العلاقات العامة الدولية دراسة تحليلية لخطابات الرئيس الأمريكي باراك اوباما الموجهة للدول العربية المأزومة
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v5i21.319الكلمات المفتاحية:
العلاقات الدولية والعامة ، الخطب ، الرئيس الأمريكي ، باراك أوباما. الدول العربية ، الأزمةالملخص
في خضم التطورات السياسية والثقافية والاقتصادية المتسارعة التي يشهدها العالم وما رافقها من ثورات اتصالية كبيرة تغيرت الكثير من أشكال القوة وتبعها تغيرات ملموسة في العلاقات على المستوى الدولي كان من أبرزها ظهور العلاقات العامة الدولية التي باتت مرادفا للعلاقات الدولية الرسمية ومكملا لها بعد أن تنامى دور الرأي العام وتأثيره على الأنظمة السياسية ما حدا بالساسة إلى مخاطبته ومحاولة كسب دعمه وتأييده .
وتعد الولايات المتحدة الأمريكية من أول الدول التي تنبهت الى اهمية العلاقات العامة الدولية ، وما انفك رؤسائها عن مخاطبة شعوب العالم لتحسين صورة الولايات المتحدة وتقديمها على انها قوة سياسية واقتصادية وثقافية ذات بعد اخلاقي وانساني فريد بهدف تطوير علاقات امريكا الخارجية وتيسير تعاملاتها الدولية اعتمادا على التاييد الشعبي الدولي الذي من الممكن الحصول عليه عن طريق اساليب العلاقات العامة الدولية وفنونها .
ويهدف هذا البحث الى تحليل خطابات الرئيس الامريكي باراك اوباما الموجهة للدول العربية المأزومة (( فلسطين والعراق وتونس ومصر وسوريا والسودان واليمن والبحرين )) لمعرفة المضامين التي تحتويها تلك الخطابات .
وتبين من نتائج البحث ان اوباما مدرك لصورة للولايات المتحدة السلبية لدى الشعوب العربية والاسلامية ولذلك فقد حاول في مواضع كثيرة من خطاباته اعطاء تبريرات اخلاقية وانسانية للوجود الامريكي في المنطقة والتاكيد على ان الولايات المتحدة صديق دائم للشعوب المأزومة وحريصة على مصالحهم وكان لها دور متميز في تحريرهم من الانظمة الدكتاتورية .
كما حاول اوباما اعطاء توصيفات تفصيلية للبيئات العربية المأزومة قبل التغيير وبعده موضحا الفروق بينهما ، فضلا عن اشادته بالعالم الاسلامي وتركيزه على القواسم المشتركة مع المجتمعات الاسلامية الا ان انحيازه كان واضحا لصالح اسرائيل عند تناوله للقضية الفلسطينية رغم تضمن خطاباته الكثير من القيم الانسانية التي تؤكد على ان الولايات المتحدة تدعم العدالة وحقوق الانسان .
المراجع
(2) راسم محمد الجمال ، العلاقات العامة الدولية والاتصال بين الثقافات ، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 2009،ص86.
(3) فليب برايار ومحمد رضا جليلي ، العلاقات الدولية ، ترجمة حنان فوزي ، بيروت : دار ومكتبة الهلال ،2009 ، ص21 .
(4) طارق شريف يونس ، ادارة العلاقات العامة ، مفاهيم ومبادى وسياسات ، عمان : اثراء للنشر والتوزيع ، 2008 ، ص111.
(5) حمدي شعبان ، وظيفة العلاقات العامة ، القاهرة : الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات ، 2008،ص24.
(6) راسم محمد الجمال ، م . س ، ص89.
(7) راسم محمد الجمال ، م . س ، ص88 .
(8) محفوظ احمد جودة ، العلاقات العامة ، مفاهيم معاصرة ، عمان : دار زهران للنشر والتوزيع ، 2011 ، ص396 .
(9) عبدالرزاق محمد الدليمي ، العلاقات العامة والعولمة ، عمان : دار جرير للنشر والتوزيع ، 2005، ص85ــ86.
(10) فهد العرابي الحارثي ، امريكا التي تعلمنا الديمقراطية والعدل ، ط3 (بيروت : اسبار للدراسات والبحوث والاعلام ،2007،ص57 .
(11) عبدالرزاق محمد الدليمي ، م . س ، ص84 .
(12) سليمان صالح ، وسائل الاعلام وصناعة الصورة الذهنية (( الكويت : مكتبة الفلاح ، ب ت )) ص46 .
(13) راسم محمد الجمال ، م . س ، ص94 .
(14) مجلة دراسات اجتماعية ، العدد (15) السنة الرابعة ، ايلول 2002 ، ص5.
(15) عدنان ياسين ، مجلة دراسات اجتماعية العدد (15) السنة الرابعة ، ايلول 2002 ، ص3 .
(16) رسالة الستين مثقف ، مجلة دراسات اجتماعية ، العدد (15) السنة الرابعة ، ايلول 2002 ، ص7ــ9.
(17) فهد العرابي الحارثي ، امريكا التي تعلمنا الديمقراطية والعدل ، ط3 (بيروت : اسبار للدراسات والبحوث والاعلام ،2007،ص39.
(18) محمد بن سعود البشر ، مقدمة في الاتصال السياسي ، الرباط ، مكتبة العبيكان ، 1997، ص151.