ما هي الديمقراطية .. مفهوم إعلامي
(تحليل لغوي سوسيو ثقافي)
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v5i20.608الكلمات المفتاحية:
الديمقراطية، مفهوم إعلامي، تحليل لغوي، سوسيو ثقافيالملخص
من السهل الحديث عن الديمقراطية ,ولكن من الصعب ممارستها ,ونتحدث عن ما بعد الحداثة, ولكن يصعب تجسيدها في ارض الواقع , غير ان قدم الديمقراطية وحداثتها في الوقت نفسه دفع الباحث لمحاولة ايجاد مفهوم اعلامي لها ..ولا يعني ان هذا المفهوم لم يتشكل بعد ,ولكن تجذرالديمقراطية واقبال الدول والجماعات عليها ,جعل من الضروري دراستها من جديد ..ان العلاقة بين الديمقراطية والاعلام ,جعلهما وكأنهما مفهوم واحد, اذ ان وجود احدهما مرتبط بوجود الآخر ,وقد رأينا ان اللغة بصفتها تعبيرا عن الفكر هي المدخل لدراسة هذا المفهوم المزدوج .. التحليل اللغوي له القدرة على جلاء هذا المفهوم ومن ثم استعماله في الحياة الفكرية المعاصرة فما الواقع الا صياغة لغوية متحركة ,اما الجانب الإجتماعي والثقافي فهو يتعلق بالديمقراطية نشأة وتواصلا . وقد درسنا بايجاز شديد تطور الديمقراطية منذ ظهورها بصفتها فلسفة الحكم الى تجذرها في الفكر الأنساني عامة..وان الجماعات البشرية لما تجد بعد بديلا معقولا عنها ..وصاحب ذلك الأشارة الى البنيات الثقافية التي رافقت الديمقراطية في تاريخها الطويل ,والمنعرجات التي مرت بها ..ان وحدة المفهومين فرض على الباحث ان يتوسل بالأمكانات اللغوية ,التي لولاها لما استطعنا فهم الديمقراطية والممارسة المرتبطة بها ..ولعل الأعلام وهو الفضاء الذي تتحرك فيه الديمقراطية هو الذي اوجد مجالا عمليا لتؤدي عملها.
لقد قسمنا الدراسة الى قسمين ,يتعلق الأول بالديمقراطية والأعلام ,وفي اطار هذه العلاقة نتلمس المفهوم الأعلامي لها, في مسار التحليل اللغوي. اما الثاني فهو الماح لتطور تاريخي معرفي للديمقراطية,نكمل به الفهم السابق , انطلاقا من تطور المفهوم في اطاره التاريخي,وسوف يمنح الباحث تمكنا من تحديده في البيئة الثقافية المحلية التي لم تشهد نموا حقيقيا للديمقراطية ,اذ مازال التطبيق العربي لها تواجهه عقبات كثيرة, ولا سيما عقبات الموروث الحضاري..اما النتائج التي توصلنا اليها ,فهي مستخلصة من واقع الديمقراطية في البيئة العربية.
المراجع
2-يورجين هابرماس , الآخلاق والتواصل ,ترجمة ابو النور حمدي ابو النور,دار التنوير,2009, ص234
3- السابق ,ص 25 ,26 .
4- سعيد الغانمي ,مائة عام من الفكر التقدي ,دار المدى للثقافة والنشر,ط1, 2001 ,ص 18 ,ويحصل الآن ما هو شبيه بما سبق , فنشهد تداخلا بين السلطات المدنية ,والسلطات الدينية والعشائرية ,واستيقظت القيم العشائرية , وخرجت فجأة من القمقم ,ومما زاد الآمر سوءا ,ان الجهات الحكومية ,تؤكد ضرورة ادراج اسم العشيرة ,في كل الوثائق الرسمية للفرد ,وكأن اسمه واسم أبيه واسم أمه لا تكفي الا بذكر العشيرة .ويعاني المجتمع العراقي كثيرا, من قضايا الثأر والدية,ولا سيما الأطباء.
5- محمد سالم الأمين الطلبة ,الحجاج في البلاغة المعاصرة ,بحث في بلاغة النقد المعاصر , دار الكتاب الجديد المتحد , 2008 ص108 ,
6- الطلبة ,الحجاج في البلاغة المعاصرة ,سابق ص116,
7- السابق ,ص 120 .
8- مليكة غبار وآخرون ,الحجاج في دروس الفلسفة ,افريقيا الشرق ,2006 ,ص101.
9-محمد سالم الآمين ,مفهوم الحجاج عند بيرلمان وتطوره في البلاغة المعاصرة . مجلة عالم الفكر ,العدد 10 ,المجلد 28 ,ص28.
