اللون وانعكاساته السيميائية في الصحف العراقية
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v8i33%20-%2034.152الكلمات المفتاحية:
اللون، انعكاسات، السيميائية، الصحف العراقيةالملخص
للون مكانة مهمة ووجه من اوجه النشاط الانساني بالفنون عامة وبالصحافة خاصة، ويعد ايضا من العناصر الاساسية لتحقيق وبناء الفكرة التصميمية بتقنية تنظيمها في اماكنها المناسبة، وفقاً للفضاء المقرر للعمل التصميمي.
ونظرا للمفهوم الفني للون وعلاقته بالسيمياء نجد ان من ضمن أهداف المعنى والتدليل في وجهة الانساق البصرية، قد تكون اما " شفوية أو كتابية". ونظرا لذلك، تنامت الاهتمامات الفكرية بالسيمياء في العقود الاخيرة من خلال انماط التواصل البصري، والمقصود بها مختلف أنساق التواصل التي يعتمد إدراك وحدتها وما ينجم عنها من رسائل على حاسة البصر .
ويمكن تعريف مصطلح السيميائية بإنه (نظام السمة أو الشبكة من العلاقات النظمية المتسلسلة وفق قواعد لغة متفق عليها في بيئة معينة. كذلك هي لعبة التفكيك والتركيب وتحديد البنيات السطحية المتمظهرة دلاليا. إذ هي – دراسة لشكلانية المضمون – تمر عبر الشكل لمسألة الدوال من أجل تحقيق معرفة دقيقة، ومكانة مستقلة للغة، ويمكن تعريف السيمياء على أنها دراسة الانماط والانساق العلاماتية غير اللسانية)(1) . وفي قاموس روبير يعرف السيميائية، بأنها: نظرية عامة للدلالة وسيرها داخل الفكر، أو نظرية للأدلة والمعنى. وفي علم النفس تظهر الوظيفة السيميائية في القدرة على استعمال الرموز (2). اعتمادا على الاتجاهات السيميائية المعاصرة وهي كالآتي:
1. سيميائية التواصل
2. سيميائية الدلالة.
3. سيميائية الثقافة.
ووفق هذا المنطلق وجه الباحث الى دراسة ومراجعة بعض المفاهيم الاساس التي أعتمدتها السيميائيات اللونية البصرية، ولاسيما مفهوم العلامة الايقونية، بغية تدقيقها وإعطائها بعداً إجرائياً. كما يقوم الباحث ايضا باختبار ملاءمة تلك المفاهيم والمقولات اللسانية وكفايتها في توصيف الانساق البصرية، وتحليلها وأستكشاف قواعد أشتغالها، وانعكاسها على بنية ترويسة الصحيفة، وما فيها من دلالات لونية تحمل مضامين فكرية تأثر في المتلقي. مؤدية الاتصال والشد البصري من خلال اللون ورمزيته.
المراجع
2 - http://www.french-free.com/2013/11/le-robert-college-francais-francais.html
1- روزنتال يودين، الموسوعة الفلسفية ، تر: سمير كرم، دار الطليعة للطباعة والنشر ، بيروت ، 1967، ص76.
2- برناد توسان، ماهي السيميولوجيا، تر:محمد نظيف، ط2، الدارالبيضاء ، بيروت: أفريقا الشرق ،2000، ص35
3- ان إينو، وآخرون :السيميائية – الاصول والقواعد والتاريخ ، تر: رشيد بن مالك ، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع ، ط1 ،عمان ، 2008،ص65
1- برنارتوسان ، ماهي السيميلوجيا ، مصدر سابق ، ص 9.
* الانثربولوجيا: دراسة الجماعات البشرية الفطرية او التي لاتزال اقرب الى الفطرة، كونها كائنات حية ذات عقل وثقافة ، وهذة هي الانثربولوجيا الفيزيقية، او كونها كائنات حية ذات عقل وثقافة، وهذه هي الانثربولوجيا الثقافية، والانثربولوجيا الفلسفية : بحث فلسفي يعني بالمسائل المتصلة بماهية الانسان.
2- عبد الله ، ابراهيم ، وآخرون، معرفة الاخر مدخل الى المناهج النقدية الحديثة ، المركز الثقافي العربي ، بيروت ، 1990 ، ص 47 .
3- بيار غيرو ، السيمياء : تر: انطوان ابي زيد ، منشورات عويدات ، ط1 ، بيروت ، 1984 ، ص 9.
1- رولان بارت : مبادئ في علم الدلالة ، ت : محمد البكري ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، ط2 ، 1986، ص 81 .
2- آن إينو وآخرون : مصدر سابق ص67.
3- مارسليو داسكال، الاتجاهات السيميولوجية المعاصرة ، ت:حميد الحميداني وآخرون ، دار أفريقيا الشرق ،الدار البيضاء، ص82.
