أساليب إنتاج البرامج التلفزيونية العربية الاستقصائية برنامج ( تحت طائلة المسؤولية ) في قناة الجديد أنموذجا

المؤلفون

  • بشرى داوود سبع السنجري, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد
  • ايمان عبد الرحمن حميد, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v7i29.183

الكلمات المفتاحية:

أساليب، إنتاج، البرامج التلفزيونية، العربية الاستقصائية

الملخص

يتناول هذا البحث أساليب إنتاج البرامج التلفزيونية الاستقصائية، التي استطاعت خلال وقت قصير أن تثبت وجودها كشكل من أشكال البرامج التلفزيونية في الفضائيات العربية المتنامية عدداً والمتنوعة مضموناً. ويهدف البحث إلى تقديم وصف نوعي وكمي لأساليب معالجة المواضيع المطروحة ضمن هذه البرامج ومعرفة مدى استيفائها للشروط والأسس العلمية للبحث والتقصي والتحليل والتفسير. وقد تم الاعتماد على منهج المسح ، 

وفي إطار هذا المنهج تم استخدم أداة تحليل المحتوى، التي اشتملت على مجموعة الخطوات المنهجية التي تسعى إلى اكتشاف المعاني الكامنة في محتوى عينة البحث التي تمثلت بحلقات البرنامج (تحت طائلة المسؤولية) الذي يعرض من على شاشة قناة (الجديد) الفضائية اللبنانية، وذلك من خلال التحليل الكمي للمضامين سبع حلقات من حلقات البرنامج أعلاه من حيث الشكل والنوع والموضوع ومستوى الإنتاج وأنواعه ومصادره وقد تم تحليل وترميز المواد المسجلة التي شملت المتغيرات وفئاتها .

وأما عن أسباب اختيار الموضوع فهي قلة الدراسات التي تتناول انتاج البرامج التلفزيونية الاستقصائية بشكل رئيس في رسائل الماجستير والدكتوراه، رغم أهميته في الاعلام العربي، وقد بينا ذلك في الدراسات السابقة. 

وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها :

1- أن اتجاه البرنامج نحو الموضوعات التي تحمل الغموض والصراع للكشف عن حالات الفساد والفاسدين بالدلائل الملموسة، مع منحهم حقّ الرد فضلا عن التطرق الى مواضيع الفوضى القائمة والممارسات غير القانونية في الدوائر الحكومية .

2- ان البرنامج استخدم جميع أنواع المصادر الملائمة للعمل الاستقصائي من صاحب المشكلة وصاحب الرأي والخبير خاصة وان الحلقات الخاضعة للتحليل كانت للتقصي عن الفساد في عدد من مرافق الدولة . 

المراجع

1. Atef Adly Al-Abd, vox populi and strategies of Measurement: Theoretical and method Aspects Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2000, p. 167.
2. Muhammad Al-Hajri, Principles and methodology of Social analysis, Amman, 1992, p. 87.
3. Naeem Hafez Abu Jumaa, Fundamentals and strategies of research in Management, Cairo: Arab Organization for body Development, 2009, p. 59
4. Dr. Boshra Al-Singary, psychiatrical business, United Arab Emirates: House of the Kata, 2015, p. 22
5. identical supply, p. 37
6. Dr. Kamel Hassoun Al-Qayyim, strategies and strategies of Writing research in Humanitarian Studies Baghdad: Hamorabi Center for biological science and Studies, 2012, p. 201
7. Fahad Abdul Rahman, Media Education, Riyadh, 2010, p. 88
8. Dr. Barakat Abdel Aziz, Radio and tv news story, Cairo: The Egyptian Lebanese House, 2013, p. 289
9. Dr. Boshra al-Singari, a former supply
10. Dr. Mukhtar al-Tohamy, Analysis of the info Content between Theory and observe, Egypt, Dar Al-Ma'aref, 1975, p. 10.

التنزيلات

منشور

2015-07-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

سبع السنجري ب. د., & حميد ا. ع. ا. (2015). أساليب إنتاج البرامج التلفزيونية العربية الاستقصائية برنامج ( تحت طائلة المسؤولية ) في قناة الجديد أنموذجا. الباحث الإعلامي, 7(29), 31-49. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i29.183

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 205

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.