عملية فكرية لا تتوقف عند وصف هذه الأحداث، وهذه المشكلات وإنما تحاول أن تصل إلى النمط الكامن وراءها لتكشف العلاقات الضرورية القائمة بين الوقائع وبين الأحداث والمشكلات التي تلازمها أو تسبقها، وحين يصوغها الصحفي ويكشف عنها في وسائل الإعلام بصياغة نمذجة بشرية ترتبط بحدث أو واقعة أو مشكلة ما تثير انتباه القارئ، وتساعده على التواصل مع النص المكتوب، والكتابة من خلال النمذجة البشرية تدور في هذا الإطار وتقبل بهذه الأهداف والمسلمات، ولكنها تتيح فرصة توسيع نطاق الأهداف وتفسير المسلمات بطريقة تسمح بأن لا نفرق بين النماذج التي تستخدم في فن صحفي وآخر بمعنى أن النمذجة التي تستخدم في التقرير الإخباري هي نفسها في العمود والمقال والتحقيق، ولكن ثمة اختلافات جوهرية في طريقة توظيف النموذج وبحسب الواقعة أو الحدث أو المشكلة الذي يتم تناولهما في هذا الفن الصحفي أو ذاك والخاص بسلوك البشر، وارتباط الحدث أو الواقعة بهم بشكل مباشر أو غير مباشر، ورغم الوحدة العامة المبدئية، ثمة فروق أساسية في طرق الكتابة عن نموذج ما، لأن الصحافة عموما تعيش في ظل تيار النمذجة البشرية وفي ظلال النماذج المستمدة من الوقائع والأحداث، ومن ثم تستميل القراء ويقبلون عليها بدرجة تفوق تأثرهم بمعلومات الحدث نفسه.
المراجع
2- Fowler, Roger. Language in the news:Discourse and ldeology in the press Routledge: London and Newyork, 2001.p.3
3- د.نبيل راغب، أساسيات العمل الصحفي، مكتبة لبنان ناشرون، الشركة المصرية العالمية للنشر-لونجمان، ط1، 1999، ص95-96.
4- Van DiJik, T. Racism and the Press.London: Routedge, 2002, p. 73
5-Hertog, J.k.and M. McLeod, Framing Public Life: Perspectives on Media and our Understanding of the social world, S.D. Reese, o.H. Gandy and A. E. Grant, 2001, pp.60-71
6-جوناثان بينغل، المدخل إلى سيمياء الإعلام، ترجمة: د.محمد شيا، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، ط1، 2011، ص123.
7- د.عبد العزيز حمد عبد الله الحسن، وسائل الإعلام والإعلان .. وصف نظري للعلاقة والتأثير، مجلة عالم الإقتصاد، العدد 168، بتاريخ 1-1-2006.
8-د.محمود خليل، م، س، ذ.
9-المصدر السابق نفسه.
10-تيسير مشارقة، صناعة الأسطورة والنمذجة في وسائل الإعلام (السينما إنموذجاً)، عمان، بدون دار نشر، 2005، ص36.
11- آرثر آسا بيرغر، وسائل الإعلام والمجتمع، ترجمة:صالح خليل أبو إصبع، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، آذار 2012 ص33.
12- المصدر السابق نفسه، ص42.
13- المصدر السبق نفسه ص23.
14-د.محمود خليل، م، س، ذ.
15-المصدر السابق نفسه.
16- Fowler, Roger, op.cit.p.3-4
17--Van DiJik, op.cit.p.46
18-المصدر السابق نفسه، ص120
19- د.حسن عماد مكاوي ود.ليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط9، 2010، ص380.
20- للمزيد انظر: ملفين ل.ديفلير وساندرا بول- روكيتش، نظريات وسائل الإعلام، ترجمة كمال عبد الرؤوف، الدار الدولية للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 1993، ص300-305) وانظر أيضا: د.عماد حسن مكاوي وليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة، ص382-384.
• ملاحق البحث
1-نمذجة بشرية في فن العمود الصحفي.
2-نمذجة بشرية في فن التحقيقات.
3-نمذجة بشرية في فن التقرير الإخباري.
4-نمذجة بشرية في فن المقال
- Dr. Mahmoud Khalil, Modern Trends in Journalism Writing (The Stream of Human Modeling) Lectures given in the Skills Development Course for Iraqi Journalists, the League of Arab States, the General Union of Arab Journalists and the Egyptian Journalists Syndicate, Cairo, April 2008.
2- Fowler, Roger. Language in the news: Discourse and ldeology in the press Routledge: London and Newyork, 2001.p.3
3- Dr. Nabil Ragheb, Basics of Journalism, Lebanon Library Publishers, Egyptian International Publishing Company - Longman, 1st Edition, 1999, pp. 95-96.
4- Van DiJik, T. Racism and the Press. London: Routedge, 2002, p. 73
5-Hertog, J.k. and M. McLeod, Framing Public Life: Perspectives on Media and our Understanding of the social world, S.D. Reese, o.H. Gandy and A. E. Grant, 2001, pp. 60-71
6- Jonathan Bingle, Introduction to the Simia of Media, translated by: Dr. Muhammad Shea, University Foundation for Studies, Publishing and Distribution, Beirut, Edition 1, 2011, p. 123.
7- Dr. Abdulaziz Hamad Abdullah Al-Hassan, Media and Advertising ... A theoretical description of the relationship and influence, Aalam Al-Iktissad Magazine, Issue 168, dated 1-1-2006.
8- Dr. Mahmoud Khalil, M., S., LLC.
9 - Same previous source.
10- Tayseer Masharqa, Myth-making and Modeling in the Media (Cinema as a Model), Amman, without a publishing house, 2005, p. 36.
11- Arthur Asa Berger, Media and Society, Translated by: Salih Khalil Abu Asbah, The World of Knowledge Series, Kuwait, March 2012, P.33.
12- Same previous source, p. 42.
13- Same previous source, p. 23.
14- Dr. Mahmoud Khalil, M., S., LLC.
15- Same previous source.
16- Fowler, Roger, op.cit.p.3-4
17 - Van DiJik, op.cit.p.46
18-Same previous source, p. 120
19- Dr. Hassan Emad Makkawi and Dr. Laila Hussein Al-Sayed, Communication and its Contemporary Theories, The Egyptian Lebanese House, Cairo, 9th Edition, 2010, pg 380.
20- For more, see: Melvin L. Devler and Sandra Paul-Rukic, Media Theories, translated by Kamal Abdel Raouf, International Publishing and Distribution House, Cairo, 1st Edition, 1993, pp. 300-305) and also see: Dr. Imad Hassan Mekkawi and Leila Hussein Al-Sayed, Communication and its Contemporary Theories, pp. 382-384.