مواجيز الأخبار ودورها في فهم الجمهور لمضامين الأخبار في الفضائيات العراقية

المؤلفون

  • أ.م.د رعد جاسم حمزة كلية الاعلام - جامعة بغداد
  • د. علي عباس فاضل كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v6i23.287

الكلمات المفتاحية:

مواجيز الأخبار، الجمهور، مضامين الأخبار، الفضائيات العراقية

الملخص

تقف مواجيز الأخبار في مقدمة الأشكال الإخبارية القريبة من اهتمام الجمهور لما تقدمه من مضامين إخبارية سريعة بأتجاهين :

  • سرعتها في تلخيص الاحداث بجملة واحدة او جملتين سهلة الفهم والادراك .
  • ابراز اهم محتويات عروض او نشرات الاخبار .

أحس الباحثان أن أهمية هذه المواجيز قياسا لنشرات الأخبار والأخبار العاجلة والشريط الإخباري ما زالت محل غموض وكذلك لمضامينها المفضلة فيها .

أختار الباحثان  مدينة بغداد مجتمعا للبحث وإعداد إستمارة إستبيان تتضمن ( 11 ) سؤالا ووزعت الإستمارات على عينة طبقية غير نسبية تتألف من ( 150 ) مبحوثا يمثلون طبقات أوفئات مجتمع بغداد .

وقد حدد الباحثان عدة أهداف منها معرفة أهم الفئات التي تهتم بالمواجيز وكذلك أهم المضامين المفضلة ومعرفة الفضائيات العراقية التي تشاهدها طبقات المجتمع العراقي .

ويمكن أن تكون أهم النتائج التي توصل إليها الباحثان هي :

إن عدد الذين يشاهدون مواجيز القنوات الفضائية العراقية في بغداد ( 87 % ) من المبحوثين , وأكثرهم من الذكور ومن طبقة الموظفين .

  بيد أن أهم أسباب عدم مشاهدة المواجيز أنه لا يعطي تفاصيل كاملة عن الخبر ... وجاءت قناة العراقية أولأ بين القنوات التي يشاهدها الجمهور.. فيما أكد ( 19 % ) من المبحوثين أن المواجيز تـُعد مصدرا ً رئيسا ً للمعلومات إزاء النشرة الرئيسة .... فيما جاءت المضامين السياسية والأمنية الأكثر مشاهدة من قبل الجمهور

المراجع

1- لقاء العلوان , الخبير الإحصائي في جامعة بغداد , مقابلة أجراها الباحثان معها في بغداد , بتاريخ 23 / 3 / 2013 .
2- كرم شلبي , الخبر الإذاعي ( فنونه وخصائصه في الإذاعة والتلفزيون ) دار ومكتبة الهلال للطباعة والنشر , بيروت , 2008 , ص 70 .
3- عبد الستار جواد , صناعة الأخبار , دار الكتب للطباعة النشر , بغداد , 2000 , ص 291 .
4- يوسف مرزوق , المدخل الى حرفية الفن الإذاعي , دراسات إعلامية , مكتبة الأنجلو المصرية , القاهرة , 1977 , ص 127 .
5- كرم شلبي , مصدر سابق , ص 256 .
6- Hough , George , news writing – ( Houghton milfin company ) USA , P.P47 . . نقلا عن كرم شبلي ، مصدر سابق ، ص 101
7- نبيل راغب , العمل الصحفي المقروء والمسموع والمرئي , الشركة المصرية للنشر , القاهرة , 1999 , ص 127 .
8- عبد النبي خزعل , فن تحرير الإخبار , دار الشروق للنشر , عمان , 2003 , ص 171 .
9- عبد الدائم عمر الحسن , إنتاج البرامج التلفزيونية , الدار القومية للثقافة والنشر , القاهرة , ص 216 .
10- نهى عاطف العبد , الإعلام الدولي , الدار العربية للنشر والتوزيع , القاهرة , 2009 , ص 33 .
11- كرم شلبي , مصدر سابق , ص 77 .
12- ستيورات آلان , ثقافة الأخبار , ترجمة : هدى فؤاد , مجموعة النيل العربية , القاهرة , 2008 , ص 203 .
13- المصدر نفسه , ص 187 .
14- Ferguson , obet . Representing race : Ideology , Identily and the media ( London : Arohld publishers , 1998 ) p. 176. نقلا عن نهى عاطف العبد , مصدر سابق , ص 72 .
15- ستيوارت آلان , مصدر سابق , ص 188 .
16- طارق موسى الخوري , فن تحرير الأخبار , المكتبة الوطنية , عمان , 2011 , ص 136 .
17- ماجي الحلواني و محمد مهنا , مقدمة في الفنون الإذاعية والسمعبصرية , جامعة بغداد , مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح , 1999 , ص 159 – 163 . نقلا عن حسين دبي , القنوات الفضائية والإعلام المتخصص , دار أسامة للنشر والتوزيع , عمان ,2012 ، ص 66 – 67 .
18- فلاح كاظم و سؤدد القادري , الفنون الإذاعية والتلفزيونية , دار الحكمة للطباعة والنشر , الموصل , 1990 , ص 129 .
19- عيسى محمود الحسن , البرامج الإخبارية في الإذاعة والتلفزيون , دار زهران للنشر والتوزيع , عمان , 2013 , ص 63 – 67 .
20- Alam Haggerty , Ryen W. White ,and Joemon M. Jose , News flash : Adaplive TV news delivery on the web .
نقلا عن (المكتبة الإفتراضية العراقية : Iraqi virtual science library)
21- Branston, gill & Stafford, Roy-the media students book edition (London, Routeedge, 2002 ) .third
نقلا ً عن نهى عاطف العبد ، مصدر سابق ، ص 71 .

التنزيلات

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

حمزة الكعبي ر. ج., & عباس فاضل ع. . (2019). مواجيز الأخبار ودورها في فهم الجمهور لمضامين الأخبار في الفضائيات العراقية . الباحث الإعلامي, 6(23), 9-27. https://doi.org/10.33282/abaa.v6i23.287

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 353

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.