عناصر بناء محتوى المواقع الإلكترونية الحكومية:
دراسة تجريبية
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v11i46.407الكلمات المفتاحية:
الاتصال الحكومي ، الموقع الإلكتروني الحكومي ، بناء المواقع الإلكترونية الحكوميةالملخص
تناولت الدراسة قياس تأثير توافر كل من عناصر المحتوى الخاصة بالتفاعل ، والخدمات الإلكترونية ، والمعلومات على تقييم مستخدمي الموقع الإلكتروني الحكومي لفاعليته من حيث وظائف الموقع والخاصة بقياس قدرة الموقع على تقديم المهام الخاصة بالمنظمة لفئات المتعاملين. والسلطة وهي خاصة بقياس ثقة المتعاملين في محتوى الموقع ، وفي المنظمة ككل. والصلاحية وهي مرتبطة بقياس فاعلية توظيف محتوى الموقع لتحقيق الهدف من أنشائه وفي التواصل مع المتعاملين. والإتاحة و هي خاصة بقياس مدى سهولة استخدام الموقع . والملاءمة والتي تعني بقياس توافق شكل الموقع ومحتواه مع طبيعة المنظمة الحكومية وهويتها. ثم أدوات التقديم وهي خاصة بقياس تعدد أدوات تقديم المحتوى. وذلك عن طريق دراسة تجريبية اعتمدت على بناء موقع حكومي إلكتروني افتراضي ، تم تصميمه من حيث الشكل والمحتوى من أربع نسخ فقد تم التحكم في عناصر المحتوى الخاصة بكل نسخة ، ثم تم إتاحة استخدام كل موقع من خلال مجموعة تجريبية قامت باستخدامه والتجول في أجزائه، ثم اختبار مقياس من خمسة عناصر لقياس إدراك كل مجموعة لجودة الموقع . وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها أن غياب المعلومات الكافية عن المنظمة على موقعها الإلكتروني وغياب المعلومات عن المهام والخدمات التي يؤديها الموقع الحكومي الإلكتروني يؤدي إلى ضعف تقييم مستخدمي الموقع من حيث قدرة الموقع على التعريف بالمنظمة وتحقيق وظائفها ودعم التفاعل مع المتعاملين معها. والثقة في الموقع من حيث المعلومات والخدمات التي يقدمها ، ومن حيث توفيره للخصوصية والحفاظ على بيانات المتعاملين. و سهولة استخدامه والتعرف على مكوناته ومحتواه وتوظيف أدواته. وقدرته على التعبير عن هوية الموقع الحكومية وتمثيله للمنظمة بعده أحد وسائلها الاتصالية. وكذلك على قدرة مستخدمي الموقع على التعامل مع الأدوات المتعددة للمحتوى بإمكاناتها و بفئاتها المختلفة. وأن غياب أدوات التفاعل على الموقع الحكومي الإلكتروني يؤدي إلى ضعف تقييم مستخدمي الموقع من حيث قدرة الموقع على تحقيق معايير المشاركة الإلكترونية والتواصل المستمر مع المتعاملين. وكذلك على سهولة استخدامه . ويؤدى غياب تقديم الخدمات الحكومية عبر الموقع الإلكتروني للمنظمة الى ضعف تقييم مستخدمي الموقع لعناصر الجودة .
المراجع
جاء محمود أبو علام (2001)، مناهج البحث فى العلوم النفسية والتربوية، ط3، القاهرة، دار النشر للجامعات، ص225.
سليمان، شريفة . (2009). دور العلاقات العامة في الحكومة الإلكترونية: دراسة حالة على إمارة دبي، أبوظبي: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
شيماء ذو الفقار زغيب (2015) مناهج البحث والاستخدامات الاحصائية في الدراسات الإعلامية ، ط 2، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ، ص 196
عياد، خيرت .(2006). اتجاهات ممارسي العلاقات العامة نحو استخدام الإنترنت كوسيلة اتصال : دراسة على عينة من المؤسسات الخدمية والانتاجية بمملكة البحرين ، مجلة بحوث الرأي العام ، المجلد السابع ، العدد الأول ، 2006.
