هذه نسخة قديمة منشورة في . إقرأ النسخة الأحدث.

ﻤﺩﻯ ﺘﻌﺭﺽ ﻁﻠﺒﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒﻐﺩﺍﺩ ﻟﻠﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻨﻴﺔ

(ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﻴﺩﺍﻨﻴﺔ ﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﻤﻨﺎﺭ ﺍﻟﻔﻀﺎﺌﻴﺔ ﻟﻠﻤﺩﺓ ﻤﻥ ١/٩ ﻭﻟﻐﺎﻴﺔ ١٣/٢١/٦٠٠٢ )

المؤلفون

  • الدكتور سعد مطشر عبد الصاحب كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v1i3.464

الكلمات المفتاحية:

الإعلام ، الثقافة ، المجتمع ، البرامج التلفزيونية

الملخص

يعد الاتصال أحد العناصر الرئيسة للثقافة وهو منبع تكوينها وعامل من عوامل تطورها وانتشارها ، فالاتصال عملية ثقافية "ديناميكية" وهي جزء لا يتجزأ من الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية للشعوب لذا كان من المهم ان تساعد وسائل الاتصال الجماهيري في مسار وحركة الافراد والمجتمعات الثقافية والعلاقة بين الاعلام والثقافة وفقاً لهذا المنظور هي علاقة يكتنفها العديد من العوامل الرئيسية والقوى المؤثرة التي تجعلها تتناسق في أحيان وتتشابك في أحيان أخرى فهي علاقة مشكلة تدفع الى البحث والدراسة تمهيداً لوضع الاسس الصحيحة في التوجه نحو الجمهور.
ويضطلع الاتصال الجماهيري بالعديد من الوظائف الاساسية حيث أقرت منظمة اليونسكو وظائف الاتصال الجماهيري بالاتي:
1- الاعلام 2- التنشئة الاجتماعية
3- خلق الدوافع 4- الحوار والنقاش
5- التكامل 6- التربية
7- الترفيه 8- اشباع حاجات الفرد والجماعة
9- النهوض الثقافي
وفقاً لذلك لايمكن القول ان الاتصال الجماهيري هو تجسيد لثقافة المجتمع وحاضرتهِ ، وتعبيراً ما عن القيم والمعايير المستمدة من هذه الثقافة مما يؤكد اهمية القائمين على الاتصال بالثقافات المرجعية للمجتمع وشرائحهِ المختلفة فضلاً عن درايتهم بالتركيبة النفسية لتلك الشرائح ومعرفتهم بأحتياجاتهم من البرامج ورغباتهم واختباراتهم بهذا الخصوص، يضاف الى ذلك أن أداء وسائل الاتصال ووظيفتها الثقافية يتطلب من القائمين على هذا النشاط أجادة فعاليات متنوعة ومضامين الرسالة الثقافية الجماهيرية في وقت واحد لكي يكونوا قادرين على فهم الفن الراقي واستيعاب الافكار والجوانب الثقافية ومن ثم تقديمه.

المراجع

- ﻤﺤﻲ ﺍﻟﺩﻴﻥ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻌﻠﻴﻡ، ﺍﻟﺩﺭﺍﻤﺎ ﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﻲ ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺭ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ 1984، ﺹ39.

(*) ﺍﻻﺴﺎﺘﺫﺓ ﺤﺴﺏ ﺍﻟﺩﺭﺠﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ :

- ﺍﻻﺴﺘﺎﺫ ﺍﻟﺩﻜﺘﻭﺭ ﻤﻅﻔﺭ ﻤﻨﺩﻭﺏ ﺍﻟﻌﺯﺍﻭﻱ / ﺍﺴﺘﺎﺫ ﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﺙ ﺍﻟﻔﻀﺎﺌﻲ - ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻻﻋﻼﻡ - ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒﻐﺩﺍﺩ .

