الشباب بين وسائل الإعلام التقليدية ونماذج الإعلام الجديد

المؤلفون

  • نصير صالح بوعلي, د. كلية الاتصال، جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v7i27.208

الكلمات المفتاحية:

الشباب، وسائل الإعلام، التقليدية، نماذج، الجديد

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على العادات والأنماط المتعلقة باستخدام الطلبة في جامعة الشارقة لوسائل الإعلام التقليدية ونماذج الإعلام الجديد، والإشباعات المتحققة جراء كثرة الاستخدام لكل نماذج الاتصال القديمة والجديدة. وقد استخدم الباحث أداة الاستبيان على عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من الشباب الجامعي في جامعة الشارقة بكلياتها المختلفة. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها أن القراءة والمطالعة التقليدية لدى شريحة الطلبة تقهقرت إلى الوراء، فلمْ يعد الطلبة يهتمون بقراءة الصحيفة الورقية مثلما كان أسلافهم يفعلون. وما يقال عن عادات القراءة التقليدية يمكن أن يقال عن عادات الاستماع للراديو، حيث تصدعت هذه العادة، بل انهارت، وهي تشهد الآن ميلاً كبيراً نحو الانخفاض. أما فيما يخص مشاهدة التلفزيون فقد أوضحت النتائج ارتفاع حقل المشاهدة التلفزيونية لدى شريحة الطلبة الجامعيين التي لم تتأثر بالإنترنت أو "الويب سات"، بل تشهد ميلاً نحو الارتفاع مع ظهور القنوات الخاصة والمتخصصة وانتشارها. وفيما يخصّ تأثير وسائل الاتصال عامة في التحصيل الدراسي، أوضحت الدراسة أن كثرة استخدام وسائل الإعلام والاتصال التقليدية والجديدة لدى مفردات العينة تركت آثارها الإيجابية والسلبية على مستويات التحصيل الدراسي للطلبة في جامعة الشارقة. وقد اتضح أن التأثيرات السلبية كانت أكثر من التأثيرات الإيجابية، وشملت: تدني مستوى التحصيل المعرفي للطلبة، وتقلُّص حجم مذاكرة الدروس، والتأخر في النوم، وغياب الاهتمام بالفعاليات الأكاديمية، وغياب الانضباط في الصف وفي إعداد البحوث الصفية، وكثرة التغيُّب غير المبرَّر عن المحاضرات، بالإضافة إلى أن هذه الوسائل الجديدة قد خلقت جيلاً من الطلبة اكتسب ثقافة تقنية لا تفيد كثيراً في التراكم الثقافي والتاريخي والمعرفي في المجتمع، ومقابل ذلك اكتسب من خلالها مهارات فنية عالية، وجعلته يميل أكثر إلى السكون والإمتثالية.

المراجع

ملخص مطول لدراسة علمية تضم أكثر من 40 جدولاً (عاماً ومركباً) عن عادات وأنماط استخدام وسائل الإعلام التقليدية ونماذج الإعلام الجديد لدى شريحة الطلبة. وتقع الدراسة في مجملها في حدود ثلاثين ألف كلمة.
1- عبدالرحمن عزي، الصحافة الإلكترونية وأزمة الصحافة المكتوبة (الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعي، 1992)، ص 278.
نصير بوعلي، التلفزيون الفضائي وأثره على الشباب في الجزائر - دراسة ميدانية (الجزائر: دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، 2005)، ص 208.
3- بسام بركة، "لماذا نقرأ الصورة التي تضيع والكلمة التي تبقى"، مجلة العربي، العدد 518 (الكويت: يناير 2002)، ص 18.
4- أندري جان تود سك، تاريخ الإذاعة والتلفزيون، ترجمة محمد قدوش (الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية، 1984)، ص 95.
5-عبدالرحمن عزي، الصحافة الإلكترونية وأزمة الصحافة المطبوعة، مرجع سابق، ص 54.
3- Papacharissi. Z, and A.M. Rubin,” Predictors of Internet Use”. Journal of Broadcasting & Electronic Media, vol15, no.3 (june2000) pp.78.

4- Ko, H.,” Internet Uses and Gratifications: understanding Motives for Using the Internet”. Paper presented at the Association for Education in Journalism and Mass Communication, annual meeting, NSTU. vol.4, no.1 (January 2000) pp.23-46

Korgaonkar,P. &L.Woolen. “A Multivariate Analysis of Web Usage” Journal of Advertising Research, no.17 (sebtember1999) pp.67-77.
6- كاتز وآخرون، "استخدامات الإنترنت لدى الشباب" في: محمد قيراط (محرر)، دراسات إعلامية (الشارقة : مجموعة الآفاق المشرقية، 2011)، ص 79.
روزا لاس، "موت الصحافة الورقية"، في: محمد قيراط (محرر)، دراسات إعلامية، مرجع سابق، ص 79.
9- عبد الصادق حسن عبد الصادق، "دوافع استخدام الشباب الجامعي في الجامعات البحرينية لإذاعة الإنترنت دراسة ميدانية "مجلة رؤى استراتيجية المجلد الأول، العدد 4 (أبوظبي: سبتمبر 2013)، ص 118.
10- المتولي. س، "المواقع الإلكترونية للفضائيات العربية والصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية، دراسة تحليلية"، في مؤتمر: المؤتمر العلمي الأول للأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام حول الفضائيات العربية ومتغيرات العصر، القاهرة، مصر، 11-12 يونيو 2005، ص 77.
11- فهمي. ن، "التفاعلية في المواقع الإخبارية العربية على شبكة الإنترنت، دراسة تحليلية"، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، العدد 24 (القاهرة: 2010)، ص 194.
12- محسب.ح، "قياس تفاعلية المواقع التلفزيونية الإخبارية على الإنترنت بالتطبيق على موقعي الجزيرة وCNN"، المجلة المصرية لبحوث الإعلام العدد 34، (القاهرة: 1998) ص 221.
13- بدران، بدران، "استخدامات الشباب لوسائل الاتصال في الأردن"، المجلة التونسية لعلوم الاتصال، العدد 28 – 29 (تونس:2007)، ص 137.
14- نور الدين ذويبي، "عادات وأنماط قراءة الصحف في الجزائر أثناء زمن المكاشفة"، مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، العدد 26 (الجزائر :2013)، ص 30.
Kirat , M., “Internet Uses and Gratifications In the UAE”, journal of Social Affairs, Vol.20,n2 Winter 2008, pp: 43 – 46.
15-محمد قيراط، "الأنماط الاستهلاكية لوسائل الإعلام لدى الشباب، دراسة مسحية لطلبة جامعة الشارقة"، (الشارقة "Brighter Horizon Group"، 2011)، ص 75.
16- محمد قيراط بوعلي (محرر)، ، "الأنماط الاستهلاكية لوسائل الإعلام"، مرجع سابق، ص 120.
17-عبد الصادق حسن عبد الصادق، "دوافع استخدام الشباب الجامعي في الجامعات البحرينية لإذاعة الإنترنت"، مرجع سابق، ص 114.
18-محمود طلعت عيسى، "التحليل الإحصائي وتطبيقاته في البحوث الاجتماعية"، ط 2، في: نصير "التلفزيون الفضائي وأثره على الشباب في الجزائر"، (الجزائر، 2005)، ص 24.

التنزيلات

منشور

2015-01-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

بوعلي ن. ص. (2015). الشباب بين وسائل الإعلام التقليدية ونماذج الإعلام الجديد. الباحث الإعلامي, 7(27), 86-113. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i27.208

المؤلفات المشابهة

1-10 من 323

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.