ﺍﻻﻋــﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴــﺘﻬﻠﻙ
(ﺩﺭﺍﺴﺔ ﺘﺤﻠﻴﻠﻴﺔ ﻵﺭﺍﺀ ﻭﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﻋﻴﻨﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﻴﻥ ﻓﻲ ﺩﻭﺭ ﺍﻷﻋﻼﻡ ﺒﺘﻭﺠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻙ ﻟﻠﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻭﻁﻨﻴﺔ)
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v1i3.462الكلمات المفتاحية:
الإعلام ، التسويق ، الصناعة ، ترويج المنتجاتالملخص
يكاد الحديث عن العلاقة ما بين وسائل الأعلام والصناعيين يكون محوراً او ممراً لموضوع اكبر وأعمق هو دور هذه الوسائل في زيادة المبيعات وبالتالي اولاً زيادة وعي المستهلك بأهمية السلع وبالنتيجة الترويج للمنتوج وثانياً زيادة الاستثمار الأمر الذي يتطلب دراسات وبحوث عميقة متواصلة لاستيعاب المتغيرات التي تطرأ باستمرار على أوضاع السوق اولاً وعلى أذواق الجمهور ثانياً، يندرج البحث الذي نحن بصدده في إطار معرفة كيف يرى الصناعيون دور هذه الوسائل الإعلامية في الترويج للمنتوج في العراق اليوم وكيف يرون ان يتطور هذا الدور مستقبلاً؟
لوحظ ان هنالك عزوفا من قبل الصناعيين للإعلان في وسائل الاعلام المحلية كما يكتنف الغموض رؤية الصناعيين لدور وسائل الأعلام المحلية في الترويج للمنتوج المحلي ولذلك ينبغي الاجابة على التساؤلات التالية:
1- ما القنوات الاعلامية التي يفضلها الصناعيون للاعلان عن منتجاتهم؟
2- ما اسباب عزوف المنتجين المحليين عن الاعلان في وسائل الاعلام المحلية؟
3- هل تقدم وسائل الاعلام المحلية تسهيلات ملائمة للصناعيين؟
ويهدف البحث الى
- الكشف عن معرفة وجهات نظر الصناعيين في دور وسائل الاعلام المحلية في الترويج للمنتوج المحلي.
2- الكشف عن الاسباب التي تقف وراء عزوف المنتجين عن الاعلان في وسائل الاعلام المحلية.
3- تحديد مشكلات الصناعيين الخاصة برؤياهم لدور وسائل الاعلام في الترويج للمنتوج المحلي ورؤيتهم لتطور دور هذه الوسائل ومقترحاتهم بهذا الصدد.
قسم البحث الى اطار منهجي يتضمن مشكلة البحث واجراءاته واطار نظري يتناول مفهوم الإعلام الاقتصادي وسماته ومن ثم مفهوم الإعلان وخصائص الاعلان في وسائل الاعلام الثلاثة الصحافة والاذاعة والتلفزيون، واخيراً الاهتمام الاعلامي العالمي بالانفاق على الاعلان فيما كان الاطار التطبيقي تحليل لاستمارات الاستبانة التي اعدها الباحثان للتوصل الى النتائج ومناقشتها.
المراجع
-1 ﺩ. ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﺩﻟﻴﻤﻲ : ﺍﺴﺘﺨﺩﻡ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﻭﺙ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺭﻱ ﻤﺠﻠﺔ ﺍﻻﻜﺎﺩﻴﻤﻲ ، ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻔﻨﻭﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒﻐﺩﺍﺩ ﺍﻟﻌﺩﺩ٢٣٩/ ﺹ٦٨/ ٢٠٠٤.
-2 ﺩ. ﻋﺼﻤﺕ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻤﺠﻴﺩ: ﺍﻟﻤﺩﺨل ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﻭﺴﻭﻋﺔ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭﺓ،ﻋﺩﺩ٣٥٣، ﺹ١٨ ﺒﻐﺩﺍﺩ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺸﺅﻭﻥ ﺍﻟﺜﻘـﺎﻓﻴﺔ، ٢٠٠١.
-3 ﺃﺩﻴﺏ ﺨﻀﻭﺭ، ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺹ، ﻨﻘﻼﹰ ﻋﻥ ﺤﺴﻴﻥ ﺩﺒﻲ ، ﺒﺭﺍﻤﺞ ﻗﻨﺎﺓ (CNBC) ﻋﺭﺒﻴﺔ ، ﺭﺴﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸﻭﺭﺓ ، ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻹﻋﻼﻡ، ﺹ٧ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒﻐﺩﺍﺩ ٢٠٠٥.
-4 ﺩ. ﻨﺒﻴل ﺭﺍﻏﺏ : ﺍﻟﻌﻤل ﺍﻟﻤﻔﺭﺩ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﺴﻤﻭﻉ ﻭﺍﻟﻤﺭﺌﻲ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ . ﺩﺍﺭ ﻨﻭﺒﺎﺭ ﻟﻠﻁﺒﺎﻋﺔ ، ١٩٩٩ ،ﺹ١٥٨.