- ﺍﻻﺴﺘﺎﺫ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺩ ﺍﻟﺩﻜﺘﻭﺭ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻤﻨﻌﻡ ﻜﺎﻅﻡ ﺍﻟﺸـﻤﺭﻱ / ﺍﺴـﺘﺎﺫ ﻤﺎﺩﺓ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺭﻱ - ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻻﻋﻼﻡ - ﺠﺎﻤﻌﺔ

ﺒﻐﺩﺍﺩ .

- ﺍﻟﺩﻜﺘﻭﺭ ﻁﺎﻟﺏ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻤﺠﻴﺩ ﻋﻼﻭﻱ / ﺭﺌﻴﺱ ﻗﺴﻡ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﺍﻻﺫﺍﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻨﻴﺔ - ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻻﻋﻼﻡ - ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒﻐﺩﺍﺩ .

- ﺍﻟﺩﻜﺘﻭﺭ ﺨﺎﻟﺩ ﻜﺎﻤل ﺸﺎﻫﻴﻥ / ﺨﺒﻴﺭ ﻤﺘﺨﺼﺹ ﻓﻲ ﺍﻻﺫﺍﻋﺔ ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻥ .

- ﻴﻭﺴﻑ ﺍﻟﺨﻴﺎﻁ ،ﻤﻌﺠﻡ ﺍﻟﻤﺼﻁﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ، ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ ، ﺩﺍﺭ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺭﺏ ، ﺒﻴﺭﻭﺕ ،ﺒﻼ ﺘﺎﺭﻴﺦ، ﺹ438.

- ﺃﺤﻤﺩ ﺯﻜﻲ ﺒﺩﻭﻱ ، ﻤﻌﺠﻡ ﻤﺼﻁﻠﺤﺎﺕ ﺍﻻﻋﻼﻡ ، ﻁ١ ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺼﺭﻱ ﻭﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻨﻲ ، ﺒﻴﺭﻭﺕ ، 1985، ﺹ 154

.

- ﺍﻟﻤﺭﻜﺯ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ﻟﻠﺒﺤﻭﺙ ،ﺒﺤﺙ ﺨﺼﺎﺌﺹ ﻭﻋﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺠﻤﻬﻭﺭ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺭﺽ ﻟﻼﺫﺍﻋﺔ ، ﺍﺘﺤـﺎﺩ ﺍﺫﺍﻏﺎﺕ ﺍﻟﺩﻭل ﺍﻟﻌﺭﺒـﻴﺔ ،

ﺒﻐﺩﺍﺩ ، ﺹ 10.

- ﻤﻠﻔﻴﻨﺯل ﻭﺒﻔﻠﻴﺭ ﺴﺎﻨﺩﺭﺍﺒﻭل - ﺭﻭﻜﻴﺘﺱ ، ﻨﻅﺭﻴﺎﺕ ﻭﺴﺎﺌل ﺍﻻﻋﻼﻡ ، ﺘﺭﺠﻤﺔ ﻜﻤﺎل ﻋﺒﺩ ﺍﻟﺭﺅﻭﻑ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، ﺍﻟﺩﺍﺭ ﺍﻟﺩﻭﻟﻴﺔ ﻟﻠﻨﺸـﺭ

ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ ، 1992، ﺹ275 .

- ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤﺅﻟﻔﻴﻥ ، ﻨﻅﺭﻴﺎﺕ ﻭﺴﺎﺌل ﺍﻻﻋﻼﻡ ،ﻤﺼﺩﺭ ﺴﺎﺒﻕ ، ﺹ 276.

- ﻫﺎﺩﻱ ﺍﻟﻬﻴﺘﻲ ، ﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺭﺍﻕ ، ﺭﺴـﺎﻟﺔ ﺩﻜﺘﻭﺭﺍﻩ ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸـﻭﺭﺓ ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻘـﺎﻫﺭﺓ ، ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻻﻋﻼﻡ ، 1980،

ﺹ٧.

- ﺠﻴﻬﺎﻥ ﺭﺸﺘﻲ ، ﻨﻅﻡ ﺍﻻﺘﺼﺎل ، ﺝ١ ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺭ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، 1972، ﺹ71.

