مؤشرات ممارسة العلاقات العامة الممتازة في المؤسسات الاكاديمية
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v12i47.510الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة، المؤشرات، الممتازة، الاجنبي، ممارسة، التعليم العاليالملخص
يقدم هذا البحث مؤشرات ممارسة تطور العلاقات العامة الممتازة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي المحتمل لثلاثة متغيرات مؤسساتية وسياقية ؛ ادارية - مهنية تخصصية - اتصالية فعالة ، لذا استخدمت الدراسة ستة مؤشرات لقياس العلاقات العامة الممتازة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي وهذه المؤشرات مستوحات من نظرية الامتياز في العلاقات العامة . فرضية البحث : Research hypothesis هناك علاقة بين مؤشرات العلاقات العامة (الادارية ، المهنية التخصصية ، والاتصالية الفعالة) وممارسة عملها الممتاز في الجامعات والكليات الاهلية في واسط .اهداف البحث : research goals يرمي البحث الى الكشف عن ؛ المؤشرات الادارية - المهنية التخصصية - الاتصالية الفعالة للعلاقات العامة الممتازة في مؤسسات التعليم العالي . منهج البحث وعينته : Research methodology and sample ان المنهج المستخدم في البحث بصورة أساسية المنهج الوصفي تم اختيار عينة قصدية بلغت (38) مبحوثاً ، وتمثل المجتمع المستهدف في البحث بـ(القائم بالاتصال) بممارسي العلاقات العامة والاعلام في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في واسط .نتائج البحث : research results كشفت نتائج البحث ان المؤشرات المؤسساتية للعلاقات العامة الممتازة في مؤسسات التعليم العالي هي المعنية بالإدارة والتخطيط الاستراتيجي للمنظمة وان المؤشرات المهنية التخصصية للعلاقات العامة الممتازة في مؤسسات التعليم العالي وتوافر الملاكات الفنية والادارية الممتازة فيما اوضحت المؤشرات الاتصالية الفعالة انها تسهم في تطبيق الانموذج المتماثل للاتصال في العلاقات العامة. توصيات البحث : Research recommendations يوصي الباحث بأن تسهم المؤسسات الاكاديمية للعلاقات العامة في إنتاج مدونة عمل سلوكية للعلاقات العامة الممتازة بعدها مؤشراً للمثالية في عمل المؤسسة ، وضرورة وجود سياق تنظيمي لإدارة العلاقات العامة يفصل بينها وبين الانشطة الاخرى مدعم داخل المؤسسة..
المراجع
بشير العلاق، (2009) العلاقات العامة في الازمات، عمان ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع .
حسين عبد الحميد رشوان، (1987) العلاقات العامة والإعلام في منظور علم الاجتماع، الاسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، الصفحة 229.
راسم محمد جمال، خيرت معوض عياد،(2005)ادارة العلاقات العامة المدخل الاستراتيجي ، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
ربحي مصطفى عليان، عدنان محمود الطوباسي، (2005).الاتصال والعلاقات العامة، عمان: دار صفاء للنشر.
عبد الحكيم خليل مصطفى،(2009).العلاقات العامة بين المفهوم النظري والتطبيق العملي، الجيزة ، الدار العالمية للنشر والتوزيع.
References:
1. Anna Oksiutycza ) 2011). , Malory Pambault Enombob،Public relations practice in private sector companies in Gabon،article Publisher in a magazine Public Relations Review، N 37.
2. Basheer al-Alaq. (2009). Public relations in crises. Amman: Al-Yazouri Publishing and Distribution House.p43.
3. Dolea, A. (2012). ،Institutionalizing government public relations in Romania after 1989، Search Published in Public Relations Review 38. p45
4. Goldsmiths, (2019) New Cross An Exploration of the generic principles of public relations excellence in Australia ,Italy, Mauritius, and Uganda, thesis submitted to the faculty of the Graduate school of the university of Maryland, college park. (p65
5. Grammer, E. M. (2005) An Exploration of the generic principles of public relations excellence in Australia ,Italy, Mauritius, and Uganda, thesis submitted to the faculty of the Graduate school of the university of Maryland, college park،p2.
6. Paul Willis. (2019) ،From knowing to doing: Reflexivity, leadership and public relations ،article Published in the magazine Public Relations Review، N45. p46.
7. Rasim Mohammed Jamal. (2005). Public Relations Department a strategic entrance. Cairo: The Egyptian Lebanese House.
8. Rbhy Mustafa Alyan. (2005). Communication and public relations. Oman: Al-Safa for Publishing and Distribution.
9. Robert l. Wakefield. (2013). , Personal influence and pre-industrial United States: An early relationship model that needs resurgence in U.S. public relations ,public relations review39p35.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.