1- شارل لالو، مبادئ علم الجمال ، تر:مصطفى ماهر، دار إحياء الكتب العربية ،القاهرة ،1989، ص173.
2- فرديناد دي سوسير ،محاضرات في علم اللسان العام ،تر:عبد القادر قنيني ،1987، دارأفريقيا الشرق ، الدار البيضاء، ص88.
3- عبد الله ، ابراهيم ،وآخرون، معرفه الاخر مدخل الى المناهج النقديه الحديثه ، المركز الثقافي العربي ، بيروت ، 1990 ، ص 47.
1- الشال، عبد الغني: مصطلحات في الفن والتربية الفنية، عمادة شوؤن المكتبات، السعودية، ب.ت، ص 60.
2- هربرت ريد، التربية عن طريق الفن، ت: عبد العزيز توفيق، الهيئة المصرية للكتاب،1999، ص36.
3- ت - ترنس هوكز، البنيوية وعلم الإشارة، مصدر السابق، ص119.
1 – ترنس هوكز ، المصدر نفسه، ص116-117.
2- الربيعي ، عباس جاسم، الشكل والحركة والعلاقات الناتجة في العمليات التصميمية ثنائية الأبعاد، أطروحة دكتوراه، غير منشورة، كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ، 1999 ، ص28،
3- Teague, Waiter. Darwin, Design this day New York. 1990. P233.
4- خليل صابات ، الإعلان ، تاريخه ، أسسه ، قواعده ، فنونه ، أخلاقياته ، مكتبة الأنجلو المصرية ،القاهرة، 1969 ، ص6.
1- يحيى حموده، نظرية اللون، دار المعارف، مصر، 1980، ص3.
2- Hohn (Constantine and Julia Wallis, professional photography, London: the sand Hudson Ltd, 1983.p.4.
3- إياد حسين عبد الله، فن التصميم، الفلسفة.. النظرية.. التطبيق، ج3، إصدارات دائرة الثقافة والاعلام، الشارقة، 2008، 163.
1- سعيد بنكراد، السيميائيات والتأويل ، المركز الثقافي العربي . الدار البيضاء. 2005.ص93.
المصادر العربية
القرآن الكريم
1- إياد حسين عبد الله، فن التصميم، الفلسفة.. النظرية.. التطبيق، ج3، إصدارات دائرة الثقافة والاعلام، الشارقة، 2008.
2- ان إينو ،وآخرون :السيميائية – الاصول والقواعد والتاريخ ، تر: رشيد بن مالك ، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع ، ط1 ،عمان ، 2008.
3- برناد توسان، ماهي السيميولوجيا ،ت: محمد نظيف، ط2، الدارالبيضاء ، بيروت، 2000.
4- بيار غيرو: السيمياء، ت: انطوان ابي زيد، منشورات عويدات، بيروت، 1984.
5- خليل صابات ، الإعلان ، تاريخه ، أسسه ، قواعده ، فنونه ، أخلاقياته ، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1969.
6- الربيعي ، عباس جاسم، الشكل والحركة والعلاقات الناتجة في العمليات التصميمية ثنائية الأبعاد، أطروحة دكتوراه، غير منشورة، كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ، 1999.
7- روزنتال يودين، الموسوعة الفلسفية ، ت: سمير كرم، دار الطليعة للطباعة النشر، بيروت ، 1967.
8- رولان بارت ، مبادئ في علم الدلالة ، ت : محمد البكري ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، ط2 ، 1986.
9- سعيد بنكراد، السيميائيات والتأويل ، ط1. المركز الثقافي العربي . الدار البيضاء. 2005.
10- شارل لالو، مبادئ علم الجمال ، ت:مصطفى ماهر، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة ،1989.
11- الشال، عبد الغني: مصطلحات في الفن والتربية الفنية، عمادة شوؤن المكتبات، السعودية، ب.ت.
12- عبد الله ، ابراهيم ، واخرون ، معرفة الاخر مدخل الى المناهج النقدية الحديثة ، المركز الثقافي العربي ، بيروت ، 1990.
13- فرديناد دي سوسير ،محاضرات في علم اللسان العام ،ت:عبد القادر قنيني، دارأفريقيا الشرق ، الدار البيضاء، 1987.
14- مارسليو داسكال، الاتجاهات السيميولوجية المعاصرة، تر: حميد الحميداني وآخرون ، دار أفريقيا الشرق ،الدار البيضاء،ب.ت.
15- هربرت ريد، التربية عن طريق الفن، تر: عبد العزيز توفيق، الهيئة المصرية للكتاب، مصر،1999.
16- يحيى حموده، نظرية اللون، دار المعارف، مصر، 1980.
المصادر الانكليزية
1-Teague, Waiter. Darwin, Design this day New York. 1990.
2-Hohn (Constantine and Julia Wallis, professional photography, London: the I sand Hudson Ltd, 1983.