Semiotics of Sufi Texts- Poets of Al Qasr and Al-Asr journals as a Model

Authors

  • اسراء خليل فياض, أ.م.د University of Mustansiriyah / College of Education
  • زينب فاضل أحمد, أ.م.د University of Mustansiriyah / College of Education

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v8i33%20-%2034.154

Keywords:

Semiotics, Sufi Texts, Poets, Al Qasr, Al-Asr journals

Abstract

In a common language based on interpretation and diagnosis in the symbols and signs, the subject of Sufism and artistic semiotics is manifested in the construction and intensity of the reading of the text and the dismantling of its intellectual systems.
The emergence of Sufism in its religious features and the spiritual revelations related to the divine love of life in absolute reality, And images and language in a stream of intellectual and artistic unique and harmonious communicates with the subject of the themes of the Arab literature and its implications, but it is separated by a special entity signals and symbols related to the mysticism and worship.
    The unleashing of the imagination and the diagnosis, and the Tijsim was a repository from which Sufism derives the powers of the soul and its primary material through the formation of the world of images and intended divine names and divine self. Which helped them in their words and their efforts to find a special language depends on the symbol in the expression of their ideas is the meaning of the soles of stock under the words of the apparent can only be achieved by the family in its public form calls for ambiguity and concealment.
And within the mechanisms of producing a new text, but what appeared in the form of external show us continue to meet the semiotics with the language of Sufism between the capacity of thought and deciphering symbols, to show us the mystical text signals and forms within the space of plastic modernism.
   The Sufi text has taken on a distinctive character in its different formations of different poets and their different experiences. Hence, the study was of an analytical and semi-descriptive nature within the cells of Sufi symbols of wine, nature, beauty, and journeys to the Divine Self and the Sufi Sufi. This research came in two frameworks, the first of which was the induction framework which came to be known in various terms such as semiotics and mysticism, as well as the book Al-Khuraida. The second is to be the analytical framework.

