العناصر التفاعلية الرقمية في منصة تويتر

دراسة تحليلية

المؤلفون

  • نيران وليد جبار كلية العلوم السياسية، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق. https://orcid.org/0000-0003-4908-9782
  • وداد غازي دبخ قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق. https://orcid.org/0009-0006-0831-4049

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v15i62.1034

الكلمات المفتاحية:

التفاعلية، العناصر التفاعلية، مواقع التواصل الاجتماعي، منصة تويتر

الملخص

تكمن المشكلة الرئيسة للبحث في التعرف على العناصر التفاعلية التي تتيحها منصة تويتر، وآلية توظيفها من الصحف الرقمية التي لديها حسابات رسمية داخلها وتبث عن طريقها المحتوى الإعلامي بما يتناسب مع سياساتها، ويصنف البحث من ضمن البحوث الوصفية التي اعتمد فيها المنهج المسحي، واداة تحليل المضمون "المحتوى"، مستندا الى طريقة كيف قيل؟ في تحديد فئات التحليل، وقد توصل البحث الى النتائج الاتية:
اعتمدت منصة تويتر على العديد من العناصر التفاعلية لنشر التغريدات عبر المنصة تمثلت في "النص، الرابط التشعبي، الهاشتاك، الصورة الرقمية، الفيديو الرقمي، الصوت الرقمي، الاستطلاع الرقمي"، ولم يتم توظيفها في الصحف الرقمية، إذ لم تستخدم مطلقا الصوت والاستطلاع الرقمي.

المراجع

Abdulhameed, M. (2007). Communication and media on the Internet. Cairo: Alam Al-Kutub.

Ahmed, W. M. (2018). Multimedia in journalism design and production. Cairo: Al-Arabi Publishing and Distribution.

Al-Rubei, B. J., & Nushi, Z. S. (2017). Social Media Networks and Freedom of Expression of Individual Rights and Social Diversity: Facebook is a Sample. ALBAHITH ALALAMI, 9(38), 37- 66. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i38.87

Bouregaa, S. (2014). Applications of interactivity in Internet journalism: An analytical survey study of a sample of Algerian electronic newspapers: An-Nahar, Al-Shorouk, Le Soir, Dalgeri, Al-Watan, Al-Mujahid, and Al-Khobar as an example. Communication in the humanities and social sciences, 2014(40), 102-119. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/41821

Harmaz, M. A. (2022). Post-interactive communication A study to build a model for the flow of communication in social networking sites. ALBAHITH ALALAMI, 14(55), 57-76. https://doi.org/10.33282/abaa.v14i55.864

Hassan, A. N. (2016). Multimedia in electronic media. Amman: Dar Safaa for Publishing and Distribution.

Hassan, S. K. (2016). Priorities Media Richness of Users of Iraqi Electronic Newspapers. ALBAHITH ALALAMI, 8(32), 59-84. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i32.159

Heeter, C. (2000). Interactivity in the Context of Designed Experiences. Journal of Interactive Advertising, 1(1), 3-14. https://doi.org/10.1080/15252019.2000.10722040

Help center. (2023, 28/8/2023). Twitter polls. https://help.twitter.com/ar/using-twitter/twitter-polls

Ismail, M. H., Hamed, E. M., & Ali, N. M. (2015). The role of design in highlighting interactive elements for teenagers in news websites. Journal of Childhood Studies, 18(67), 147-152. https://search.emarefa.net/detail/BIM-808298

Jabaar, N. W. (2018). Employing the digital image in tweets from Arab newspapers (unpublished master’s thesis). Iraqi University, College of Mass Communication, Department of Journalism.

Malah, H. K. (2022). Interactivity of iraqi daily newspapers sites an analytical study of the websites of al-mada,al-zaman.al-sabahand tareqal-shaab newspapers. ALBAHITH ALALAMI, 14(58), 27-50. https://doi.org/10.33282/abaa.v14i58.939

Mohsab, H. M. M. A. (2010). Employing hypertext in editing newspaper columns in Arab and foreign newspapers on the Internet. Journal of Arts and Humanities, 70(3), 1943-1089. https://doi.org/10.21608/fjhj.2010.132250

Nasr, H. M. (2015). Research trends and theorizing in new media. Riyadh: Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

Radi, W. F., & Tamimi, M. H. A. (2017). New media, communication transformations and contemporary visions. Emirates: University Book House.

Sadiq, A. M. (2008). New media concepts, methods and applications. Amman: Dar Al Shorouk for Publishing and Distribution.

Sarpol, B. (2023, 13/8/2023). What is a hyperlink. https://bit.ly/3N308NM

Slamecka, V. (2018). information processing. https://www.britannica.com/technology/information-processing

Zidane, S. H., & Abdul Wahab, A. D. (2017). Dimensions of Interactivity in electronic journalism in Libya, an analytical study. Journal Of College of Arts and Media, 3(18), 189-214. https://bit.ly/3GllNwA

التنزيلات

منشور

2023-12-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

جبار ن. و., & دبخ و. غ. (2023). العناصر التفاعلية الرقمية في منصة تويتر: دراسة تحليلية. الباحث الإعلامي, 15(62), 118-132. https://doi.org/10.33282/abaa.v15i62.1034

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 336

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين