المضامين غير المباشرة للإعلانات الإلكترونية

المؤلفون

  • ملاك عطا حامد قسم الإعلام، كلية الآداب، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق. https://orcid.org/0009-0002-9042-1564
  • هدى مالك شبيب قسم العلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق. https://orcid.org/0009-0002-3689-7000

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v17i67.1043

الكلمات المفتاحية:

إعلان الكتروني، مضامين غير مباشرة، إتصال غير مباشر

الملخص

هدف البحث إلى دراسة الأساليب المستخدمة في الإعلانات الإلكترونية الضمنية وكيفية إيصالها إلى ذهن المستهلك بشكل خفي وغير مباشر، وركز البحث على تحليل أنواع هذه الإعلانات وتوظيفها في الفيديوهات المعروضة على منصة يوتيوب، واعتمد البحث المنهج المسحي التحليلي لدراسة عينة مكونة من (237) إعلانًا غير مباشر، عرضت عبر عشر قنوات صنفت ضمن أعلى (500) قناةً وفقًا لتصنيف موقع Social Blade الأمريكي.
من خلال تحليل هذه الإعلانات، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: إنَّ المجال الصناعي تصدَّر من حيث عدد الإعلانات غير المباشرة على منصة يوتيوب، وخلص البحث إلى استنتاجات عدّة، من أهمها: إنَّ الإعلانات غير المباشرة تؤكد بناء الذات، إذ يوجه الخطاب الإعلاني بشكل يستهدف الفرد ليؤثر فيه، ويسهم في تشكيل شخصية جديدة تتوافق مع الرسائل الإعلانية.

المراجع

Abdelhamid, M. A. M. (2010). The Use of Implicit Advertising in Cinema Films and Music Video Channels and Its Impact on Youth Attitudes Towards the Product.]Unpublished Master's Thesis, Ain Shams University].

Al-Hamdani, M., Al-Jadri, A., Qandeelji, A., Hani, A. R. B., & Abuzeina, F. (2006). Scientific Research Methods: The Fundamentals of Scientific Research. Amman: Al-Waraq Publishing and Distribution Foundation.

Al-Maghrabi, K. M. (2017). Research Methods in the Humanities and Social Sciences. Amman: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.

Al-Mohammad, A. (2019, September 19). The Taste Advertisement. MAFAHEEM. https://mafaheem.info/?p=2649

Al-Mshaqqabah, B. A. R. (2014). Media Research Methods and Discourse Analysis. Amman: Dar Osama for Publishing and Distribution.

Boluda, I. K., Pardo, E., & Suemanotham, T. (2010). Product placement in video games as a marketing strategy: an attempt to analysis in Disney company. Working papers= Documentos de trabajo: Serie EC-(Instituto Valenciano de Investigaciones Económicas)(4), 3-33. https://dialnet.unirioja.es/servlet/articulo?codigo=3224690

Chakraborty, N. (2013). Intrusion detection system and intrusion prevention system: A comparative study. International Journal of Computing and Business Research (IJCBR), 4(2), 1-8. https://www.researchmanuscripts.com/May2013/1.pdf

Dudovskiy, J. (2012, June 20). product placement as an effective marketing strategy. https://research-methodology.net/product-placement-and-brand-placement/

Hashemi-Pour, C., & Gillis, A. S. (2013, May 2). product development (new product development). Search CIO. https://whatis.techtarget.com/definition/product-placement

Hermann, R. (2020). Consumer Perception of Online Video Advertising [Master's Thesis,University of Leipzig]. http://dx.doi.org/10.13140/RG.2.2.21754.11203

Khatri, P. (2006). Celebrity endorsement: A strategic promotion perspective. Indian media studies journal, 1(1), 25-37. https://bit.ly/3DuoHRT

Klopper, H. B. (2002). Viral marketing : a powerful, but dangerous marketing tool. South African Journal of Information Management, 4(2). https://hdl.handle.net/10520/AJA1560683X_312

Martin, K. D., & Smith, N. C. (2008). Commercializing Social Interaction: The Ethics of Stealth Marketing. Journal of Public Policy & Marketing, 27(1), 45-56. https://doi.org/10.1509/jppm.27.1.45

Najm, T. A. A. (2015). Methods of Media Research. Alexandria: Dar Kalima for Publishing and Distribution.

Olannye, A., & Onobrakpeya, A. (2017). Evaluating the effect of viral marketing on customer brand equity: an empirical evidence. Nigerian Journal of Management Sciences, 6(1), 214-226. https://www.bsum.edu.ng/njms/views/vol6N2/evaluatingtheEffect.php

Omar, A. A. M. (2008). Media Research: Its Concept, Procedures, and Methods. Kuwait: Al-Falah Library for Publishing and Distribution.

Salman, I. A., & Malik, H. (2021). THE USE OF EMBEDDED ADVERTISEMENTS IN FOREIGN MOVIES. ALBAHITH ALALAMI, 13(51), 169-182. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.746

Sirén, C. A., Kohtamäki, M., & Kuckertz, A. (2012). Exploration and exploitation strategies, profit performance, and the mediating role of strategic learning: Escaping the exploitation trap. Strategic Entrepreneurship Journal, 6(1), 18-41. https://doi.org/10.1002/sej.1126

Students of international strategic management. (2014, June 1). the pros and cons of product placement. http://ismpriceplace.blogspot.com/?m=1

التنزيلات

منشور

2025-03-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

حامد م. ع., & شبيب ه. م. (2025). المضامين غير المباشرة للإعلانات الإلكترونية. الباحث الإعلامي, 17(67), 113-127. https://doi.org/10.33282/abaa.v17i67.1043

المؤلفات المشابهة

1-10 من 285

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.