مظاهر التحريض الإعلامي على العنف في الفضائيات العراقية من وجهة نظر الإعلاميين العراقيين
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v7i28.198الكلمات المفتاحية:
مظاهر، التحريض الإعلامي، العنف، الفضائيات العراقيةالملخص
يعد التحريض الإعلامي على العنف من أبرز الظواهر الإعلامية التي ازداد خطرها ليس على الصعيد المحلي وحسب بل وفي العالم لاسيما، مما يشكل ظاهرة تستحق الدراسة للوصول الى مؤشرات وبيانات توضح حجم الظاهرة التي تفاقمت في العراق.
وعلى وفق ما تقدم يحاول هذا البحث الإجابة عن عدد من الأسئلة أبرزها:
أ. ما هي القنوات الفضائية العراقية الأكثر مشاهدة من قبل الإعلاميين العرقيين كمصادر للمعلومات ؟ وما هي القنوات الأكثر تحريضا على العنف ودرجة تحريض ؟
ب. ماهي أبرز مظاهر وأساليب واتجاهات موضوعات التحريض على العنف؟
ت. ماهي جهات التحريض على العنف وماهي مصادر توجيهه .
وسعى البحث الى تحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها:
- تحديد الموضوعات الأبرز تناولا في التحريض على العنف فيها ؟ فضلا عن معرفة أنواع وأساليب التحريض التي تمارسها تلك الفضائيات لإشاعة العنف والكراهية.ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية وقد استخدم المنهج المسحي. واتخذ البحث مجالات عدة إذ تمثل المجال المكاني في القنوات الفضائية العراقية تحديدا، بينما تمثل المجال الزماني بالمدة من بداية شهر آذار الى نهاية شهر نيسان من العام 2014م، وتمثل المجال البشري للبحث بالعاملين في الوسط الصحفي العراقي من أكاديميين وإعلاميين ومهنيين من الإناث والذكور ومن مختلف الصفات والمهن الصحفية. وتم اختيار عينة قصدية غرضية. وخلص البحث الى مجموعة من النتائج:
- القنوات الفضائية الأكثر تحريضا على العنف والكراهية عبر برامجها هي قناة الرافدين بالمرتبة الاولى ثم قناة بغداد فالبغدادية ثالثا فالشرقية رابعا ثم التغيير خامسا.
المراجع
* In a television interview in the ninth month of 2014, Mr. Muayyad al-Lami, the Iraqi Journalists Syndicate, revealed that the number of media organizations (between television, radio and newspaper news) registered at the syndicate is 1260, and there are about 100 institutions outside the syndicate records.
2 Hassan al-Alawi, American Iraq, Dar al-Zawra, London 2005, p. 69.
(3) Abu al-Fadl Jamal al-Din Muhammad ibn Makram (son of the perspective) edition of Dar Maarif.
(4) Basic Arab Agam: Arab Organization for Education, Culture and Science, Larus Distribution, 1989
(5) Mohammed Abdul Jalil Al-Hadithi: The crimes of incitement and its image in the aspects of the external security of the State in accordance with the Iraqi comparative legislation, Republic of Iraq, Ministry of Culture and Information, 1984, p. 87.
(6) wwwAlayam.com/alayam/lastArticle/36277 The concept of incitement in criminal law
7 http://www.bara-sy.com
Syrian site for studies and legal consultations
[8] Iraqi Gazette, Baghdad, No. 1778, 19/5/1969.
[9] Iraqi Gazette, Baghdad, No. 4009, 9/11/2005
(10) It came in the dictionary of the tongue of the Arabs to the son of a perspective: the raging thing irritates irritation and irritation and irritation, and irritation and irritation: a sense of rebellion or hardship. And the day of the raging day of fighting. And the two sides will escalate if they fight. And the evil incandescent among the people, which is rebellious. The Rage: War. And agitation: movement. And irritability: sedition. And in the basic Arab Ajaj: irritated irritation: raised and sent. And the evil between them: the one who provokes turbulence, movement and psychological agitation: the state of emotion that calls for activity appears in the form of impulse movements
(1) Dr. Khaldun Abd Allah, Media, and Psychology, (Amman, Jordan, Osama House for Publishing and Distribution, 2010 p.150)
(2) Sami Khattatneh, Ahmed Abdellatif Abu Saad: Media Psychology, (Amman, Jordan, Dar Al Masirah for publication and distribution, 2010, p 70)
3 Ibid., P. 68.
(4) Karam Shalaby, Glossary of Media Terms, Dar Al-Shorouk, Cairo, 1989, p. 438.
[5] Cihan Ahmed Rashti, The Foundations of Scientific Theory of Information, 2, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 1978, p. 463.
(6) Kolbanowski et al., Social Psychology and Media Issues and Propaganda, translated by Nizar al-Ayoun al-Sud, p. 52.
[7] Cihan Ahmed Rashti, op. Cit., P. 465.
[8] Muhammad Munir Hijab, The Media Encyclopedia, 1, Dar Al Fajr Publishing and Distribution, Cairo, 2003, p. 260.
[9] Ismail Ali Saad, Public Opinion between Power and Ideology, Dar al-Nahda al-Arabiya, Beirut, 1988, p. 115.
[20] J. Brown, Methods of Persuasion and Brainwashing, Abdullatif Al-Khayat, 1988, p. 58
(2) Mohamed Sayed Fahmy, Media in the Social Perspective, The Modern University Office, Alexandria, 1984, p. 24
[22] Ismail Ali Saad, Public Opinion between Power and Ideology, op. Cit., P. 124.
[23] Mokhtar al-Tohamy, Public Opinion and Psychological Warfare, vol. 3, vol. I, 1974, p. 98.
24 Jehan Ahmed Rashti, Propaganda and the Use of Radio in Psychological Warfare, p. 297.
(25) Ahmed Badr, communication with the masses and international propaganda, Dar Al-Qalam, Kuwait, 1974, p. 186.
[26] Ahmed Badr, former source, p. 180.
27 J. Brown, Methods of Persuasion and Brainwashing, former source, p. 43.
(28) Hamed Abdel Salam Zahran, Social Psychology, I 5, World Books, Cairo, 1984, p. 183
[29] Mokhtar al-Tohamy, Public Opinion and Psychological Warfare, former source, p
[30] Mahmoud Adham, The Technical Basis of Public Journalism, p.
31 Ibraheem Al-Daqouqi, Radio Regulations, Ministry of Awqaf and Religious Affairs Press, Baghdad, 1985, p. 511.
(32) Ismail Alwan Obaid, unpublished doctoral thesis, University of Baghdad, College of Media, 2015, p.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 المؤلف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.