دور البرامج الحوارية التلفزيونية في تشكيل الوعي السياسي لدى طلبة جامعة ديالى

المؤلفون

  • دحام علي حسين العبيدي, د جامعة ديالى / كلية القانون والعلوم السياسية

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v7i27.207

الكلمات المفتاحية:

البرامج الحوارية، التلفزيون، الوعي السياسي، طلبة، جامعة ديالى

الملخص

استهدف البحث دراسة تعرض الشباب الجامعي من الطلاب والطالبات للبرامج الحوارية التي تعرضها القنوات التلفزيونية الفضائية، لما تمثله هذه البرامج من أهمية كبيرة في تشكيل معارف الجمهور بشكل عام والشباب بشكل خاص بما تطرحه من أراء وأفكار إزاء مختلف القضايا التي تهم الراي العام، وذلك من خلال تطبيق دراسة مسحية على عينة من طلبة جامعة ديالى، وعرض الباحث نظرية الاعتماد على المعلومات التي تقدمها وسائل الإعلام لتحقيق أهداف الجمهور وإشباع حاجاته. والفروض التي تقدمها النظرية، والأثار المترتبة على الاعتماد على وسائل الإعلام. وتم تحديد مشكلة البحث من خلال دراسة تعرض طلاب وطالبات جامعة ديالى للبرامج الحوارية وقياس دور هذه البرامج بعدها إحدى وسائل للتعبير عن الآراء لتشكيل معارف الجمهور تجاه القضايا السياسية، ذلك لما تقدمه هذه البرامج من آراء بشأن مختلف القضايا السياسية التي تعد محل اهتمام الجمهور العراقي. وقد تم تحديد النوع الاجتماعي كمتغير مستقل وعلاقته مع نوع البرامج، والمحتوى الذي يتم التعرض اليه، والأسباب والاشباعات المتحققة جراء التعرض للبرامج الحوارية.

واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وقد اعتمد الباحث أسلوب العينة العشوائية، وبلغ حجم العينة (180) مفردة موزعة على الطلاب والطالبات بالتساوي. ولمعالجة البيانات الإحصائية تم حساب التكرارات البسيطة، والنسب المئوية، واستخدام اختبار مربع كا2 لقياس العلاقة مع المتغيرات، ومعامل ارتباط بيرسون لأجراء الثبات. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

1- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متغير الجنس ومدى مشاهدة البرامج الحوارية التي تعرضها القنوات التلفزيونية الفضائية.

2- وجود فروق دالة إحصائيا بين متغير الجنس وأسباب عدم مشاهدة البرامج الحوارية التي تعرضها القنوات التلفزيونية الفضائية.

3- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متغير الجنس وأسباب مشاهدة البرامج الحوارية.

4- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متغير الجنس والقضايا التي يحرص الجمهور على متابعتها من خلال البرامج الحوارية.

5- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متغير الجنس ومدى ثقة  الجمهور بالبرامج الحوارية.

