دور الملصق في التعريف بهيئة النزاهة الاتحادية في العراق

المؤلفون

  • رغد عبد الستار إبراهيم قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق. https://orcid.org/0009-0008-5670-3561
  • سهام حسن علي الشجيري قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق.

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v16i66.1040

الكلمات المفتاحية:

الرمز، الملصقات، هيئة النزاهة الاتحادية في العراق

الملخص

يناقش البحث جانبًا لطبيعة العملية الاتصالية لهيئة النزاهة الاتحادية التي بموجبها تنقل الأفكار والمعلومات والخبرات للمتلقين، وتأخذ هذه العملية سياقات وآفاق متعددة، يمكن أن تنضوي على طرائق وممارسات واضحة وبسيطة كالإشارة والرموز المصورة أو المكتوبة، وغالبا ما يقترن هذا النشاط بسمات التأثير والتشويق، والتي تتضمن عناصر أساسية كالجمال والفاعلية والوضوح بقصد المشاركة Participation والتعبير عن المعاني لإيجاد فهم أفضل للعملية الاتصالية باعتماد المنهج المسحي، وتم اختيار أعداد العينة على وفق أسلوب الحصر الشامل لجميع الملصقات التي أعدتها هيئة النزاهة الاتحادية للأعوام (2019-2022)، وتم نشرها وتعليقها على جدران الوزارات، والهيئات، والمؤسسات الحكومية وفي الأماكن العامة، والتي جمعتها الباحثة والبالغة (51) ملصقًا جداريًا، وعن طريق تحليل محتوى الملصقات، توصل البحث إلى نتائج أهمها:
1- اعتماد القائم بالاتصال على الفكرة الإيحائية غير المباشرة في إيصال رسالته الإعلامية.
2- أفرز التحليل اعتماد الملصقات التي تنشرها هيئة النزاهة على أسلوب الاستمالات "العاطفية"، إذ حقق هذا الاعتماد نسبة كبيرة في مخاطبة المتلقين.
3- تصدرت فئة "التوعية" الوظائف الاتصالية للرمز في ملصقات هيئة النزاهة الاتحادية، تلتها فئات التثقيف، والردع، ثم الإعلام على وفق التسلسل التراتبي للفئات.

المراجع

Abbas, H. F. (2014). Semiotics of communicative discourse in graphic designs. ALBAHITH ALALAMI, 6(24-25), 211-226. https://www.iasj.net/iasj/article/104353

Al-Ali, B. M. B. (2012). The story of the religious symbol: A study of religious symbols and their connotations in the ancient Near East, Christianity, Islam, and before.

Al-Dasma, M. H. (2013). The Semantic Influence of Word and Image on the News Media: Theoretical Study in Kuwaiti media [Master’s thesis, Middle East University]. Master’s thesis. https://meu.edu.jo/libraryTheses/5862305d31483_1.pdf

Al-Habasha, S., & Al-Saudi, N. (2020). Symbolic patterns in language and perception. Amman: Dar Kunooz Al-Ma’rifa for Publishing and Distribution.

Al-Shammari, H. B. O. (2008). Electoral propaganda through wall posters for the Iraqi Council of Representatives elections: an analytical study of the propaganda contents from 11/13/2005 until 12/13/2005 [UnpublishedMaster’s thesis, University of Baghdad].

Al-Taie, L. I. F. (2006). The Relationship Between the Shape and Context in the Some Designs Which Produced By (UNICEF) [UnpublishedMaster’s thesis, University of Baghdad].

Alazawi, M., & Alrawi, B. (2022). Denotation of Narrative Features in Television Advertising (A Semiotic Approach to Mr. President's Declaration). Dirasat: Human and Social Sciences, 49(1), 144-171. https://doi.org/10.35516/hum.v49i1.1651

Ali, M. M. Y. (2007). Meaning and shades of meaning: Arabic semantic systems. Benghazi: Dar Al-Madar Al-Islami.

Benkrad, S. (2006). Semiotics of the advertising image, advertising and cultural representations. Morocco: East Africa.

Benkrad, S. (2012). Interpretation processes from hermeneutics to semiotics. Beirut: Arab House of Science Publishers, Difference Publications.

El Gamal, B. (2014). From symbol to religious symbol, research into meaning, functions, and approaches. Sfax: Al-Tasfir Al-Fanni Press.

Fadhil, D. A.-F., & Al-Rawi, B. J. (2022). EMPLOYING HOFSTEDE'S CULTURAL DIMENSIONS IN TELEVISION ADVERTISING:(An Analytical Study of Zain’s “Ya Baghdad” Advertisement). resmilitaris, 12(2), 3609-3625. https://resmilitaris.net/issue-content/employing-hofstede-s-cultural-dimensions-in-television-advertising-an-analytical-study-of-zain-s-ya-baghdad-advertisement-336

Farea, S., Hamdi, J., Amayra, M., & Al-Annabi, M. (2013). Introduction to contemporary linguistics. Amman: Dar Wael for printing, publishing and distribution.

Ghazi, W. (2014). Semantic employment of suggestive concepts in media texts. ALBAHITH ALALAMI, 6(24-25), 270-275. https://www.iasj.net/iasj/article/104380

Juma, B. H. (2015). The art of journalistic production for electronic newspaper websites, an analytical study. Amman: Dar Ghaida for Publishing and Distribution.

Jung, C. (2012). Man and his symbols, psychology of the subconscious (A. K. Nassif, Trans.). Damascus: Dar Al-Takween for writing, translation and publishing.

Muhammad, K. (2014). Symbol, sign, and reference concepts and fields. The Fourth National Forum on Alchemy and Literary Text.

Premi, A. (2016). Chasing signs: An investigation into the semiotics of Charles Sanders. Amman: Dar Kunuz Almaerifa.

Ricoeur, P. (2005). The conflict of interpretations, hermeneutic studies (M. Ayashi, Trans.). Beirut: United New Book House.

التنزيلات

منشور

2024-12-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

إبراهيم ر. ع., & الشجيري س. ح. (2024). دور الملصق في التعريف بهيئة النزاهة الاتحادية في العراق. الباحث الإعلامي, 16(66), 84-98. https://doi.org/10.33282/abaa.v16i66.1040

المؤلفات المشابهة

1-10 من 352

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.