- ﺸﺎﻫﻴﻨﺎﺯ ﻁﻠﻌﺕ، ﻭﺴﺎﺌل ﺍﻻﻋﻼﻡ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ، ﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻻﻨﺠﻠﻭ ﻤﺼﺭﻴﺔ،ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ،1980، ﺹ44 -45.

- ﻋﺼﺎﻡ ﺴﻠﻴﻤﺎﻥ ﻤﻭﺴﻰ ،ﺍﻟﻤﺩﺨل ﻓﻲ ﻓﻥ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺭﻱ ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻴﺭﻤﻭﻙ ، ﻋﻤﺎﻥ ، 1986، ﺹ146.

- ﺸﺎﻫﻴﻨﺎﺯ ﻁﻠﻌﺕ ،ﻨﻅﻡ ﺍﻻﺘﺼﺎل ، ﻤﺼﺩﺭ ﺴﺎﺒﻕ ، ﺹ45 -46.

- ﻤﺤﻤﺩ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻌﻭﻴﻨﻲ ، ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺘﻜﻨﻴﻙ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﻼﻡ ﺍﻟﺩﻭﻟﻲ ، ﻋﺎﻟﻡ ﺍﻟﻜﺘﺏ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، 1979، ﺹ17.

- ﻓﻭﺯﻴﺔ ﻓﻬﻴﻡ ،ﺍﻟﻔﻥ ﺍﻻﺫﺍﻋﻲ ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، 1978، ﺹ48.

- ﺤﺎﺘﻡ ﺍﻟﻜﻌﺒﻲ ، ﺍﻟﺴﻠﻭﻙ ﺍﻟﺠﻤﻌﻲ ، ﺝ١ ، ﻤﻁﺒﻌﺔ ﺍﻟﺩﻴﻭﺍﻨﻴﺔ ، ﺍﻟﻌﺭﺍﻕ ، 1973، ﺹ٨٨١.

- ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻐﻔﺎﺭ ﺭﺸﺎﺩ ، ﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻻﺘﺼﺎل ، ﻁ١ ، ﻤﻜﺘﺒﺔ ﻨﻬﻀﺔ ﺍﻟﺸﺭﻕ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، 1984، ﺹ205 .

- ﻜﺎﺭل ﻤﻨﻬﺎﻴﻡ ، ﻋﻠﻡ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻨﻅﺭﻱ ، ﺘﺭﺠﻤﺔ ﺍﺤﺴﺎﻥ ﻤﺤﻤﺩ ﺍﻟﺤﺴـﻥ ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺏ ﻟﻠﻁﺒـﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻨﺸـﺭ ، ﺒـﻐﺩﺍﺩ ، 1992،

ﺹ154.

- ﻜﻠﻭﺱ ﺭﻭﺠﺭ ،ﺍﻟﺠﻤﻬﻭﺭ ﻭﻭﺴﺎﺌل ﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺭﻴﺔ ،ﺘﺭﺠﻤﺔ ﺘﻤﺎﻀﺭ ﺘﻭﻓﻴﻕ ،ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺩﻭﻟﻴﺔ ﻟﻠﻌﻠﻭﻡ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ، ﺍﻟﺴـﻨﺔ

ﺍﻻﻭﻟﻰ ، ﺍﻟﻌﺩﺩ ﺍﻟﺜﺎﻨﻲ ، 1971 ،ﻤﺭﻜﺯ ﻤﻁﺒﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﻴﻭﻨﺴﻜﻭ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، ﺹ78.

- ﻴﻭﺴﻑ ﻤﺭﺯﻭﻕ ، ﺍﻟﻤﺩﺨل ﺍﻟﻰ ﻋﻠﻡ ﺍﻻﺘﺼﺎل ، ﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻋﻼﻤﻴﺔ ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﻴﺔ ، ﺍﻻﺴﻜﻨﺩﺭﻴﺔ ، 1988 ، ﺹ150.

- ﻴﻭﺴﻑ ﻤﺭﺯﻭﻕ ، ﺍﻟﻤﺩﺨل ﺍﻟﻰ ﻋﻠﻡ ﺍﻻﺘﺼﺎل ، ﺍﻟﻤﺼﺩﺭ ﻨﻔﺴﻪِ ، ﺹ١٥١.