References

1-ينظر: القاموس المحيط: مادة/صوف.
2-ينظر: لسان العرب: لابن منظور جمال الدين محمد بن مكرم الانصاري: مادة (صوف)
3 -ينظر: الشعر الصوفي: من افول مدرسة بغداد وظهور الغزالي: عدنان حسين العوادي:34-35.
4- ينظر : عوارف المعارف : شهاب الدين السهروردي : 54 .
5- فتوح الغيب: الشيخ عبد القادر الكيلاني في هامش كتاب بهجة الاسرار : 166
6- احياء علوم الدين : الغزالي : 2/153 .
7- ينظر: تاريخ الادب العربي: عصر الدول والامارات: شوقي ضيف:269.
8- نشأة الفكر الفلسفي : د. علي النشار : 3/9 .
9-ينظر: الشعر الصوفي: 34-36
10-ينظر: في السيميائيات العربية: مبارك، حنون: 92، بحث/ مجلة دراسات ادبية ولسانية/ ع5/1986.
11()- ينظر: ايكو، سيمياء العرض المسرحي: ص204، بحث / مجلة الفكر العربي، العدد55/1989.
12 -ينظر: المقدمة: ابن خلدون، ص497، المكتبة التجارية، القاهرة،
13 -ينظر: الاتجاه السيميائي في نقد الشعر العربي، غريب اسكندر: 17-17، سلسلة الفكر العراقي الجديد، دار الشؤون الثقافية العامة، الطبعة الاولى، بغداد، 2009م
14() See: Morris, Charles, Foundation of Theory of Signs, University of Chicago Press, p.7.
15 -ينظر: الاتجاه السيميائي في نقد الشعر العربي، غريب اسكندر: 17-17،
16- الرسالة القشيرية : 1/229 ، ينظر : القناع في الشعر العربي الحديث دراسة فنية في شعر مرحلة الرواد : احمد الزبيدي : 154، ادب الزهد في العصر العباسي : د. عبد الستار متولي : 249 .
17- الرسالة القشيرية : 1/229 .
18- ينظر : الشعر العربي في المهجر : محمد عبد الغني حسن : 95 .
19- نشأة الفلسفة الصوفية وتطورها : د. عرفان عبد الحميد : 67 .
20- ابو الفتح ، المظفر، بن الحسين، بن علي ، بن أبي نزار، المرودشتي، كان أحد الحُجّاب ، يتزيّا بزيّهم ثمَّ سلَك طريقة التَّصوُّف والزُّهْد . ومولده (456هـ) ينظر: خريدة / شعراء العراق ج4:
21 - أحمد ، بن محمّد ، بن عبد الوهّاب ، بن أحمد ، بن الحسن ، بن عبدالله ، الدَّبّاس، كان منزله عندَ « الرَّيْحانيين بـــ نهر المُعَلّى كان يعرِف الأدب ، وله شعر جميل، ينظر: خريدة / شعراء العراق ج4
22- المجالس الرفاعية : 7 .
23- ينظر: خريدة / شعراء العراق ج4:
24- لطائف الاشارات : القشيري : 1/66 .
25- ينظر: ترجمان الاشواق: للشيخ محي الدين ابن العربي : 7-10، دراسة الحب في الادب العربي: مصطفى عبد الواحد: 2/393
26- ينظر: فتوح الغيب: الشيخ عبد القادر الكيلاني، دار العلوم الحديثة، بيروت، 1961
27- التصوف الاسلامي في الادب والاخلاق : 2/193 .
28- ينظر: خريدة / شعراء العراق ج4:
29- جامع البيان : 19/20-21 ، وينظر : البيان والتبين : 1/43 .
30- بهجة الاسرار : 120 .
31- الاديب ابو العز محمد بن يحيى بن محمد بن احمد بن المظفر بن ابي الدنيا القريشي الصوفي كان والده محتسب بالبصرة والقريشي كان عالما بصرياً وعدول القضاة وشاعر حسن الشعر ونظمه وكان واعظاً ومحدثاً توفي 551هـ ، ينظر : عيون التواريخ : 12/494 والخريدة : 4/م2/757-758 .
32- ينظر: التصوف الاسلامي في الادب والاخلاق : د. زكي مبارك : 1/16، تاريخ الادب العربي في العصر العباسي بالمشرق: السباعي بيومي : 3/266 .
33- الحسين بن بكمش بن لردمر أبو الفوارس، التركي، الصوفي، البغدادي، من أهل بغداد. حسن السيرة، جميل السريرة .وله تصرف في التَّصوُّف، وتصوُّنٌ في التَّصَوُّر، وكلامٌ على لسان القوم، وتعاط للنَّظْم .توفِّيَ سنة (532هـ)، ينظر: الخريدة: شعراء العراق ج4:
34- ينظر : الرسالة القشيرية : 1//114 ، 309 ، التعريفات : 289 ،
35- الفتوحات المكية : ابن عربي : 1/124 .
36- ينظر: خريدة / شعراء العراق ج4
37- ينظر : اصطلاحات الصوفية : ضمن رسائل ابن العربي : 11 .
38 -أبو القاسم، عبد العزيز، بْنُ عبدِالله الهاشميُّ ، من اهل بغداد، ينظر: خريدة: شعراء العراق ج4:
39- محمّد ، بن محمود ، بن الحسين ، بن محمَّد ، بن حامد ، بن الحسن ، ابن مواهب، بن يوسف ، الخطيب بــ « قُرْقُوب بلدة قريبة من « الطّيب، شاعر فاضل حسَن الشّعر .كان حيا سنة 509هـ، ينظر: خريدة القصر / قسم شعراء العراق ج6
40- ذخائر الاعلاق 101 .
41- ينظر: فتوح الغيب: الشيخ عبد القادر الكيلاني، دار العلوم الحديثة، بيروت، 1961.
42 - أحمد ، بن محمَّد ، بن غالب ، بن عبدالله ، العطاردي ، الحراز ، البيع ، المعروف بالمصر. من أهل « الكرخ ،له معرفة بالأدب ، وشعر لا بأس به ، ينظر: خريدة / شعراء العراق ج4
43- انشاء الدوائر : ابن عربي : 32
44- ينظر : الحياة العاطفية بين العذرية والصوفية : د. محمد غنيمي هلال : 90-92 .
45- ينظر : التعريفات : 287 والرسالة القشيرية : 1/246-249 .
46- أحمد بن عبدالله بن ابي بكر محمد بن أحمد بن الحسين بن عمر الشافعي البغدادي، تفقه على يد ابن الخل وتولى التدريس بالنظامية وكان فصيح العبارة في الوعظ ، وتوفي 576هـ، ينظر: الخريدة : 3/م2/303-305
47- ينظر : ذخائر الاعلاق : 29 .
48- الخريدة : 3/م1/261-262 .
49- ينظر : سمات الحب الالهي في الشعر الاندلسي : د. عصام قصبجي ، دنيا قنبر : 117-118 / بحث / مجلة جامعة حلب / ع23/1993 .
50 - ترجمان الاشواق : محي الدين بن العربي : الحاشية هامش رقم 3 : 50-51 .
51- فصوص الحكم : 1/184 .
52 () ابن الجوزي اديبا : رسالة تقدمت بها افراح قدوري صالح القيسي، باشراف الدكتورة سنية احمد محمد الجبوري، ب. 1423، ايلول، 2002م: 100
53 () ينظر: الفتوحات المكية: محي الدين بن الاعرابي، دار صادر. بيروت، (د.ت) ، ج3/117
54 - الخريدة : 3/م1/300-302 ، أما الابيات : 302 .
55 () ينظر: الغزل في العصر الجاهلي، احمد محمد الحنفي ، دار النهضة، القاهرة، الطبعة الثانية، 1972: 300.
56 () ينظر: ذخائر العلاق في شرح ترجمان الاشواق، محي الدين بن الاعرابي، بيروت، 1312هـ:136،
57 - الخريدة : 3/م1/313 .
58 () ينظر : الرمز الشعري عند الصوفية: د. عطف جودة نصر، نشر دار الاندلس ودار الكندري، بيروت، الطبعة الاولى، 1978: 158.
59 () ينظر : اتجاهات شعر الغزل في العراق: 158
60 () اتجاهات شعر الغزل في العراق:160
61() ينظر : ترجمان الاشواق: 48
62- الخريدة : 3/م2/52 .
63- ينظر : الشعر في عهد المرابطين والموحدين : محمد مجيد السعيد : 162 .
64() المنتديات العامة وصناعة الغذائية في وادي الرافدين: زليد الجادر، بحث مجلة الافاق العربية، العدد10، 1986: 75
65() المنهج الاسطوري في الشعر الجاهلي: عبد الفتح محمد احمد، دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت ، لبنان، الطبعة الاولى، 1987: 132
66() ينظر : الرسالة القشيرية في علم التصوف، القشيري ابو قاسم عبد الكريم بن هواز، ت465هـ، تحقيق د. عبد الحميد محمود بن الشرف، مطبعة حسان، القاهرة، 1972: 1/270، سورة النبأ: اية 34، سورة الانسان: اية 17، سورة الواقعة: اية 18-19
67() سورة محمد: اية 15
68- ينظر: خريدة / شعراء العراق ج4
69 - والدُ الاستاذ أبو القاسم الإمام القشيريالمُفسِّر : المُدِّث ؛ المتكلّم ؛ الأُصولي ؛ النَّحوي ؛ الأَديب؛ الكاتب ؛ الشاعِر ؛ الصُّوفي شيخ المشايخ وكبير الطائفة ومقصود سالكي الطريقة ؛ الجامعُ بين الشريعة والحقيقة ؛ الْمُحْسَنُ الخَليقة ؛ والمُحْسِنُ الى الخليقة خريدة القصر / قسم شعراء بلاد العجم ج8

Downloads

Published

2016-07-01

How to Cite

فياض ا. خ., & أحمد ز. ف. (2016). Semiotics of Sufi Texts- Poets of Al Qasr and Al-Asr journals as a Model. ALBAHITH ALALAMI, 8(3334), 237-254. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i33 - 34.154

Publication Dates

Similar Articles

21-30 of 346

You may also start an advanced similarity search for this article.