فاروق، أحمد. (2017). معايير بناء الموقع الإلكتروني للمنظمات الحكومية نموذج مقترح في ضوء مدخل الاتصال المستدام، دراسة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثاني والعشرين لجمعية أساتذة الإعلام العربية الأمريكية بعنوان « الصحافة والإعلام في عصر المعلومات الفورية « المنعقد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة خلال الفترة من 21 إلى 24 أكتوبر 2017
Rrferens
Alfonso, G. & Miguel, R.(2006) Trends in online media relations: Web-based corporate press rooms in leading international companies, Public Relations Review, Vol 32, Issue 3, 267-275, ISSN
Andrés Cañizález, “Building Communication Policies with a Public Sense.” Media Development, No. 3, 2016. PP. 33–37. http://search.ebscohost.com
Felczak, M., Smith, R., & Glass, G. (2009). Communicating with (Some) Canadians: Communication Rights and Government Online in Canada. Canadian Journal of Communication, 34(3), 435–460. https://doi.org/10.22230/cjc.2009v34n3a2020
Guillory, J. & Sundar, S. S. (2008). Can Interactivity in Corporate Websites Influence Public Perceptions of Organizations?. Conference Papers , 67th International Communication Association Conference, Montreal, Quebec CANADA - 22-26 May 2008
Holder ,Simon , A century of government communications: Analysis and factual trends,2018, https://quarterly.blog.gov.uk, (Accessed on 10 Oct, 2018)
Huma Haider, Claire Mcloughlin and Zoë Scott , Topics on communication and governance (UK, International Development Department, College of Social Sciences University of Birmingham , 2011)
Karen Sanders , Political public relations and government communication, IN, Jesper Stromback, Spiro Kiousis, Political Public Relations: Principles and Applications(New York, Routledge,2011)
Karen Sanders and María José Canel “Mind the Gap: Local Government Communication Strategies and Spanish Citizens’ Perceptions of Their Cities.” Public Relations Review, Vol. 41 , No(5), 2015.pp. 777–84. doi:10.1016/j.pubrev.2015.06.014.
Karen Sanders and María José Canel “Mind the Gap: Local Government Communication
Martial Pasquier, and Jean-Patrick Villeneuve, Marketing Management and Communications in the Public Sector , 1st Edition (New York , Routledge,2012)
Maynard, M., & Yan, T. (2004). Between global and glocal: content analysis of the Chinese Web Sites of the 100 top global brands. Public Relations Review, 30(3), 285-291. doi:10.1016/j.pubrev.2004.04.00
Michael Howlett,”Government Communication as a Policy Tool: A Framework for Analysis” Canadian Political Science Review, Vol. 3, No. 2 (2009) p p.23-37
Middleton, Michael R. (2007) Approaches to evaluation of websites for public sector services. In Kommers, Piet, Eds. Proceedings IADIS Conference on e-Society, pages pp. 279-284, Lisbon, Portugal.https://pdfs.semanticscholar.org
Nidhya, B., & Govindaraju, P. (2011). Assessment of Tamil Nadu Government Tourism Website -- Using A Tourism Website Evaluation Tool. Amity Journal of Media & Communications Studies (AJMCS), 1(2), 29–33. Retrieved from http://search.ebscohost.com/login.aspx?direct=true&AuthType=ip,uid&db=ufh&AN=83756078&site=ehost-live
Sanina A, Balashov A, Rubtcova M, Satinsky DM. The effectiveness of communication channels in government and business communication. Information Polity, The International Journal of Government & Democracy in the Information Age,Vol. 22, No. 4 201.P P.251-266. doi:10.3233/IP-170415
Sanina A, Balashov A, Rubtcova M, Satinsky DM. The effectiveness of communication channels in government and business communication. Information Polity, The International Journal of Government & Democracy in the Information Age,Vol. 22, No. 4 201.P P.251-266. doi:10.3233/IP-170415
Simmons, W. M., & Zoetewey, M. W. (2012). Productive Usability: Fostering Civic Engagement and Creating More Useful Online Spaces for Public Deliberation. Technical Communication Quarterly, 21(3), 251-276. doi:10.1080/10572252.2012.673953
W Russell, S Niemeyer, V Darling & John Dryzek,, Deliberative Engagement in the Australian Capital Territory, https://www.act.gov.au/yoursay/our-conversations/how-we-communicate-and-engage, (Accessed on 1 Oct,2018(
Waly Diop, “From Government Policy to Community-Based Communication Strategies in Africa: Lessons from Senegal and Uganda.” Journal of Health Communication, Vol. 5 2000, p.113. doi:10.1080/10810730050019591
Wright, D. K. & Hinson, M. D. (2012) Examining How Social and Emerging Media Have Been Used in Public Relations Between 2006 and 2012: A Longitudinal Analysis, Public Relations Journal, Vol. 6, No. 4.retrived on March 1,2014. http://www.prsa.org/Intelligence/PRJournal/Vol6/No4/