- ﺠﻴﻬﺎﻥ ﺃﺤﻤﺩ ﺭﺸﺘﻲ ، ﺍﻻﻋﻼﻡ ﻭﻨﻅﺭﻴﺎﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺭ ﺍﻟﺤﺩﻴﺙ ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺭ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ﻟﻠﻨﺸﺭ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، 1971 ، ﺹ471.

- ﺍﺤﻤﺩ ﺒﺩﺭ ، ﺼﻭﺕ ﺍﻟﺸﻌﺏ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺭﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ،ﻭﻜﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻁﺒﻭﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻭﻴﺕ ، 1973، ﺹ54.

- ﺃﺤﺴﺎﻥ ﻤﺤﻤﺩ ﺍﻟﺤﺴﻥ ، ﺒﻬﻴﻪ ﺃﺤﻤﺩ ﺸﻬﺎﺏ ، ﺨﺩﻤﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒﻐﺩﺍﺩ ، 1990، ﺹ108.

- ﺤﻤﻴﺩﺓ ﺴﻤﻴﺴﻡ ، ﻨﻅﺭﻴﺔ ﺍﻟﺭﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻤﺩﺨل ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺸﺅﻭﻥ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ، ﺒﻐﺩﺍﺩ ، 1992، ﺹ٦٦.

- Columbia disk encyclopedia, newyork,1960.

- ﺭﺤﻴﻡ ﻋﻠﻲ ﻋﺒﺩ ﻭﺁﺨﺭﻭﻥ ، ﺘﺤﻠﻴل ﻤﻀﻤﻭﻥ ﻋﻴﻨﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺜﻘـﺎﻓﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘـﺩﻤﺔ ﻤﻥ ﺃﺫﺍﻋﺘﻲ ﺒـﻐﺩﺍﺩ ﻭﺼﻭﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺭ ، ﻤﺠﻠﺔ

ﺍﻟﺒﺤﻭﺙ ، ﺍﻟﻌﺩﺩ (25) ،ﻨﻴﺴﺎﻥ ، ﺒﻐﺩﺍﺩ ، 1989، ﺹ٢٢ .

- ﺭﺍﻟﻑ ﺍﻟﻔﺘﻭﻥ ،ﺍﻻﻨﺜﺭﺒﻭﻟﻭﺠﻴﺎ ﻭﺃﺯﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﺍﻟﺤﺩﻴﺙ ، ﺘﺭﺠﻤﺔ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻤﻠﻙ ﺍﻟﻨﺎﺸـﻕ ، ﺩﻭﻥ ﺍﺴـﻡ ﺍﻟﻨﺎﺸـﺭ ،ﺒـﻴﺭﻭﺕ ، 1967،

ﺹ174.

.27- Cherif Khazender Radio et . Culture masse Grandeurs ed Faiblesses de la Radio, parjean Tardien unesco, 1969 , P.19MK

- ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻌﺯﻴﺯ ﺤﻤﻴﺩ ﻋﻠﻲ ،ﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻥ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺭﺍﻕ ٧٩١ -٩٩١ ،ﺍﻁﺭﻭﺤﻪ ﺩﻜﺘﻭﺭﺍﻩ ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸﻭﺭﺓ ، ﻗﺴـﻡ ﺍﻻﻋﻼﻡ ،ﻜﻠﻴﺔ

ﺍﻻﺩﺍﺏ ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒﻐﺩﺍﺩ ، 1993، ﺹ .26

- ﻨﻭﺍﻑ ﻋﺩﻭﺍﻥ ،ﺘﻘﺭﻴﺭ ﺃﻭﻟﻲ ﻋﻥ ﻨﺩﻭﺓ ﻤﺸﺭﻭﻉ ﺍﻨﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻔﻴﺩﻴﻭ ﻜﺎﺴﻴﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ،ﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺒﺤﻭﺙ ،ﺍﻟﻌﺩﺩ(17) ﺤﺯﻴﺭﺍﻥ ،ﺒﻐﺩﺍﺩ ،

، ﺹ٣.