المراجع

1 - حنان محمد إسماعيل، دور المادة الإخبارية التلفزيونية في تدعيم مفهوم المشاركة السياسية لدى شباب القاهرة الكبرى، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإعلام ،جامعة القاهرة، 1996
2- محمد عبد الوهاب الفقي، دور التلفزيون اليمني في تزويد الشباب بالمعلومات السياسية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاعلام، جامعة القاهرة، 1997.
3- اميمة محمد عمران، دور الصحافة الحزبية في المشاركة السياسية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب ، جامعة المنيا، 1999.
4- نائلة ابراهيم عمارة، دور وسائل الاعلام في تشكيل معارف واتجاهات الجمهور المصري نحو الانتخابات الرئاسية 2005، المؤتمر السنوي الثاني عشر لكلية الأعلام، جامعة القاهرة، من 2-4 مايو 2006، الأعلام وتحديات المجتمعات العربية، الجزء الأول، ص ص 257-304
5- احمد حسين اللقاني وأخرون، معجم المصطلحات التربوية: المعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة، عالم الكتب، 1996، ص204.
6- حنان يوسف، الاعلام والسياسة مقاربة ارتباطية، القاهرة، اطلس للنشر والانتاج الاعلامي، 2006، ص64.
7- مي العبدالله، الاتصال والديمقراطية، بيروت، دار النهضة العربية، 2005، ص372
8 - d. fleur& s.b. rokeach, theories of mass communication, New York, Mack press. P 253
9- صالح خليل ابو اصبع، الاتصال الجماهيري،، عمان، دار الشروق، 1999، ص218 .
10- اماني السيد فهمي ، الاتجاهات العالمية الحديثة لنظريات التأثير في الراديو والتلفزيون ، المجلة المصرية لبحوث الاعلام ، كلية الاعلام، جامعة القاهرة عدد6 ، 1999،ص ص207-249.
11- Dennis Mc Quail , Mass Communication Theory- An Introduction, 4th Edition , Sage Publication Inc., London , 2000 ,p12.
12- صالح خليل أبو اصبع، استراتيجيات الاتصال وسياسته وتأثيره، عمان ، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع ، 2005.ص 108 نقلا عن
s.j.Ball- Rokeach &Melvin DE fleur A. Dependency Model of Mass Media Effects in inter' Media: interpersonal Communication in a Media Word eds. Gary pert &Roberts Catha cart, ( new York oxford University pressm1979) pp. 229-242
13- سعاد جبر سعيد، سيكولوجيا الاتصال الجماهيري، عمان، جدار للكتاب ، 2008، ص103
14- ملفن ديفلروساندرا بول روكيتش ، نظريات وسائل الإعلام ، ط3 ، ترجمة كمال عبد الرؤوف ، القاهرة ، الدار الدولية للنشر والتوزيع ، 1999 ص430 -431
15- انظر:
- مرفت الطرابيشي وأخرون، نظريات الاتصال، القاهرة، دار الايمان للطباعة،2006 ، ص143-144
- منال هلال المزاهرة نظريات الاتصال ، عمان، دار المسيرة، 2012ص 213-214
- محمود حسن اسماعيل ، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير ، القاهرة، الدار العالمية للنشر والتوزيع ، 2003 ، ص278-280
16- حسن عماد مكاوي، وليلى حسين الاتصال ونظرياته المعاصرة، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، ط4، 2004 ص326
17- خلدون عبدالله، الاعلام وعلم النفس، عمان، دار اسامة، 2009، ص34
18- احمد زكريا احمد، نظريات الاعلام، القاهرة، المكتبة المصرية،2008، ص7
19- حسن عماد مكاوي وليلى حسين، مصدر سابق ،ص327
20- سامي محسن ختاتنة وأخرون، علم النفس الإعلامي، عمان، دار المسيرة،2010، ص 187.
21- مرفت الطرابيشي وأخرون ، مصدر سابق ، ص140.
22- منال هلال المزاهرة ، مصدر سابق، 2012ص 229.
23- رضا عكاشة، تأثيرات وسائل الإعلام،، المكتبة العالمية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2006، ص210
24- محمد عبد الحميد ، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير ، ط 3 ، القاهرة ، عالم الكتب ،2004 ، ص304 .
25- ( حسني نصر وليلى حسين ، مصدر سابق ، ص329)
26- يوسف مرزوق، الحدمة الاخبارية في الاذاعة الصوتية، الاسكندرية، دار المعرفة الجامعية،1999،ص130
27- جون ماكسويل هاملتون وجورج أ- كرمسكي، صناعة الأخبار في كواليس الصحف الامريكية، ترجمة احمد محمود، القاهرة ،دار الشروق، 2000، ص34
28- جيهان احمد رشتي، الاسس العلمية لنظريات الاعلام، القاهرة، دار الفكر العربي، 1978، ص334
29- دنس ماكويل، الإعلام وتأثيراته، ترجمة عثمان العربي، القاهرة، المجلس الاعلى للثقافة، 1992، ص120
*تم عرض الاستمارة للتحكيم على كل من : أ.د جليل وادي، أ.م.د حسين رشيد، أ.م.د طلال الشمري

التنزيلات

منشور

2015-01-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

العبيدي د. ع. ح. (2015). دور البرامج الحوارية التلفزيونية في تشكيل الوعي السياسي لدى طلبة جامعة ديالى. الباحث الإعلامي, 7(27), 55-85. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i27.207

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 394

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.