العناصر التفاعلية الرقمية في منصة تويتر
دراسة تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v15i62.1034الكلمات المفتاحية:
التفاعلية، العناصر التفاعلية، مواقع التواصل الاجتماعي، منصة تويترالملخص
تكمن المشكلة الرئيسة للبحث في التعرف على العناصر التفاعلية التي تتيحها منصة تويتر، وآلية توظيفها من الصحف الرقمية التي لديها حسابات رسمية داخلها وتبث عن طريقها المحتوى الإعلامي بما يتناسب مع سياساتها، ويصنف البحث من ضمن البحوث الوصفية التي اعتمد فيها المنهج المسحي، واداة تحليل المضمون "المحتوى"، مستندا الى طريقة كيف قيل؟ في تحديد فئات التحليل، وقد توصل البحث الى النتائج الاتية:
اعتمدت منصة تويتر على العديد من العناصر التفاعلية لنشر التغريدات عبر المنصة تمثلت في "النص، الرابط التشعبي، الهاشتاك، الصورة الرقمية، الفيديو الرقمي، الصوت الرقمي، الاستطلاع الرقمي"، ولم يتم توظيفها في الصحف الرقمية، إذ لم تستخدم مطلقا الصوت والاستطلاع الرقمي.
المراجع
Abdulhameed, M. (2007). Communication and media on the Internet. Cairo: Alam Al-Kutub.
Ahmed, W. M. (2018). Multimedia in journalism design and production. Cairo: Al-Arabi Publishing and Distribution.
Al-Rubei, B. J., & Nushi, Z. S. (2017). Social Media Networks and Freedom of Expression of Individual Rights and Social Diversity: Facebook is a Sample. ALBAHITH ALALAMI, 9(38), 37- 66. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i38.87
Bouregaa, S. (2014). Applications of interactivity in Internet journalism: An analytical survey study of a sample of Algerian electronic newspapers: An-Nahar, Al-Shorouk, Le Soir, Dalgeri, Al-Watan, Al-Mujahid, and Al-Khobar as an example. Communication in the humanities and social sciences, 2014(40), 102-119. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/41821
Harmaz, M. A. (2022). Post-interactive communication A study to build a model for the flow of communication in social networking sites. ALBAHITH ALALAMI, 14(55), 57-76. https://doi.org/10.33282/abaa.v14i55.864
Hassan, A. N. (2016). Multimedia in electronic media. Amman: Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Hassan, S. K. (2016). Priorities Media Richness of Users of Iraqi Electronic Newspapers. ALBAHITH ALALAMI, 8(32), 59-84. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i32.159
Heeter, C. (2000). Interactivity in the Context of Designed Experiences. Journal of Interactive Advertising, 1(1), 3-14. https://doi.org/10.1080/15252019.2000.10722040
Help center. (2023, 28/8/2023). Twitter polls. https://help.twitter.com/ar/using-twitter/twitter-polls
Ismail, M. H., Hamed, E. M., & Ali, N. M. (2015). The role of design in highlighting interactive elements for teenagers in news websites. Journal of Childhood Studies, 18(67), 147-152. https://search.emarefa.net/detail/BIM-808298
Jabaar, N. W. (2018). Employing the digital image in tweets from Arab newspapers (unpublished master’s thesis). Iraqi University, College of Mass Communication, Department of Journalism.
Malah, H. K. (2022). Interactivity of iraqi daily newspapers sites an analytical study of the websites of al-mada,al-zaman.al-sabahand tareqal-shaab newspapers. ALBAHITH ALALAMI, 14(58), 27-50. https://doi.org/10.33282/abaa.v14i58.939
Mohsab, H. M. M. A. (2010). Employing hypertext in editing newspaper columns in Arab and foreign newspapers on the Internet. Journal of Arts and Humanities, 70(3), 1943-1089. https://doi.org/10.21608/fjhj.2010.132250
Nasr, H. M. (2015). Research trends and theorizing in new media. Riyadh: Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
Radi, W. F., & Tamimi, M. H. A. (2017). New media, communication transformations and contemporary visions. Emirates: University Book House.
Sadiq, A. M. (2008). New media concepts, methods and applications. Amman: Dar Al Shorouk for Publishing and Distribution.
Sarpol, B. (2023, 13/8/2023). What is a hyperlink. https://bit.ly/3N308NM
Slamecka, V. (2018). information processing. https://www.britannica.com/technology/information-processing
Zidane, S. H., & Abdul Wahab, A. D. (2017). Dimensions of Interactivity in electronic journalism in Libya, an analytical study. Journal Of College of Arts and Media, 3(18), 189-214. https://bit.ly/3GllNwA
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الباحث الإعلامي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.