- ﺠﻭﻥ ﺒﺭﻨﺯ ، ﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻥ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ، ﺘﺭﺠﻤﺔ ﺃﺩﻴﺏ ﺨﻀﻭﺭ ، ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻻﻋﻼﻤﻴﺔ ، ﺩﻤﺸﻕ ، 1999، ﺹ٢٤.

- ﻋﺒﺩ ﺍﻟﺭﺯﺍﻕ ﺍﻟﻨﻌﺎﺱ ،ﺍﻟﻭﻅﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻥ ،ﺍﻁﺭﻭﺤﻪ ﺩﻜﺘﻭﺭﺍﻩ ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸﻭﺭﺓ ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒﻐﺩﺍﺩ ، ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻻﺩﺍﺏ ، ﻗﺴﻡ ﺍﻻﻋﻼﻡ

،1996، ﺹ40 .

- Heath, R.B. The Mass Media: Red ioed Television, London , Hamish hamilton,

. P10 1969, ﻨﻘﻼﹰ ﻋﻥ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﺭﺯﺍﻕ ﺍﻟﻨﻌﺎﺱ ، ﺍﻟﻭﻅﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻥ ، ﻤﺼﺩﺭ ﺴﺎﺒﻕ ، ﺹ41.

- ﺴﻬﻴﺭ ﺠﺎﺩ ، ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻻﺫﺍﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻨﻴﺔ ، ﻤﻥ ﺩﻭﻥ ﺍﺴﻡ ﻨﺎﺸﺭ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، 1975، ﺹ70 .

- ﻤﺤﻤﺩ ﺒﻬﺎﺀ ﺍﻟﺩﻴﻥ ﻁﺎﻫﺭ ،ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﺫﺍﻋﺔ ، ﻤﺠﻠﺔ ﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﻭﺒﺤﻭﺙ ﺍﺫﺍﻋﻴﺔ ،ﺍﺘﺤﺎﺩ ﺍﺫﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﺩﻭل ﺍﻟﻌﺭﺒـﻴﺔ ،ﺍﻟﻌﺩﺩ

(16) ،ﻤﻁﺒﻌﺔ ﺍﻟﺘﻘﺩﻡ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، 1975، ﺹ90 .

- Mary 6/0 Ziro Broadcasting, Oxford , University Press , Oxford, 1958, P.212.

- ﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻥ ﻓﻲ ﺩﻭل ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ، ﺩﺍﺭ ﺩﻟﻔﻴﻥ ﺍﻟﻨﺸﺭ ، ﺍﻟﻁﺒﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻨﻴﺔ ، 2000، ﺹ25 .

- ﺴﻌﺩ ﻤﻁﺸﺭ ، ﺍﻟﻤﻀﺎﻤﻴﻥ ﻭﺍﻻﺸﻜﺎل ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻠﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻥ ﺍﻟﻌﺭﺍﻕ ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻥ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ﺍﻟﺴـﻭﺭﻱ -

ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ - ﺃﻁﺭﻭﺤﻪ ﺩﻜﺘﻭﺭﺍﻩ ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸﻭﺭﺓ - ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻻﻋﻼﻡ ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒﻐﺩﺍﺩ ، 2005، ﺹ 118 -123 .

التنزيلات

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

مطشر عبد الصاحب س. . (2007). ﻤﺩﻯ ﺘﻌﺭﺽ ﻁﻠﺒﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒﻐﺩﺍﺩ ﻟﻠﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻨﻴﺔ : (ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﻴﺩﺍﻨﻴﺔ ﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﻤﻨﺎﺭ ﺍﻟﻔﻀﺎﺌﻴﺔ ﻟﻠﻤﺩﺓ ﻤﻥ ١/٩ ﻭﻟﻐﺎﻴﺔ ١٣/٢١/٦٠٠٢ ). الباحث الإعلامي, 1(3), 183-204. https://doi.org/10.33282/abaa.v1i3.464

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 325

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.