التفاعلية في الموقع الالكتروني لإذاعة مونت كارلو الدولية إزاء موضوعات العراق

المؤلفون

  • حوراء علي عبد الستار قسم الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق.
  • عمار طاهر محمد قسم الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق. https://orcid.org/0000-0002-6778-5565

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v15i61.1046

الكلمات المفتاحية:

تفاعلية، موقع، إذاعة مونت كارلو الدولية، موضوعات عراقية

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على وسائل وأشكال الاتصال التفاعلي حول الموضوعات العراقية ذات الصلة على مواقع الإذاعة العالمية سوا ومونت كارلو، فضلًا عن الكشف عن التفاعل التحريري والفني المتعلق بالموضوعات العراقية على المواقع الإلكترونية التي تم اختيارها كعينة للبحث، ومقارنتها بالتفاعل التحريري في الشأن العراقي بين موقعي راديو مونت كارلو وسوا.
وتوصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات منها: إن العراقيين يركزون على التفاعل مع الموضوعات المتعلقة بالعراق على موقع الفيس بوك لكل من راديو مونت كارلو وسوا، وأظهر العرب أكثر تفاعلًا أثناء ظهورهم على موقع تويتر على راديو مونت كارلو، وتوزع المتفاعلون في المواقع الإلكترونية لكل من راديو سوا ومونت كارلو حول الموضوعات المتعلقة بالعراق بين مؤيد ومحايد ومتظاهر، وبالمقارنة مع التعليق والمشاركة فإن الإعجاب هو الشكل السائد للتواصل المستخدم للتفاعل مع الموضوعات ذات الصلة بالعراق في كل من مواقع راديو مونت كارلو وسوا.

المراجع

Abdulhameed, M. (2017). Communication and Media on the Internet (2 ed.). Cairo: The world of books.

Al-Nasseri, Y. T. (2002). News trends in Kuwait radio about Iraq. (Unpublished Master Thesis): University of Baghdad , College of Mass Communication , Department of Journalism.

Hootsuite. (2018, January 29). Digital in 2018 in Eastern Asia. Retrieved from SlideShare from Scribd: https://www.slideshare.net/wearesocial/digital-in-2018-in-eastern-asia-86866557

Mohassab, H. M. (2008). Measurement of interactive television news sites on the Internet application on al jazeera and CNN. The Egyptian Journal of media research.

Shafiq, H. (2019). Audience and interactivity in traditional media and new media. Cairo: Dar Fikr wa Fann for printing, publishing and distribution.

Taher, I., & Sa’eed, S. (2014). The Reliance of the Public of Baghdad on News Broadcasts on Satellite Channels as a Source of Information. ALBAHITH ALALAMI, 6(26), 159-200. https://doi.org/10.33282/abaa.v6i26.296

Wadhah, H. H. (2018). interactivity in the websites of the Iraqi service ministries (Unpublished Master Thesis). University of Baghdad ,College of Mass Communication , Department of Journalism.

Zamoum, K., & Bumeayza, A. (2007). Interactivity in radio its forms and means. Tunisia: Arab States Broadcasting Union.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

عبد الستار ح. ع., & محمد ع. ط. (2023). التفاعلية في الموقع الالكتروني لإذاعة مونت كارلو الدولية إزاء موضوعات العراق. الباحث الإعلامي, 15(61), 48-59. https://doi.org/10.33282/abaa.v15i61.1046

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 246

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.