اتجاهات طلبة الاعلام نحو القنوات الفضائية المتخصصة ودورها في تنمية القدرات المعرفية لديهم

المؤلفون

  • سلام نصر الدين محمد, د. سكول العلوم الانسانية- جامعة السليمانية

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v7i27.212

الكلمات المفتاحية:

طلبة الاعلام، القنوات الفضائية، المتخصصة، تنمية القدرات، المعرفية

الملخص

يعد هذا البحث من البحوث الميدانية التي تهدف الى التعرف على اتجاهات طلبة الاعلام للقنوات الفضائية المتخصصة ودورها في تنمية القدرة المعرفية لديهم، متمثلة بعادات مشاهدة طلبة الاعلام للقنوات الفضائية المتخصصة. وصولاً الى معرفة اتجاهات طلبة الاعلام نحو القنوات الفضائية المتخصصة ودورها في اشباع رغباتهم وتنمية قدراتهم المعرفية حسب فئات النوع الاجتماعي والمراحل الدراسية.

وقد توصل البحث الى نتائج عدة منها:

1- نسبة اهتمامات طلبة الاعلام للقنوات الفضائية المتخصصة ذات مستوى متوسط، اذ ظهرت في نتائج البحث ان 58% احياناً يهتمون بمشاهدة القنوات المتخصصة، وذلك بسبب كثرة مشاغلهم الدراسية والعمل في وسائل الاعلام المختلفة لدى اغلبية عينة البحث.

2- ان مجال التخصص الاخباري، ذو اهمية عالية في المشاهدة مقارنة بالمجالات الاخرى لدى عينة البحث، ويرجع ذلك الى تنوع الاخبار والمعلومات المقدمة.

3- مستوى اتجاهات طلبة الاعلام نحو القنوات الفضائية المتخصصة ودورها في تنمية القدرات المعرفية عالي وذا دلالة احصائية، حسب درجة القيمة المحسوبة التي حصلت عليها الدراسة وهي 4.714 مقارنة بالقيمة الجدولية وهي 1.96 عند مستوى الدلالة 0.05.

4- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.05 في اتجاهات طلبة الاعلام نحو القنوات الفضائية المتخصصة ودورها في تنمية القدرات المعرفية لديهم حسب الجنس. وهذا يؤكد صحة الفرضية ويبين ان الجمهور متجانس في مشاهدتهم للمحتوى وبرامج القنوات المتحصصة.

5- لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 في اتجاهات طلبة الاعلام للقنوات الفضائية المتخصصة ودورها في تنمية القدرات المعرفية لديهم حسب المرحلة الدراسية وهذا يؤكد صحة الفرضية.

المراجع

. محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الاعلامية (القاهرة: عالم الكتب، 2000) ص70
. حميد ابوبكر، مصظفى الطائي، مناهج البحث العلمي وتطبيقاتها في الاعلام والعلوم السياسية (الاسكندرية، دار الوفاء، 2007) ص95
. ابو طالب محمد سعيد، علم مناهج البحث: الاسس العامة، ج1( الموصل، دار الحكمة للطباعة والنشر، 1990) ص94
. محمد منير حجاب، الاعلام الاسلامي، ط2 (القاهرة : دار الفجر للنشر، 2003) ص224
. السيد احمد مصطفى عمر، الاعلام المتخصص دراسة والتطبيق(بنغازي، جامعة قار يونس، 1997)ص19
. فاروق خالد الحسنات الإعلام والتنمية المستدامة (عمان،دار أسامة للنشر والتوزيع، 2011)،ص 102..
. احمد علي،مفهوم المعلومات وادارة المعرفة، (دمشق، مجلة جامعة دمشق، م 28، 2012 )ص490
. جبر مجيد العتابي، طرق البحث الاجتماعي (موصل دار الكتب للطباعة والنشر، 1991 )، ص16
. السيد احمد مصطفى عمر، مصدر السابق، ص18
. حسن عماد مكاوي، ليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة،ط2(القاهرة، دار المصرية اللبنانية،2001) ص271
. اديب خضور، الدراسات التلفزيونية (دمشق، المكتبة الاعلامية،1998) ص54
. السيد احمد مصطفى عمر، مصدر السابق، ص10
. منصف العياري، القنوات التفزيونية العربية المتخصصة(تونس، سلسلة بحوث ودراسات اذاعية،ع56،2006) ص6
. جيهان رشتي، الأسس العلمية لنظريات الإعلام، دار الفكر العربي، القاهرة، 1978، ص 268.
. عبدالنبي خزعل، فن تحرير الاخبار والبرامج في الفضائيات التلفزيونية والقنوات الاذاعية (بيروت، دار التهضة الغربية، 2010)، ص50
. سمير محمود، الاعلام العلمي (قاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع، 2008)، ص17

التنزيلات

منشور

2015-01-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

محمد س. ن. ا. (2015). اتجاهات طلبة الاعلام نحو القنوات الفضائية المتخصصة ودورها في تنمية القدرات المعرفية لديهم. الباحث الإعلامي, 7(27), 189-221. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i27.212

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 338

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.