-5 ﺩ. ﺍﺒﻲ ﺴـﻌﻴﺩ ﺍﻟﺩﻴﻭﻩ ﺠﻲ، ﺍﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺴـﻭﻴﻕ، ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﺒﺤـﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﻭﺼل، ﻤﺩﻴﺭﻴﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺏ ﻟﻠﻁﺒﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻨﺸﺭ،١٩٨٧،ﺹ٢٥٢.
-6 ﺍﻟﻤﺼﺩﺭ ﺍﻟﺴﺎﺒﻕ ﺹ٢٥٣ - .٢٥٥
-7 ﺃ.ﺩ. ﻓﺎﺭﺒﻲ ﻓﻥ ﺍﻻﻋﻼﻥ، ﻜﻴﻑ ﺘﻨﺘﺞ ﻭﺘﺩﻴﺭ ﺍﻋﻼﻥ ﻤﻘﺎﻻﹰ ﻭﺤﻤﻠﺔ ﺍﻋﻼﻨﻴﺔ ﻨﺎﺠﺤﺔ، ﺘﺭﺠﻤﺔ ﻋﺒـﺩ ﺍﻟﺤـﻜﻴﻡ ﺍﺤـﻤﺩ ﺍﻟﺨﺯﺍﻋﻲ، ﻟﻼﻤﻜﺎﻥ ﻨﺸﺭ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﺠﺭ ﻟﻠﻨﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ، ٢٠٠٤، ﺹ٣٨.
(*) ﺍﻟﻤﻘﺼﻭﺩ ﺒﻪ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ، ﺍﻻﺫﺍﻋﺔ، ﺍﻟﺘﻠﻔﺯﻴﻭﻥ.
-8 ﺍﺒﻲ ﺴﻌﻴﺩ ﺍﻟﺩﻴﻭﻩ ﺠﻲ، ﻤﺼﺩﺭ ﺴﺒﻕ ﺫﻜﺭﻩ، ﺹ ٢٦٠ - ٢٦١.
-9 ﺤﻴﺩﺭ ﺠﺎﺴﻡ، ﺩﻭﺭ ﺍﻻﻋﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺔ ﻭﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﺒﺤﺙ ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸﻭﺭ، ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻻﻋﻼﻡ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺒـﻐﺩﺍﺩ، ﺹ١٥، ٢٠٠٥.
-10 ﺍﺒﻲ ﺴﻌﻴﺩ ﺍﻟﺩﻴﻭﻩ ﺠﻲ، ﻤﺼﺩﺭ ﺴﺒﻕ ﺫﻜﺭﻩ ﺹ٢٦٤، ﻭﺍﻻﺭﻗﺎﻡ ﺘﻌﻭﺩ ﺍﻟﻰ ١٩٧٥ - ١٩٨٢ ﻭﻓﻲ ﺍﺤﺼﺎﺌﻴﺎﺕ ﻗﺩﻴﻤﺔ ﺘﻐﻴﺭﺕ ﺍﻟﻴﻭﻡ ﺒﺎﻟﺘﺎﻜﻴﺩ.
-1D. Abdul Qadir Al-Dulaimi: Use samples in research. Mass communication, Academic magazine, College of Fine Arts, University of Baghdad, No. 239 / pp 68/2004.
-2 d. Esmat Abd al-Majid: An Introduction to the Encyclopedia of Scientific Research, No. 353, p. 18, Baghdad House of Cultural Affairs, 2001
- Adeeb Khadour, Specialized Media, quoting from Hussein Dubai, Arab CNBC Programs, Unpublished Master’s Thesis, College of Information, University of Baghdad, p. 7, 2005.
-d. Nabeel Ragheb: Single or audio and visual work, Cairo. Nubar Publishing House, 1999, p. 158.
-5 d. Abi Saeed Al-Daiwaghi, Marketing Department, Ministry of Higher Education and Scientific Research, University of Mosul, Dar Al-Kutub Printing and Publishing Directorate, 1987, p. 252.
- Ibid., Pp. 253-255
-prof. Farbe the art of advertising, how to produce and manage an article and a successful advertising campaign, translated by Abdul Hakim Ahmed Al-Khuzai, for the possibility of publishing Dar Al-Fajr for publication and distribution, 2008, p. 3, 2004, p.
(*) By press, radio, and television.
- Abu Saeed Al-Daiwat G, previously mentioned source, pp. 260-261.
- Jassim Jassem, The Role of Media in Economic and Social Life, Unpublished Research, College of Information, University of Baghdad, pp. 15, 2005.
- Abu Saeed Al-Daiwat J., a source previously mentioned p. 264, and the numbers go back to 1975-1982, and in old statistics, the day has definitely changed.
التنزيلات
منشور
النسخ
- 2022-10-01 (2)
- (1)
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2007 المؤلف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.