شعارات المتظاهرين في ساحة التحرير /دراسة تحليلية للرسالة الاتصالية.

المؤلفون

  • سهام الشجيري, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v6i26.227

الكلمات المفتاحية:

شعارات المتظاهرين ،ساحة التحرير،الرسالة الاتصالية.

الملخص

الشعارات أهم أدوات الهوية البصرية بل وأبرزها، لأنها تعتمد على الإيجاز الشكلي في الصيغ البصرية التي يتكون منها بناؤها والتي تثير بدورها معاني ومضامين ذات دلالات مرتبطة بالموضوع الذي تعبر عنه، كما أن الشعارات وسيلة من وسائل الاتصال، ويكون هدف كتابة الشعار إعلاميا، وعرفت منذ زمن معبرة عن هوية ما وتعد أكثر أدوات الهوية البصرية تطورا ومواكبة لكل التوجهات الثورية والانتفاضات والمطالبات الشعبية، وبما أن وسائل الاتصال هي ناقل للرسالة بين مرسل ومستقبل، فأن الشعار نظام خاص يؤمن عدة وظائف في عملية التواصل بين المرسل والمرسل اليه، لذلك فالشعارات وسيلة اتصال تحمل في ثناياها بناء الكثير من الدلالات ذات الارتباط السياسي والثقافي والاجتماعي بذاكرة الشعوب، بحيث يسهل إدراك ما تعنيه وإمكانية تفحص غاياتها وأهدافها وفهمها وتفسيرها، ومن هنا تناولنا شعارات المتظاهرين وأهميتها ودورها بصفتها رسالة اتصالية فاعلة، إذ إن ازدياد وتيرة التظاهرات وتوسع رقعتها الجغرافية، مع تنوع دواعيها ومسبباتها وتطور وتصعيد أشكالها التي أخذت منعطفا خطيرا يعكس بصفة حتمية مدى تدني الأوضاع الأمنية، والسياسية، والاجتماعية والاقتصادية،والخدمية لفئات عريضة من المتظاهرين وغيرهم، مما ادى الى تنامي  التظاهرات وتضاعفها وازدياد عدد المشاركين فيها وبروز أشكال احتجاجية تمثلت بالمسيرات الشعبية التي عمت محافظات العراق.

المراجع

1-د.محمد جمال الفار، المعجم الإعلامي، دار أسامة ودار المشرق الثقافي، عمان الأردن، 2010، ص168.
2-د.حسن عماد مكاوي، د.ليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط9، 2010،ص188.
3-للمزيد انظر:د.صفوت العالم، الشعارات والرموز الانتخابية، القاهرة، بدون دار نشر، 1989، ص1-13.
4-عبدالحليم حمود، الاعلام الشعبي، الرسم على الجدار والجسم، شركة المجموعة الطباعية، بيروت، لبنان، 2010، ص183-184.
5-- عبدالحليم حمود، الاعلام الشعبي، م، س، ذ، ص225-253.

منشور

2014-10-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الشجيري س. (2014). شعارات المتظاهرين في ساحة التحرير /دراسة تحليلية للرسالة الاتصالية. الباحث الإعلامي, 6(26), 33-58. https://doi.org/10.33282/abaa.v6i26.227

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 267

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.