دور التشريعات والقوانين الغربية في حماية الطفل من الإشهار

المؤلفون

  • خالد زعموم أستاذ مشارك، جامعة الشارقة، كلية الاتصال / قسم العلاقات العامة

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v12i48.578

الكلمات المفتاحية:

 قوانين الإشهار، حماية الطفل، التوعية الأسرية، التعرض للإشهار

الملخص

ترمي هذه الدراسة إلى التعرف على أهم التشريعات والقوانين ذات الصلة بالإشهار الموجه للطفل، وذلك بالتركيز على المقاربة الغربية التي تتميز بالتنوع في طرح المشكلة وتشخيصها. وقد أبرزت الدراسة أن هناك إدراك عالمي لتأثير الرسائل الإشهارية على الطفل، إلا أن معظم التشريعات الغربية ترفض القوانين المقيدة لبث الرسائل الإشهارية الموجهة للطفل دون سن 12، باستثناء التجربة السويدية ومقاطعة كيبك الكندية اللتان فضلتا منع الرسائل الإشهارية في وسائل الإعلام.

وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن جل التجارب الغربية المدروسة تتبنى سياسات تشريعية وقائية " Preventive Legislative Policies" والتي ترمي أساساً إلى توعية الوكالات الإشهارية والشركات التجارية بالأضرار والتأثيرات النفسية والاجتماعية والصحية لبعض الرسائل الإشهارية التي لها علاقة بصحة الطفل.

المراجع

ابواصبع، صالح. (2010). الاتصال الجماهيري. عمان: دار البركة للنشر والتوزيع.
الهنداوي ونس، وآخرون. (2010). تقييم العلاقة بين تبني الشركات لأخلاقيات التسويق وفاعلية إعلاناتها التجارية. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية. العدد 25، 90 - 69. https://doi.org/10.33282/abaa.v11i43.245
زين الدين محمد. ج. (2018). اتجاهات الشباب الجامعي نحو إعلانات شركات الهاتف المحمول في مواقع التواصل الاجتماعي. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 10(40), 57-80.
https://doi.org/10.33282/abaa.v10i40.45
علام، وائل. (2015). مناهج البحث القانوني. الشارقة: مكتبة الجامعة.
رشك كاظم.، & عمران التميميم. (2019). دور الإعلان الإذاعي في تعزيز قرارات الشراء لدى المواطن العراقي. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 11(43), 77 - 98.

References
- Arens, W. & Weigold, M. (2017). Contemporary advertising and IMC. Fifteenth Edition. New York: McGraw Hill Education.
- Action Consommation. (2015). Enfant et publicité entre réglementation et autodiscipline. Paris: Rapport ''Enfant et Publicité''.
- Arens, W. (2006). Contemporary advertising. New York: McGraw Hill.
- Atkin, C. Wallack, L. (1990). Mass communication and public health: complexities and conflicts. California: Sage Publications.
- ARPP. (2014). Rôle et mission. Retrieved September 20, 2017, from : http://www.arpp-pub.org/Role-et-missions.html
- Advertising Education Foundation AEF. (2005). Ads to children. Retrieved October 2, 2017, from: http://www.aef.com/on_campus/asr/mission

التنزيلات

منشور

2020-06-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

زعموم خ. (2020). دور التشريعات والقوانين الغربية في حماية الطفل من الإشهار . الباحث الإعلامي, 12(48), 7-26. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i48.578

المؤلفات المشابهة

1-10 من 157

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.