الصورة الذهنية للقطاع المصرفي الأهلي لدى جمهور العملاء
دراسة مسحية لجمهور مدينة بغداد إزاء مصرف الطيف الإسلامي
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v16i66.1224الكلمات المفتاحية:
جمهور العملاء، الصورة الذهنية، مصرف الطيف الإسلاميالملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة (ما الصورة الذهنية لمصرف الطيف الإسلامي لدى العملاء في مدينة بغداد)، وتحديد طبيعة هذه الصورة هل هي صورة سلبية أم إيجابية؟ على أساس أن هذه الصورة تمارس دورًا كبيرًا في دافعية الجمهور نحو اتصال فعال مع المصرف، وقد استندت الباحثة على المنهج المسحي، عن طريق إعداد مقياس وتوزيعه على عينة عمدية ممثلة عن مناطق بغداد شملت (400) مبحوث من عملاء مصرف الطيف الإسلامي، وتوصل البحث إلى جملة من النتائج أهمها: إنَّ الصورة الإجمالية التي يحملها جمهور العملاء هي واضحة المعالم و إيجابية بشكل كبير، فضلًا عن ذلك أن أهم أسباب اختيار العملاء للمصرف هي العوائد المجزية، وتوافر المصرف في أماكن عدّة، والسمعة الحسنة للمصرف، وإنَّ المصرف يحافظ على سرية عملائه وخصوصيتهم والتي أسهمت في بناء الولاء والثقة لديهم، وإنَّ برامجهم وخدماتهم خالية من المخاطر، وتمتع العاملين بكفاية عالية ومهارات إقناعية وتفاوضية، وكذلك حرص المصرف على عمل حملات إعلامية لبرامجهم وخدماتهم وحرصهم على تزويد عملائهم بأهم الأخبار بشأن برامجهم ونشاطتهم المالية فضلًا عن إعلام المصرف والتي يؤكل العمل بها لقسم إدارة المخاطر في مصرف الطيف ووسائل التواصل الاجتماعي والخبرة الشخصية في التعامل مع المصرف والتي تُعدُّ مصدرًا مهمًا للمعلومات لديهم عن المصرف.
المراجع
Al-Amri, M. H., & Al-Saadi, A. S. (2021). THE ROLE OF THE MEANS OF COMMUNICATION IN SHAPING THE TRENDS OF THE IRAQI PUBLIC TOWARDS THE ELECTION CAMPAIGNS OF THE US PRESIDENTIAL CANDIDATES 2020. PalArch's Journal of Archaeology of Egypt/Egyptology, 18(7), 2901-2921. https://archives.palarch.nl/index.php/jae/article/view/8925
Al-Azzawi, S. J. M. (2015). Pictures of neighboring countries to the Iraqi public. ALBAHITH ALALAMI, 7(28), 108-131. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i28.200
Al-Rashid, A. N. I. (2020). The role of public relations in shaping the image of banks among the public. Association of Arab Universities for Media and Communication Technology Research, 2019(3), 315-360. https://jcts.journals.ekb.eg/article_107072.html
ALjubori, I. Z., & Nahed, K. A. (2018). Image of relief organizations for displaced Iraqis. ALBAHITH ALALAMI, 10(41), 197-208. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i41.39
Alshaykh, B. E. (2020). Building a mental image in the media. The Journal of Research and Studies in New Media, 1(4), 16-31. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/168302
Asma, R. (2023). The effect of elements of the banking marketing mix on the mental image ofthe commercial banks: case study of Assalem Bank. Journal of Contemporary Business and Economic Studies, 6(1), 206-219. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/213785
Banat, H. F. M., & Alotoum, F. J. (2023). Smart Banking Services and Their Impact on the Mental Image of Commercial Bank Customers in UAE. European Journal of Business and Management, 15(17), 183-191. https://doi.org/10.7176/ejbm/15-17-09
Bashki, R., & Bouari, A. (2022). Quality of banking service and its impact on the mental image of customers: A field study at the Local Development Bank BDL, Ouargla Agency [Master's thesis, University of Kasdi Merbah]. https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/32630
Bayati, F. R. A. (2018). Al-Hawi in scientific research methods. Jordan: Dar Al-Sawaki Scientific.
Breede, H. C. (2019). Culture and the Solidier: Identities values and Normsin Military Engagements. Canada: UBC Press.
Dawood, F. A., Khalifa, S. A., & Abd-Alamir, M. H. (2020). Electronic payment methods used for salary resettlement and its impact on improving the mental image of customers: an applied study of the opinions of a sample of (private) commercial banks 'customers contracting with the Ministry of Higher Education and Scientific Research to localize employees' salaries. Journal of Accounting and Financial Studies ( JAFS ), 15(53), 198-208. https://www.jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/944
Kahle, L. R., & Kim, C.-H. (2006). Creating Image and the Psychology of Marketing Communication. London, UK: Lowrence Erlbaum associates Publisher.
Musa, B. (2014). Mental image in public relations. Amman: Dar Osama Publishing and Distribution.
Onyancha, G. K. (2013). The Impact of Bank Brand Image on Customer Satisfaction and Loyalty: A Case of Kenya Commercial Bank. European Journal of Business and Management, 5(21), 35-39. https://iiste.org/Journals/index.php/EJBM/article/view/7439
Salarzehi, H., Joodzadeh, M., & Saravani, K. (2015). Brand’s Mental Image Precedences and Consequences (A Case Study Among Mellat Bank Customers in Zahedan). Ijires, 2(1), 10-16. https://www.ijires.org/index.php/issues?view=publication&task=show&id=46
Taif Islamic Bank. (2024). The beginning and now. https://www.taifib.iq/Home/timeline.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الباحث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.