القنوات الفضائية الغنائية العراقية ودورها في اشاعة القيم السلبية بين الشباب الجامعي
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v5i22.310الكلمات المفتاحية:
القنوات الفضائية، الغنائية العراقية، الشباب الجامعيالملخص
ترمي هذه الدراسة الى توضيح دورالقنوات الفضائية الغنائية العراقية في اشاعة القيم السلبية بين الشباب الجامعي ،ومدى ميل هذه الشريحة الى محاكاة السلوكيات الهابطة والمفاهيم الزائفة الغريبة عن مجتمعنا والتي تعرض من خلال شاشات هذه القنوات ، مستندة على الادبيات الاعلامية ذات الصلة كالمراجع العلمية ونتائج الدراسات والبحوث السابقة ،متبعة منهج المسحي لدراسة الجمهور بالاعتماد على الاستبانة كأداة للبحث والتي وزعت على عينة من الطلبة والطالبات جامعة بغداد المسجلين في الجامعة للعام الدراسي 2011-2012 وبلغ حجم العينة 200 مفردة ، ومن اجل بلوغ الاهداف المحددة للبحث تم تقسيمه على ثلاثة مباحث : الاول الاطار المنهجي للبحث الذي اشتمل على مشكلة البحث وفروض البحث وأهمية البحث ومنهجه والدراسات السابقة أما المبحث الثاني فتناول الاطار النظري الذي تضمن القنوات الغنائية العراقية والشباب اما المبحث الثالث فأشتمل على نتائج الدراسة الميدانية وتفسير الجداول فضلا عن النتائج العامة والتوصيات . وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج منها :
- يتعرض اكثر من نصف عينة البحث للقنوات الغنائية الفضائية العراقية بشكل دائم ، ويشاهد اغلب المبحوثين القنوات الغنائية الفضائيه من ساعتين لاقل من 3 ساعات يوميا ، ان ارتفاع معدل ساعات المشاهدة الذي قد يترك ضلاله على سلوك المشاهد ولا سيما الشباب لتصبح الكثير من المشاهد جزء من شخصيتهم وسلوكهم اليومي .
- اتفق الذكور والاناث على محاكاة ما يعرض في هذه القنوات ، ولاتختلف درجة محاكاة الشباب لما يعرض في هذه القنوات من حيث التخصص سواء علمي او انساني .
- لاتوجد فروق معنوية من حيث النوع ومدى موافقة المبحوثين على فرض الرقابة على القنوات الغنائية
- تشير نتائج الدراسة الميدانية الى ان القنوات الفضائية الغنائية العراقية تسهم في اشاعة العديد من السلوكيات والقيم السلبية ومنها ،تبني الكلمات والالفاظ والحركات الراقصة ، تقليد الوضة ، الميوعة واشاعة التبرج .......الخ حيث احرزت على نسب وتكرارات عالية .
واخيرا فأن الذيوع الكبيرلهذه القنوات وتأثيرها في الثقافة الجماهيرية لايمكن تجاهله ولابد من ان تأخذ هذه الظاهرة الاعلامية بشكل جاد ، سيما وان الدراسات الاعلامية التي تصدت لهذه الظاهرة قليلة جدا برغم ما تشغله من مساحة البث وما تطرحه من قيم الكثير منها غير ايجابي ويتعارض مع القيم المألوفة .
المراجع
-2 د.صالح عباس الطائي ، مستقبل الامركة … تساؤلات في ضوء ثورتي الاتصال والمعلومات، مجلة المعارك، العدد14، بغداد، 2000، ص86.
-3 مجموعة باحثين، الشباب وأمن المجتمع ، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، الرياض ، 1408هـ – 1987م ، ص 242
-4 د. محمد حسام الدين اسماعيل ، مصدر سابق ، ص20
- 5عدنان بهية ، صورالتنميط الاعلامي للمرأة وفق مفهوم النوع الاجتماعي ، مجلة معهد أكد الثقافي للبحوث والدراسات ، العدد 84 تشرين الثاني 2005 ،ص30
6- MC Dougall, William, Character and the conduct of Life London &co , 1955, p. 135
-7 د. فوزية عبد الله آل علي ، الغنائية العربية والاشباعات المتحققة – دراسة ميدانية على طلبة الجامعات الاماراتية الحكومية والخاصة ، المجلة المصرية لبحوث الاعلام ،جامعة القاهرة ، كلية الاعلام ، العدد29 ، مارس ،2008 ،ص97
-8 د. عمار طاهر ، انماط تعرض المراهقين لاغاني التلفزيون المصورة(الفيديو كليب)،مجلة الاداب ، كلية الاداب ، جامعة بغداد ، العدد87 ،2008 ، ص446
9- عزة عبد العظيم ، ادراك الشباب الجامعي لتأثير الفضائيات الغنائية العربية والاشباعات المتحققة ، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام ، المجلد الخامس العدد الثاني ، يونيو- ديسمبر 2004
-10 انور الرواس ، استخدامات الشباب الجامعي للقنوات الفضائية الغنائية والاشباعات المتحققةالمجلة المصرية لبحوث الرأي العام ، المجلد الخامس العدد الثاني ، يونيو- ديسمبر 2004
-11 حسين ابو شنب ، اتجاهات الشباب الجامعي الفلسطيني نحو الاغاني المصورة الفيديو كليب ، دراسة غير منشورة ،المؤتمر العلمي العاشرلكلية الاعلام ، جامعة القاهرة ، 4-6 مايو 2004
-12 محمد حسام الدين اسماعيل ، مصدر سابق ، ص226
,Thomos.L.Mcphai -13 الاعلام الدولي –النظريات –الاتجاهات – الملكية ترجمة د .حسني محمد نصر ود. عبد الله الكندي ، الامارات العربية المتحدة ، دار الكتاب الجامعي ، 2005، ص186-187