دور المستخدمين للفنون الخبرية في استهلاك الإشعارات

دراسة ميدانية للمواقع الالكترونية

المؤلفون

  • سيماء سعدون عزيز قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق. https://orcid.org/0000-0002-8522-8383
  • سهام حسن علي الشجيري قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق.

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v15i61.975

الكلمات المفتاحية:

الاشعارات، الاشباعات، المواقع الالكترونية، المستخدمين، الفنون الخبرية

الملخص

حاول البحث معرفة دور الإشعارات في زيادة تعرض المستخدمين للمواقع الالكترونية من خلال اشتراك المستخدمين واستخدامهم لإشعارات تلك المواقع، ويأتي ذلك لأهمية الصياغة التحريرية للعناوين في جذب انتباه المستخدمين واختصار الوقت والجهد، وتقديم النوع الصحفي بما يحقق أهداف الموقع الالكتروني الاخباري، وبما يتناسب مع السياسة التحريرية لها، وهو ما يفسر انتقاء المستخدمين لإشعارات معينة دون أخرى، وموضوعات دون أخرى تبعا لاهتماماتهم والدوافع والاشباعات المتحققة من ذلك.
وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ساهم استخدام الإشعارات في زيادة استخدام الموقع الالكتروني الإخباري وذلك حينما يكون عددها محدودًا في اليوم، كما أن الاشعارات التلخيصية أكثر أنواع الإشعارات جذبًا للمستخدمين.

المراجع

Abdul Rahman, I., & Al Kaabi, R. J. (2008). Building the news tape (Spatial) in Arab satellite channels: (Al-Arabiya Channel - Case Study 2007). ALBAHITH ALALAMI, 1(4), 111-125. https://doi.org/10.33282/abaa.v1i4.478

Abrash, I. (2009). The scientific method and its applications in the social sciences. Amman: Sunrise House for Publishing and Distribution.

Abu Arjah, T. A., & Abdullah, N. R. (2020). Paper and electronic news editing. Amaan: Dar Almasirat publishing, distribution and printing.

Abu Samra , M. A., & Al-Titi, M. A.-I. (2019). Scientific research methods from clarification to empowerment. Amaan: Dar Al-Yazuri Scientific.

Al-Dulaimi, I. H. (2021). The radio and television news industry between the two problems of translating terms and the different media schools. Amaan: Dar Ghaida for Publishing and Distribution.

Al-Faisal, A.-A. M. (2006). Electronic journalism in the Arab world. Amaan: Dar Al-Shorouk for publication and distribution.

Al-Jubouri, F. K. (2021). Directed media news coverage on YouTube. Amaan: Dar Amjad for Publishing and Distribution.

Al-Quraishi, N . U., & Abbas, Q. K. (2022). The deliberative dimension of the visual sign in the contemporary Iraqi poster. Al-Academy(106), 363-384.https://doi.org/10.35560/jcofarts106/363-384

Al-Rifai, M. K., & Sabira, F. (2020). Editing the electronic press. Dimashq: Publications of the Syrian Virtual University.

Al-Sarraj, S. C. (2010). Press coverage of women's issues in the Iraqi press after the events of 2003, an analytical study in a sample of Baghdad newspapers. AL-ADAB JOURNAL(93), 466-484.

Al-Shujairi, S. (2014). News agencies and news control A study in the news imbalance between international and Arab news agencies, a scientific vision. Amaan: Dar Osama for publication and distribution.

Fakher, K. I. (2018). A Proposed Vision for Editing News Forms. ALBAHITH ALALAMI, 9(37), 7-38. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i37.104

Ghazi, K. M. (2022). Journalistic Editing Employment of Communication Technology. Giza: Arab Press Agency.

Kafi, M. Y. (2016). Interactive Media. Amaan: Dar Al-Hamid for publication and distribution.

Kamal, W. (2014). Electronic and mobile media between professionalism and the challenges of technological development. Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.

Khaddour, A. (2008). An introduction to journalism theory and practice. Dimashq: Dar Al-Harith.

Kuiken, J., Schuth, A., Spitters, M., & Marx, M. (2017). Effective headlines of newspaper articles in a digital environment. Digital Journalism, 5(10), 1300-1314. https://doi.org/10.1080/21670811.2017.1279978

Martin, J. (2018, Nov 13). Different types of notifications: websites, apps and beyond. Retrieved from https://bit.ly/3WLE51H

Mohsen, A. T. (2022, 7 29). Notices on websites. (S. S. Aziz, Interviewer)

Rashad, M. (2021). The relationship of notification content of news applications for smartphones to news content consumption patterns. Egyptian Journal of Media Research, 77(2021), 1267-1303. https://doi.org/10.21608/ejsc.2021.223210

Rashid, H. H. (2019). The impact of the media in the formation of knowledge and political awareness. Journal of Political Science(58), 398-446. https://doi.org/10.30907/jj.v0i58.446

Saad, S. (2018). Hypertext and overlapping uses in social networks: a descriptive and analytical study on the news content of Facebook, Twitter and Instagram. Journal of Communication Research, 2(3), 34-51.

Salah, M. E. (2015). Electronic media foundations and future prospects. Amaan: Dar Aliaesar Aleilmia for Publishing and Distribution.

Turban, M. (2022, 7 19). Electronic news sites. (S. S. Aziz, Interviewer)

Wheatley, D., & Ferrer-Conill, R. (2021). The temporal nature of mobile push notification alerts: A study of European news outlets’ dissemination patterns. Digital journalism, 9(6), 694-714. https://doi.org/10.1080/21670811.2020.1799425

Wohllebe, A. (2020). Consumer Acceptance of App Push Notifications: Systematic Review on the Influence of Frequency. International Journal of Interactive Mobile Technologies (iJIM), 14(13), 36-47. https://doi.org/10.3991/ijim.v14i13.14563

التنزيلات

منشور

2023-09-30

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

عزيز س. س., & الشجيري س. ح. ع. (2023). دور المستخدمين للفنون الخبرية في استهلاك الإشعارات: دراسة ميدانية للمواقع الالكترونية. الباحث الإعلامي, 15(61), 92-106. https://doi.org/10.33282/abaa.v15i61.975

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 181

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.