العلاقات العامة الرقمية ودورها في ترتيب أولويات الجماهير ( دراسة تحليلية لموقع منظمة الامم المتحدة الالكتروني )

( بحث مستل من اطروحة دكتوراه )

المؤلفون

  • ليث عبد اللطيف الأسدي جامعة واسط / كلية الاداب/ قسم الاعلام
  • سالم جاسم العزاوي جامعة بغداد / كلية الاعلام / قسم العلاقات العامة

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v13i54.849

الكلمات المفتاحية:

العلاقات العامة الرقمية ، ترتيب الاولويات ، منظمة الامم المتحدة

الملخص

يرمي البحث الى معرفة الكيفية التي تعمل بها منظمة الامم المتحدة عبر موقعها الالكتروني في ترتيب اولويات الجماهير نحو القضايا الدولية ، عن طريق معرفة اليات العلاقات العامة الرقمية المستخدمة في مضامين العلاقات العامة الرقمية في ترتيب اولويات الجماهير نحو القضايا الدولية التي تتعامل معها .

     استخدم الباحث المنهج المسحي تحقيقا لاهداف البحث، وقام الباحث بأستخدام اداة ( تحليل المضمون ) بهدف معرفة ترتيب القضايا الدولية في الموقع الالكتروني وهي قضايا الصحة ، والسلم والامن ، والمساعدات الانسانية ، وحقوق الانسان ، والمرأة ، والمهاجرون واللاجئون والنازحون ، والتنمية الاقتصادية ، وشؤون الامم المتحدة ، والثقافة والتعليم ، والبيئة والمناخ ، والتنمية المستدامة ، والقانون ومنع الجريمة .

     من أهم النتائج التي توصل اليها الباحث : محاولة منظمة الامم المتحدة عبر مضامينها الاتصالية ترتيب اولويات الجماهير نحو القضايا الدولية ، عن طريق ابراز القضايا الدولية المهمة عن القضايا الدولية الاقل اهتماما ، ومن ثم ترتيب اولويات الجماهير نحو هذه القضايا  ، فقد حاولت منظمة الامم المتحدة عبر الفيديو الرقمي ترتيب اولويات الجماهير نحو القضايا الدولية ، مما لها من مميزات مهمة لأنها تمتلك عنصر الحركة الذي يشعر الجمهور بأنه في قلب الحدث ، والذي يؤدي الى ابراز القضايا الدولية المهمة عن القضايا الدولية الاقل اهتماما ، ومن ثم ترتيب أولويات الجماهير نحو هذه القضايا 

المراجع

شوكت غالب صالح الصافي . ( 2013 ) . ترتيب اولويات الانشطة الاتصالية للعلاقات العامة في المؤسسات الخدمية . رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة بغداد . كلية الاعلام . قسم العلاقات العامة .

Yunjuan Luo . ( 2014 ) . The Internet And Agenda Sitting In China. Research Published In ( International Journal Of Communication ) . Vol 8 .

صباح انور محمد . ( 2017 ) . (( استخدامات العلاقات العامة الرقمية في الجامعات العراقية )) . بحث منشور في مجلة ( الباحث الاعلامي ) . العدد 37 .

Arwidson ، Y . ( 2020 ) . Digital Public Relations In The Swedish Cultural Sector . Master Thesis not published : Uppsala University. Department Of Digital Humanities .

Kane ، S . ( 2012 ) . THE SHARE FACTOR،Implications of Global Digital Strategy for Public Relations . Master Thesis not published : University of Southern California . Faculty of the Usc Graduate School .

Foster ، John . ( 2008 ) . Effective writing skills For Public Relations. 4th ed . London : Kogan Page Limited. P 185 .

Princewell ، A. . C. ، Nwachukwu . A. ، Nkwocha C. . ( 2015 ) . An Evaluation of Impact of Social Media on Information Management in Public Relations . Practice . Research published in ( International Journal of Science and Research IJSR ) . Vol 4 . Iss 10 . October .

Irfan ، Edoardo . Swastiko ، Burhan Agung . ( 2020 ) . Digital Political Public Relations Strategy . A paper published Proceedings Of The 2nd Jogjakarta Communication Conference ( JCC ) . Vol 45 . PP 89 – 90 .

Johnson ، Melissa A . ( 1997 ) . Public Relations and Technology : Practitioner Perspectives . Research published in ( Journal of Public Relations Research ) . Vol 9 . No 3 . P 213 .

Petrovici ، Mihaela Amalia . ( 2014 ) . E- Public Relations: Impact And Efficiency. A Case Study. Research published in ( Procedia - Social and Behavioral Sciences ) Journal . Volume 141 . P 81 .

Dogan ، E . Oze ، N . ( 2018 ) . Issues in Communication ، Media and Public Relations . London : Ijopec Publicatuon Limied .

Herbert ، E. G. . ( 2005 ) . Digital Public Relations : A New Strategy In Corporate Management . Research published in ( Nsukka Journal Of The Humanities ) Journal . No 15 .

Huang ، Yi-Hui Christine . Wub ، Fang . Huang ، Qing . ( 2016 ) . Does research on digital public relations indicate a paradigm shift . Research published in ( Telematics and Informatics ) Journal . Vol 34 . Iss 7 . P 3

التنزيلات

منشور

2022-06-04

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الاسدي ل. ع. ا., & العزاوي س. ج. (2022). العلاقات العامة الرقمية ودورها في ترتيب أولويات الجماهير ( دراسة تحليلية لموقع منظمة الامم المتحدة الالكتروني ) : ( بحث مستل من اطروحة دكتوراه ). الباحث الإعلامي, 13(54), 169-184. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i54.849

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 228

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.