دوافع استخدام الجمهور الرياضي للمواقع الإخبارية الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v16i65.1222الكلمات المفتاحية:
الاستخدام، التواصل الاجتماعي، الجمهور الرياضي، الدوافع، المواقع الرياضيةالملخص
يكتسب هذا البحث أهميته من أهمية معرفة دوافع استخدام الجمهور الرياضي للمواقع الاخبارية الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات التي تتحقق للجمهور نتيجة استخدامهم تلك المواقع، وقد استخدم الباحث المنهج المسحي لجمع البيانات عن طريق تصميم استمارة الاستبيان كأداة للكشف عن الدوافع والاشباعات المتحققة وصولاً الى تحقيق الأهداف والإجابة عن تساؤلات مشكلة البحث؛ لتحقيق أهدافه في التعرف على دوافع استخدام الجمهور الرياضي للمواقع الإخبارية الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديد الاشباعات المتحققة من استخدام الجمهور الرياضي للمواقع الإخبارية الرياضية.
وتحدد مجتمع البحث بمستخدمي المواقع الإخبارية الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في كلية الاعلام جامعة بغداد وفي الأقسام العلمية الثلاثة: الإذاعة والتلفزيون، العلاقات العامة، والصحافة، واعتمد الباحث على العينة العمدية "القصدية"، وتوصل البحث الى طائفة منها أن من أهم دوافع استخدام الجمهور الرياضي للمواقع الاخبارية الرياضية، هي: التحليلات الرياضية التي يقدمها المتخصصون عبر تلك المواقع تسهم في زيادة المعرفة بالأحداث والقضايا الرياضية، فضلاً عن ذلك التعريف بأبرز النجوم الرياضيين، إذ حصلت على نسبة اتفاق تساوي (65%) وبتكرار بلغ (96) لكل منهما، وإن من أهم الاشباعات المتحققة لدى الجمهور الرياضي من استخدام المواقع الاخبارية الرياضية، تمثلت في تحقيق معرفة كبيرة بالأندية والمنتخبات المشاركة في البطولات والأحداث الرياضية، وحققت نسبة اتفاق (70%) وبتكرار بلغ (103) من مجموع عينة البحث، ومن ثم الاسهام في اكتساب المعلومات والمعارف بشأن الموضوعات الرياضية، وبنسبة اتفاق تساوي (67%) وبتكرار بلغ (99).
المراجع
Ahmed, A. S., & Ghantab, A. S. (2018). Using Social Media sites by the Iraqi women and the Achieved The Use of Iraqi Women of Social Networking Sites and the Satisfactions Generated from Them.: A Survey Study of the City of Baghdad. ALBAHITH ALALAMI, 10(39), 133-150. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i39.77
Al-Dulaimi, A. R. (2016). Communication theories in the twenty-first century. Amman: Dar Al-Yazouri Scientific Publishing and Distribution.
Al-Kholy, A. N. (2002). Sports and society. Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Literature.
Al-Mashaqba, B. A. R. (2011). Communication theories. Amman: Dar Osama for Publishing and Distribution.
Al-Najjar, H. R., & Al-Quraishi, F. A. A. (2017). Digital media and its modern trends. Emirates: Dar Alkitaab Aljamiei.
Al-Sarraj, S. C., & Al-Shammari, S. J. (2018). Media and specialized media. Al Ain: Dar Alkitaab Aljamiei.
Al-Shehri, M. H., & Al-Zubaidi, A.-W. A. (2019). The ethical code in the sports field. Amman: Dar Al-Academyon for Publishing and Distribution.
Al-Tamimi, K. K., & Muhammad, H. S. (2015). The Role of Social Networks Sites in Prioritizing Political Reform among University Professors. ALBAHITH ALALAMI, 7(30), 93-124. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i30.178
Al-Thabeti, A. M. A. (2023). Saudi audience’s uses of sports websites and the satisfactions achieved from them. Journal of the Union of Arab Universities for Media and Communication Research, 2023(10), 361-397. https://doi.org/10.21608/jcts.2023.288530
Fahmy, A., & Alwan, M. (2023). Website design and evaluation criteria. Cairo: Arab Press Agency.
Gomaa, L. A. (2021). Motives for public exposure to specialized sports satellite channels and the gratifications achieved from it: A survey study on the public of the city of Baghdad. ALBAHITH ALALAMI, 13(54), 69-106. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i54.844
Hamdi, M. A.-F., Qarnani, Y., & Bousadia, M. (2011). Modern communication and media technology (use and impact). Algeria: Muasasat Kunuz Alhikma for Publishing and Distribution.
Hussein, A. A. S. (2017). The Motivations of Using Facebook by Old People and their Achieved Need. ALBAHITH ALALAMI, 9(35), 33-60. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i35.126
Nisar, T. M., Prabhakar, G., & Patil, P. P. (2018). Sports clubs’ use of social media to increase spectator interest. International Journal of Information Management, 43, 188-195. https://doi.org/10.1016/j.ijinfomgt.2018.08.003
Rothschild, P. C. (2011). Social media use in sports and entertainment venues. International Journal of Event and Festival Management, 2(2), 139-150. https://doi.org/10.1108/17582951111136568
Ruggiero, T. E. (2000). Uses and Gratifications Theory in the 21st Century. Mass Communication and Society, 3(1), 3-37. https://doi.org/10.1207/S15327825MCS0301_02
Salah, M. E. (2015). Electronic media foundations and future prospects. Amman: Dar Al-Assar Al-Ilmi for Publishing and Distribution.
Sarhan, I. O. (2012). The secret of success in building and establishing websites. Riyadh: Obeikan Library.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الباحث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.