الاستمالة العاطفية في الصحف الإلكترونية للجماعات الإرهابية - بحث مستل من رسالة الماجستير
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v11i44.281الكلمات المفتاحية:
الاستمالة العاطفية، الصحافة الإلكترونية، الجماعات الإرهابيةالملخص
تمحورت مشكلة البحث في التعرف الدقيق على مضمونات الأسلوب الدعائي الاستمالة العاطفية للجماعات الإرهابية في الصحف الإلكترونية لتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية(داعش).
وتمثلت أهداف البحث في معرفة:
كيف وظفت الجماعات الإرهابية أسلوب الاستمالة العاطفية في الصحافة الإلكترونية.
مدى إفادة الجماعات الإرهابية من استعمال أسلوب الاستمالة العاطفية لجذب المؤيدين والانصار.
وتمثلت عينة البحث بالمقالات الافتتاحية لصحف تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية)داعش) الإلكترونية ،(صوت الجهاد ومعسكر البتار والشامخة والخنساء، أنسباير)، و( ذروة السنام ودابق ورومية).
ويُعدّ البحث من البحوث الوصفية، باعتماد المنهج المسحي، وطريقة تحليل المضمون.
وتوصل البحث إلى أبرز النتائج الأتية:
1. استعمل تنظيما القاعدة والدولة الإسلامية(داعش)، أثني عشر أسلوباً دعائياً، في المقال الافتتاحي في صحافتهما الإلكترونية، جاء في مقدمتها أسلوب الاستمالة العاطفية.
وظفت الجماعات الإرهابية إمكانات شبكة المعلوماتية(الإنترنت)، لنشر أساليبها الدعائية وترويجها عبر الصحافة الإلكترونية.
المراجع
أبو رمان، محمد ، سر الجاذبية، داعش الدعاية والتجنيد، عمان، مؤسسة فريدريش أيبرت:2014م، ص9-16.
أبو هنية، حسن وآخرون، سر الجاذبية: داعش، الدعاية، والتجنيد، مصدر سابق، ص17-25.
اسماعيل، إبراهيم ، الإعلام المعاصر وسائله، مهاراته، تأثيراته، الدوحة، وزارة الثقافة والفنون والتراث2014م، ص22-24.
الأسدي، جمال ، الدعاية والاتصال، بغداد، دار عدنان للطباعة والنشر والتوزيع: 2012م، ص28.
التميمي، هاشم حسن ، دور الإعلام في مكافحة الإرهاب، جامعة بغداد، مجلة العلوم السياسية، العدد:49، كانون الثاني:2015م، ص1-27.
الحلواني، ماجد وآخرون، التفكير في مجتمع المعلومات، تونس، جامعة منوبة، معهد الصحافة وعلوم الأخبار:2005م، ص26.
الداغستاني، سناء عيسى ، علم النفس الاجتماعي نظريات ودراسات، بيروت، الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع: 2017م، ص373.
الصفدي، حسان، مصدر سابق، ص27-37.
الصفدي، حسان وآخرون، سر الجاذبية: داعش، الدعاية، والتجنيد، مصدر سابق، ص27-37.
الفيصل، عبد الأمير ، الصحافة الإلكترونية في الوطن العربي، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع:2006،ص162.
اللبان، شريف ، قرأه في الاستراتيجية الإعلامية والثقافية لتنظيم داعش، مجلة الإعلام العربي والمجتمع، العدد :21/2016م.
بدر، أحمد، اصول البحث العلمي ومناهجه، ط6، الكويت، وكالة المطبوعات:1982م، ص358.
بوردو، بيير ، التلفزيون والتلاعب بالعقول، ترجمة درويش الحلوجي، دمشق، دار كنعان للدراسات والنشر والخدمات الإعلامية:2004م، ص24.
حسن، صلاح الدين و ماهر فرغلي، أساليب التجنيد عند الجماعات الجهادية الإرهابية، الجيزة، مركز دال للأبحاث والإنتاج الإعلامي، صحيفة حفريات الإلكترونية:2017م، ص، ص9-17.
حسن، صلاح الدين وماهر فرغلي، المصدر السابق نفسه، ص25-26.
حمود، عبد الحليم ، فن غسل الأدمغة بحث في الدعاية والرأي العام، بيروت، دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع:2008م، ص، ص 59-87.
زاوي، رابح ومجموعة مؤلفين، الدين والدم والبارود، الجزائر، أبن النديم للنشر والتوزيع:2017م،ص205-206.
شكري، رفيق ، دراسة في الراي العام والإعلام والدعاية، طرابلس، جروس برس :1991م،ص،ص 11-16.
عبد المجيد، أحمد ، استمالة العاطفة فيالق الدعاية الأمريكية التي مهدت لغزو العراق، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر:2008م، ص29.
عبد المجيد، أحمد ، توظيف التقنيات الاتصالية، مصدر سابق، ص46-47.
عبد المجيد، أحمد ، توظيف التقنيات الاتصالية الجديدة في حملات الرئاسة الأمريكية 2008-2016، الجامعة العراقية، كلية الإعلام، المؤتمر العلمي الثالث:2016م، ص97-122.
فرنانديز، البرت ، باقية وتتمدد: مواجهة شبكات الدعاية الخاصة بداعش، واشنطن دي سي، مركز سياسة الشرق الأوسط، معهد بروكنجر:2015م، ص8-9.
فرنانديز، البرت ، مصدر سابق، ص، ص 5-8.
كوفاتش، بيل وتوم روزنستل، عناصر الصحافة، ترجمة لميس فؤاد اليحيى، عمان، الأهلية للنشر والتوزيع:2013م، ص، ص 2-10..
مجلة الشامخة الإلكترونية، العدد الأول، ربيع الأول1432ه، ص9-10.
ناي، مالوري ، الدين الأسس، ترجمة هند عبد الستار، بيروت، العربية للأبحاث والنشر:2009م،ص17-19.
يونان، كلود ، التضليل الكلامي وآليات السيطرة على الرأي العام، بيروت، دار النهضة العربية، دت،ص15.