آثر الفاشينيستا في صورة الجسد لدى الإناث
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v12i47.506الكلمات المفتاحية:
الفاشينيستا، صورة، الجسدالملخص
المستخلص
آثر الفاشينيستا في صورة الجسد لدى الإناث
يرمي البحث الى الكشف عن العلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والصورة التي تكوّنها الاناث عن تكوينهن الجسماني، وطبيعة الآثار المترتبة، واحكامهن القيمية حول صورة اجسادهن، واتجاهاتهن نحو عمليات التجميل، وأهم أنواع تلك العمليات لهنَ، ودوافعهن لإجرائها، والضغوط الثقافية التي يتعرضن لها، وآثارها على سلوكهن كمستخدمات فاعلات ومتفاعلات مع ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي، وفق نظرية المقارنة الاجتماعية. فضلاً عن محاولة لفهم نمط اشتغال مواقع التواصل الاجتماعي وتداعياتها على الذات الانسانية.
وتشكل مجتمع البحث من "الاناث"، واشتملت عينة البحث على (204) مبحوثة من متابعات "الفاشينيستا/ الفاشينيست". بإستخدم المنهج المسحي بطريقة العينة القصدية للحصول على بيانات البحث عن طريق الاستبيان الالكتروني. واحتوى الاستبيان على أسئلة مغلقة وعبارات على وفق مقياس ليكرت.
وتوصل البحث الى نتائج عدة منها:
ان عينة البحث في الغالب تتراوح اعمارهن بين 18-28 عاماً، وتعليمهن جامعي، وغير متزوجات ومكتفيات اقتصادياً.
مهتمات دائماً بمتابعة "الموضة" من "الفاشينيستا"، واحياناً تعلم تقنيات الطبخ، ونادراً ما يتابعن "الفاشينيست".
لديهن رغبة في إجراء عمليات التجميل، وكانت على التوالي "الفلر والبوتكس، وازالة التجاعيد"، وتجميل الانف، وعمليات تجميل الأسنان وتبيضها ، ونحت الخصر والارداف، والحصول على شفة البطة، واخيراً عمليات شفط الدهون وقص المعدة.
اما عن دوافعهن لاجراء عمليات التجميل في الغالب من اجل ارضاء إنفسهن، وبالمرتبة الثانية إرضاء الناس، وبالمرتبة الثالثة ازواجهن، وبالمرتبة الرابعة للحصول على زوج، واخيراً من اجل الحصول على عمل.
????? ???????:
?? ????????: 30/12/2019
?????: 01/01/2020
????? ??? ????????: 20/6/2020
المراجع
ايناس رافت شومان. (2010). التسويق وادارة الاعلان. عمان: دار الفكر.
ثامر البكري. (2005 ). تسويق الخدمات الصحية . عمان، الاردن: دار اليازوري للنشر.
حسين شفيق. (2017). مناهج البحوث الاعلامية في بيئة الانترنت. مصر: دار فكر وفن.
طاهر الغالبي ، و صالح العامري . ( 2005 ). المسؤولية الاجتماعية واخلاقيات الاعمال (الاعمال والمجتمع. عمان ، الأردن : دار وائل.
عريوة محاد. (2001). قياس وتقييم الاداء المستدام في القطاع العمومي. د.م: د.ن.
علي فلاح مفلح. (2016 ). التسويق الاجتماعي ، مدخل معاصر ، ، ، . دار الكتاب الجامعي.
كريم مشط الموسوي. (2012). المثير والخطير في اعلانات الانترنت . بيروت : دار ومكتبة البصائر.
محمد منير حجاب. (2010 ). نظريات الاتصال . القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع.
منى سعيد الحديدي ، و سلوى امام علي. (2004). الاعلام والمجتمع. لبنان: الدار المصرية اللبنانية.
نور الدين التمادي ، و نجم عبد شهيب. (2006). الدعاية والاعلان في السينما والتلفزيون. عمان: مكتبة المجتمع العربي.
References
1) Ibrahim Abrash, the scientific method and its applications in social sciences, Al-Shorouk House for Publishing and Distribution, Palestine, 2009, p. 226.
2) Hussein Shafiq, Media Research Methods in the Internet Environment, house of Thought and Art, Egypt 2017, p. 109.
3) Dr. Muhammad Munir Hijab, Communication Theories, Al-Fajr house for Publishing and Distribution, Cairo, 2010, p. 223.
4) Same as previous reference, page 224.
5) Dr. Ali Falah Mouflih. Social Marketing, Contemporary Entrance, University Book House, 2016, p. 357.
6) Thamer Al-Bakri, Health Services Marketing, Al-Yazouri Publishing House, Hman Jordan, 2005, p. 14.
7) Dr. Ali Falah Mouflih. Social Marketing, previously mentioned reference, p. 357.
8) https; //www.googl.iq
9) Taher Al-Ghalbi and Saleh Al-Amri, Social Responsibility and Business Ethics (Business and Society), Wael House For publishing, Amman Jordan, 2005, p. 81- 101.
10) Uriah Muhad, Measuring and Evaluating Sustainable Performance in the Public Sector, 2001, p. 55.
11) Dr. Mona Saeed Al-Hadidi and d. Salwa Emam Ali, Media and Society, Egyptian Lebanese House, 2004 p. 229--230.
12) Dr. Enas Raafat Shoman, Marketing and Advertising Management, Al-Fikr house, Amman, 2010, p. 68.
13) Dr. Ali Falah Muflih, Social Marketing, previously mentioned reference, p. 104.
14) Noureddine Tammadi and the star of Abdel-Shehaib, advertising and cinema advertising, Arab Society Library For Publishing and Distribution, Amman, 2006, p. 95.
15) Dr. Karim Mushat Al-Mousawi, The danger in Internet ads, House and Library of Insights, Beirut, 2012, p 160.