الدلالة الاتصالية لاعلانات البيبسي كولا
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v4i17.489الكلمات المفتاحية:
دلالة تواصلية ، إعلانات بيبسي كولا ، أعمال ، إعلانات استهلاكيةالملخص
تعد العلامة التجارية واحدة من أكثر العناصر قيمة في الإعلان , وفي الوقت نفسه تعد وسيلة الضمان للمنتج والمستهلك في آن واحد فهي تمنع اختلاط منتجات تحمل علامة معينة بمنتجات مماثلة تحمل علامة أخرى , كما تعمل على تكوين الثقة في بضائع المنتج , وبازدياد أصناف السلع والمنتجات وظهور سلع متشابهة اتجه المنتجون إلى استخدام العلامة التجارية للتعريف بمنتجاتهم والسعي إلى الإتقان في الصنع للحفاظ على الجودة والتحسن المستمر مما يضمن السمعة الحسنة والشهرة. ومن هنا ركزت الإعلانات التجارية عن السلع والخدمات على العلامة التجارية لأنها تعطي دلالات اتصالية معمقة مع مستقبلي هذه الإعلانات , فالعلامة التجارية تحتوي على كلام وصور أو حروف أو رسوم وكلها تعني أشياء معينة ورموز تخاطب المتلقي وتشدهُ نحو الإعلان ومن ثم يحقق الإعلان أهدافه في الترويج عن السلعة المعلن عنها وهذا ما سيتضح جليا في تناولنا لإعلانات البيبسي كولا في أحدى القنوات الفضائية وما تبرزه هذه العلامة من دلالات اتصالية يعبر عنها برموز لغوية لفظية وغير لفظية .
المراجع
2. بثنية محمد القلاش :العلامات التجارية الشهيرة ومعانيها ، جريدة البيان الإماراتية ، 5 أيلول . 2011
3.صفوت العالم :عملية الاتصال الإعلاني ،ط7، القاهرة : دار النهضة العربية ،2007ص.17 )
4. نوري حمد خاطر : شرح قواعد الملكية الفكرية ،الأردن : دار وائل للنشر ،2005،ص265 )
5. edition faurth arg diction hentage amencan the Brand 2004
نقلا عن حاتم عبيد : العلامة التجارية مشروع طموح في شعار متواضع ، كلية الآداب _ صفاقس
. 20 ،ص2004 ،
6. جريدة الوقائع العراقية ، العدد 3632، القانون العراقي رقم 65 لسنة 1970 لحماية حقوق الملكية الفكرية المادة )12( آب 1996، ص1
7. ويكبيديا ... الموسوعة الحرة : العلامة التجارية . )
8. كلارين نعومي : العلامة التجارية أي شعار أو أكثر ، 2000 ، منشور على شبكة المعلومات الدولية.
9. حاتم عبيد -: العلامة التجارية مشروع طموح في شعار متواضع , كلية الاداب / صفاقس , .20 ص ، 2004
20 ص ،
10. نفسه المصدر ) ( 11.
Kapferer jean – noelK ,les marques capital,entries,p )11(
12. حسام الدين عبد الغني الصغير : الجديد في العلامات التجارية في حماية حقوق الملكية ، الإسكندرية: دار الفكر الجامعي 2000 ،ص16 .
13. سميحة القليوبي: الملكية الصناعية ط7 ، القاهرة : دار النهضة ، .2007
14. ويكبيديا ... الموسوعة الحرة )
15. انتولوجي : معايير جديدة للجودة / أبحاث ودراسات / www.intollogy,com
.26ص ،
16. عبيد حاتم ، مصدر سابق 102-96 :
Kae) j-n(les marqwes:cqdital del enterprise op,cit, pp )17(
18. حاتم عبيد ، مصدر سابق ، ص 29 . * أن التكرارات التي وردت في الجدول رقم )4( تبني أن الإعلان الواحد تضمن الفئات الثلاث الفرعية مجتمعة أي التكرارات كانت ثمانية عشر مرة للإعلان الواحد ، أي أن دلالة تمييز العلامة التجارية أثبتت عدم تشابهها مع علامات سابقة وأنها مبتكرة ذات مظهر خارجي مميز ، وإشارة متيزها عن سائر المنتجات المطابقة أو المشابهة .
** تم عرض أستمارة البحث على محكمين خارجيين هما :
-1أ.د وسام فاضل راضي / كلية الإعلام /جامعة بغداد / قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية .
-2أ.م.د عبد السلام احمد السامر/ كلية الإعالم /جامعة بغداد / قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية.
-3أ.م.د طالب عبد المجيد علاوي/ كلية الإعالم /جامعة بغداد / قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية.
(1) Karim Mohamed Hamza, Content Analysis of Communication Discourse, Sociology of Understanding of Others, Journal of Media Researcher, Issue 12-11, University of Baghdad - College of Information 211,.
2) Buthania Muhammad Al-Qalash: Famous Brands and Their Meaning, Emirati Newspaper Al-Bayan, September 5, 2011
(2) Safwat Al-Alem: Advertising Communication Process, 7th edition, Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabia, 2007, p. 17 (4) Nouri Hamad Khater: Explaining the Intellectual Property Rules, Jordan: Wael Publishing House, 2005, p. 265 (5) edition faurth arg diction hentage amencan the Brand 2004
Quoted by Hatem Abid: The brand is an ambitious project in a humble slogan, Faculty of Arts - Sfax
. 20, p. 2004,
(6) The Iraqi Fact Sheet, No. 3632, Iraqi Law No. 65 of 1970 for the Protection of Intellectual Property Rights Article (12) August 1996, p. 1
(7) Wikipedia ... the free encyclopedia: trademark.
8) Clarin Naomi: Trademark Any Logo or More, 2000, published on the World Wide Web.
(9) Taham Obeid -: The brand is an ambitious project in a humble slogan, Faculty of Arts / Sfax, 20 p., 2004
20 am,
10 - The same source (11.Kapferer jean - noelK, les marques capital, entries, p (11)
(12) Hossam El-Din Abdel-Ghani Al-Sagheer: New in Trademarks in Protecting Property Rights.
Alexandria: University House of Thought 2000, p. 16.
(13) Samiha Al-Qalioubi: Industrial Property, 7th floor, Cairo: Dar Al-Nahda, 2007
(14 (Wikipedia ... the free encyclopedia)
15 (Anthology: New Quality Standards / Research and Studies / www.intollogy, com
26 p.
16- Obaid Hatim, previous source 102-96: Kae (j-n) les marqwes: cqdital del enterprise op, cit, pp (17)
(18) Hatem Ubaid, previous source, p. 29. * That the iterations mentioned in Table No. (4) indicate that the single declaration included the three sub-categories combined, i.e. the iterations were eighteen times for a single ad, meaning that the significance of distinguishing the trademark demonstrated its similarity With previous signs and it is innovative with a distinctive external appearance, and a distinct sign from other identical or similar products.
** The research form was presented to two external arbitrators:
-1 Prof. Wissam Fadel Rady / College of Information / University of Baghdad / Radio and TV Journalism Department.
2- Prof. Dr. Abdul Salam Ahmed Al-Samer / College of Media / University of Baghdad / Radio and TV Journalism Department.
-3 Prof. Dr. Talib Abdul Majeed Allawi / College of Information / University of Baghdad / Radio Journalism Department
And television.