10-شكري المبخوت , نظرية الحجاج في اللغة ,ضمن كتاب : الحجاج في التقاليد الغربية,كلية الآداب ,منوبة ,تونس ,ص 376,
11- عبد الواحد المرابط ، السيمياء العامة وسيمياء الادب الدار العربية للعلوم ناشرون ، منشورات الاختلاف ط1 ، 2010 ص7.
12- ول ديورانت ، صروح الفلسفة . ترجمة عبد العزيز الاهواني د.ط ، د.ت ص133.
13- السابق. ص133.
14- السابق. ص134.
15- السابق. ص135.
61- د.علي ناصر كنانه ، اللغة العربية وعلائقيتها . منشورات الجمل ، ط1 ،2009. ص116.
71- السابق. ص116.
81- السابق. ص115.
19- علي حرب. الممنوع والممتنع . المركز الثقافي العربي ط2 2000 ص 176.
20- د.نسيم الخوري . الاعلام العربي وانهيار السلطات اللغوية . مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ط1 2005 ص366.
21- السابق. ص365.
22- السابق. ص367.
23- السابق ص 365.
24- ينظر د.بشرى جميل. تلفزيون الواقع ، دار النهرين بغداد ، ط1 ص100.
1. The significance of what is under the symbol, and the connotation of what is above the symbol, two terms of the French linguist Groneger, discovering the significance in the second is more difficult than the first, the first is discovered by learning the abstract rules of an art of the arts, but the second is discovered through the ability of the critic to access the secrets of the work, and from knowledge Aware of the aesthetics of language, standards of art and philosophies of expression. See Dr. Ahmed Darwish, Study of Style between Contemporary and Heritage, Cairo, Zahraa Library.
2- Juergen Habermas, Ethics and Communication, translated by Abu al-Nur Hamdi Abu al-Nur, Dar al-Tanweer, 2009, p. 234
3- Previous, pp. 25, 26.
4- Saeed Al-Ghanmi, One Hundred Years of Advancement Thought, Dar Al-Mada for Culture and Publishing, ed. 1, 2001, p. 18, and what is similar to the above is happening now, and we are witnessing an overlap between the civil authorities, the religious and tribal authorities, and tribal values woke up, and suddenly came out of the bottle. To make matters worse, government agencies stress the need to include the name of the clan in all official documents of the individual, as if his name, his father’s name and the name of his mother are not sufficient except by mentioning the clan. The Iraqi society suffers greatly from issues of vengeance and parents, especially doctors.
5- Muhammad Salem Al-Amin Al-Talib, Al-Hajjaj in Contemporary Rhetoric, A Study in the Rhetoric of Contemporary Criticism, Dar Al-Kitab Al-Jadeed Al-Jadeed, 2008, p. 108,
6- Students, Al-Hajjaj in Contemporary Rhetoric, Previous, p. 116,
7- Previous, p. 120.
8- Malika Ghbar and others, Al-Hajjaj fi Lessons of Philosophy, East Africa, 2006, p.101.
9-Muhammad Salem Al-Amin, Perelman's concept of Al-Hajjaj and its development in contemporary rhetoric. Thought World Magazine, Issue 10, Volume 28, p. 28.
10- Shukri Al-Mabkhout, The Theory of Al-Hajjaj in Language, in the book: Al-Hajjaj in Western Traditions, College of Arts, Manouba, Tunisia, p. 376,
11- Abd al-Wahid al-Murabit, General semiology and al-adab al-adab, the Arab House of Sciences Publishers, al-Ikhtilaf Publications 1st Edition, 2010 p.7.
12- Will Durant, Monuments of Philosophy. Translation of Abdul Aziz Al-Ahwani, d., D., P. 133.
13- Previous. P. 133.
14- Previous. P 134.
15- Previous. P. 135.
61- Dr. Ali Nasser Kinana, The Arabic Language and its Relations. Al-Jamal Publications, 1st Edition, 2009. P. 116.
71- Ibid. P. 116.
81 Ibid. P. 115.
19- Ali Harb. Forbidden and forbidden. Arab Cultural Center 2nd Edition 2000 p.176.
20- Dr. Nasim Al-Khoury. Arab media and the collapse of linguistic authorities. Center for Arab Unity Studies, Beirut Edition 1 2005 p. 366.
21- Ibid. P. 365.
22- Ibid. P. 367.
23- Previous p. 365.
24- See Dr. Bushra Jamil. Reality TV, Dar Al-Nahrain, Baghdad, 1st Edition, p. 100.