استخدامات العلاقات العامة الرقمية في عمل الجامعات العراقية
دراسة مسحية للعاملين في العلاقات العامة
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v9i37.106الكلمات المفتاحية:
استخدامات، العلاقات العامة، رقمية ، الجامعات العراقية ، دراسة مسحية ،العاملينالملخص
تهدف العلاقات العامة الرقمية إلى إكساب العاملين المعلومات اللازمة عن المؤسسات الحكومية التي يعملون بها والبيئة المحيطة بها، وإلى إكسابهم المعارف الخاصة بطبيعة العلاقات العامة والأعمال المرتبطة بها مثل أعمال التخطيط والتنسيق وتنظيم أنشطة الاتصال وإكسابهم المهارات التنفيذية الخاصة بالكتابة والتحرير والمهارات الفنية الخاصة بالإعداد والتصميم والإنتاج والمهارات التكنولوجية اللازمة للتعامل مع الكمبيوتر أو الانترنت.
وبناءً على ما تقدم فأن هذا البحث يهدف إلى معرفة عمل العلاقات العامة الرقمية في الجامعات العراقية لتحقيق أهداف متعددة ومتنوعة في مجال ممارستها.
وتضمنت مشكلة البحث تساؤلات عدة، منها :
1. ما الاستخدامات والاشباعات المتحققة نتيجة استخدام العاملين للعلاقات العامة الرقمية في الجامعات العراقية (بغداد، المستنصرية، العراقية)؟
2. ما آليات تطبيق العلاقات العامة الرقمية للاتصال التفاعلي في الجامعات العراقية؟
ومن أهداف البحث :
1. التعرف على مدى استخدام العاملين في الجامعة العراقية للعلاقات العامة الرقمية في ضوء نظرية الاستخدامات و الاشباعات المتمثلة في عينة البحث.
2. معرفة اعتماد العاملين في الجامعة العراقية على آلية تطبيق العلاقات العامة الرقمية.
ومن أبرز الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث في استخدامات العلاقات العامة الرقمية في عمل الجامعات العراقية (موضوع البحث) هي :
1. جاءت نسبة مشاركة المبحوثين تقدم الذكور على الإناث، أما بشأن المستويات العمرية كانت من (20-30عاماً) هي الأكثر نسبة لباقي المستويات، ثم جاءت التحصيل الدراسي (شهادة البكالوريوس) الأكثر مشاركة، ثم جاءت مكان العمل جامعة بغداد بالمرتبة الأولى
للعاملين في العلاقات العامة الرقمية ثم جاءت سنوات العمل (7-9عام) تقدما على باقي السنوات و جاءت ممارسة العلاقات العامة الرقمية في الجامعات العراقية في تصنيف مستفيد (نعن) بالمرتبة الأولى.
2. كشفت الدراسة المسحية للعاملين في العلاقات العامة الرقمية في الجامعات العراقية نسب متقاربة حول استخدام تقنيات الانترنت بعدها المحور الرئيس الجديد في عمل العلاقات العامة الرقمية بينما كانت الإجابة الأضعف هي عدم استخدام تقنيات الانترنت في مجال العلاقات العامة.
المراجع
2. نائل عبد الحافظ العواملة، أساليب البحث العلمي – الأسس النظرية وتطبيقاتها، (عمان : دار الجامعة الأردنية، 1995)، ص10.
3. مصطفى حميد الطائي، خير ميلاد أبو بكر، مناهج البحث العلمي وتطبيقاتها في الإعلام والعلوم السياسية، (الإسكندرية : دار الوفاء للطباعة والنشر، 2007)، ص102.
4. سمير محمد حسين، بحوث الإعلام، (القاهرة : عالم الكتب، 1995)، ص131 .
5. محمد عبد الحميد، البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم، ط3، (القاهرة : عالم الكتب، 2013)، ص289.
6. عبد الخالق محمد شفيق , العلاقات العامة في الخدمة الاجتماعية , ( القاهرة , المكتبة العصرية للنشر و التوزيع , 2014 ) , ص33.
7. أياد حسن الرمضاني وآخرون، المدخل إلى الشبكة التبادلية والبريد الإلكتروني، (الموصل : دار جامعة الموصل للنشر والتوزيع، 2002)، ص39.
8. محمد بن سعود البشر، نظريات التأثير الإعلامي، (الرياض : العبيكان للنشر، 2014)، ص132.
9. حسنين شفيق، نظريات الإعلام في البيئة الرقمية، (القاهرة : دار فكر وفن للطباعة والنشر والتوزيع، 2013)، ص191.
10. ديفيد فيلبس، العلاقات العامة عبر الانترنت، (القاهرة : مصر، كوجان بيدج، 2013)، ص21 .
11. فهيمي محمد العبدي، مفاهيم جديدة في العلاقات العامة، (عمان : دار أسامة للنشر والتوزيع، 2011)، ص267 .
12. شدونا علي شبيبة، العلاقات العامة بين النظرية والتطبيق، (القاهرة : دار المعرفة الجامعية، 2009)، ص131.
13. محمد ناجي الجوهر، وسائل الاتصال في العلاقات العامة، (عمان : مكتبة الرائد العلمية، 2000)، ص24.
14. حسنين شفيق، الإعلام التفاعلي، (القاهرة : دار فكر وفن، 2008)، ص80.
15. Barbee, Daviel E, interactive Multimedia – information Resources management journal, medal Town : Full 1993, Vol.60, ISS, 4.
16. محمد ناجي الجوهر، وسائل الاتصال في العلاقات العامة، مصدر سبق ذكره، ص25 .
17. محمد ناجي الجوهر، المواد الإعلامية التقليدية والإلكترونية في العلاقات العامة، (اليمن، دار الكتاب الجامعي، 2013)، ص206.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 الباحث الإعلامي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.