The Absence of the Applied Semiotic Approach in Analyzing the Media Phenomenon

Authors

  • أكرم فرج عبد الحسين, د. Ministry of Culture / Research Center

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v8i33%20-%2034.140

Keywords:

The Absence, of the Applied Semiotic, Approach, Analyzing, the Media Phenomenon

Abstract

the contemporary Arab scholars deal with semiotics as an approach that helps them understand the texts, its meaning, and its structural functionalism . that’s why every now and then we find some
studies and researches using semiotics as an approach in study and comparatives, some of them even used the semiotic approach in analyzing old and new texts, while others think that semiotic holds and important place in critical approaches .
even though some of them considers semiotic just a trend of fashion this really didn’t lessen the value of semiotic as a scientific and procedural approach in literary and media studies as well as in analyzing literary and journalistic texts. for this reason it is considered as an important approach that opens new horizons to enlighten the uncharted areas of media, art and literary contexts
even though that semiotic had imposed itself on studies in the fields of media, art, literature and culture since the seventies and made a myriad of different approaches but we still see its applications absent from humanitarian studies in general and its absent from media studies in particular, especially in the middle east region including Iraq.
this absence has made a loss of important analytical tools that could uncover and reveal a lot of humanitarian and social phenomenon in the content of media if we considered media as our field of study and analysis .
accordingly this study deals with the ambiguity that surrounds the application of the semiotic approach in analyzing the message of the media and the reasons of its recession, thus the main research problem is the non-existence of a clear and complete understanding on the applications of the semiotic approach in media studies especially in analyzing the media in general and in communication in particular . this study also tries to answer a primary question which is : does the use and application of semiotic approach in media studies contradicts the classical approaches such as content analysis that’s being used in analyzing the message of the media ?

References

1 . محمد خاقاني ، و رضا عامر ، المنهج السيميائي : آلية مقاربة الخطاب الشعري الحديث واشكالياته ، مجلة دراسات في اللغة العربية وآدابها ، مجلة فصلية محكمة ، العدد : 2 ، صيف 1389 هـ ، 2010 م ، ص2 .
2 . فريد محمد امعضشوا ، المنهج السيميائي : قراءة في الخصائص ، جريدة العراق اليوم ، الاثنين 22 – 7 – 2013 ، 30 :11 مساءً .
3 . ينظر الى : المحاضرة 1 : تعريف السيمياء – موضوع السيميائية – منابع السيميائية ، منتدى دراسات علوم اللسان العربي ، الفئة الاولى ، المنتدى الاول .
4 . المحاضرة 1 ، مصدر سبق ذكره .
5 . المصدر نفسه .
6 . علي زغينة ، مناهج التحليل السيميائي ، الكتاب الاول : السيمياء والنص الادبي ، مخبر ابحاث في اللغة والادب الجزائري ، جامعة بسكرة ، 7 – 8 نوفمبر 2000 ، ص135 وما بعدها .
7 . المصدر نفسه ، ص129 .
8 . المصدر نفسه ، ص129 .
9 .See the LINGUISTICS- H. G. Widdowson-page. 53- 61 .
10 . تامر الملاح ، المنهج السيميائي ،الموقع الرسمي الخاص به .
11 . نصر الدين لعياضي ، البحث العلمي في علوم الاعلام والاتصال في المنطقة العربية وغياب الافق النظري ، مجلة المستقبل العربي ، ص8 .
12 . عبد الرحيم العطري ، العلم الاجتماعي ضدا على ( الكاست المعرفي ) من التناص الاجتماعي الى التداخل التخصصي ، اضافات ، العدد : 17 و 18 ، شتاء ، ربيع 2012 .
13 .Ferdinand de Saussure 1973 cours de linguistique generale paris,payot.p,108
14 . عصام كامل خلف ، الاتجاه السيميولوجي ونقد الشعر ، القاهرة ، دار فرحة للنشر والتوزيع ، 2003 ، ص22 .
15 . محمد خاقاني ، و رضا عامر ، مصدر سابق ، ص8 .
16 . محمد خاقاني ، و رضا عامر ، مصدر سابق ، ص9 .
17 . د. علي ناصر كنانة ، اللغة وعلائقياتها ، منشورات الجمل ، بغداد – بيروت ، 2009 ، ص21 – 22 .
18 . هاشم ميرغني ، بنية الخطاب السردي في القصة القصيرة ، شركة مطابع السودان للعملة المحدودة ، 2008 ، ص19 – 22 .
19 . د . هند عزوز ، مطبوعة بيداغوجية ( محاضرات في النقد الاعلامي ) ، محاضرات مقدمة لطلبة السنة الثالثة في الاعلام والاتصال ، صحافة مكتوبة ، جامعة محمد الصديق بن يحيي – جيجل ، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية – قسم الاعلام والاتصال ، السنة الجامعية 2015 – 2016 ، ص4 – 7 .
20 . د . جميل حمداوي ، تحليل المضمون ، دراسة منشورة على الموقع ، ALMOTHAQAF newspaper ، تاريخ الاتاحة 15 – 11 – 2016 .
21 . المصدر نفسه .
22 . د. لؤي عبد الفتاح، ود. زين العابدين حمزاوي: أساسيات في تقنيات ومناهج البحث، جامعة محمد الأول، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، المغرب، السنة الجامعية2010-2011م، مطبوع جامعي ،ص29 – 30 . 
23 . د. جميل حمداوي ، مصدر سبق ذكره .
24 . اتفق معظم الباحثين على ان تحليل المحتوى يهدف الى وصف المحتوى الظاهر للاتصال ، ينظر الى كل من : محمد عبد الباسط ، اصول البحث الاجتماعي ، دار الشروق ، القاهرة ، 1980 ، ص10 ؛ زيدان عبد الباقي ، قواعد البحث الاجتماعي ، الهيئة العامة للكتاب ، القاهرة ، 1974 ، ص52 ؛ صالح محمد العساف ، المدخل الى البحث في العلوم السلوكية ، مكتبة العبيكان ، الرياض ، 1989 ، ص235 ، رشدي طعيمة ، تحليل المحتوى في العلوم الانسانية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1989 ، ص22 .
25 . فريق انتروفرن ، التحليل السيميائي مقدمة نظرية تطبيق ، ترجمة : حبيبة جرير ، مراجعة : عبد الحميد بورايو ، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع ، سورية – دمشق ، 2012 ، ص14 .
26 . د. اكرم فرج الربيعي ، الكفاية السيميائية في التحرير الاعلامي دراسة في العلامات وتطبيق المربع السيميائي ، ط1 ، دار امجد للنشر والتوزيع ، الاردن ، 2016 ، ص140 .
27 . ينظر الى كل من : د . اكرم فرج الربيعي ، مصدر سابق ، ص141 ، د. عبد الجواد سعيد محمد ربيع ، فن الخبر الصحفي دراسة نظرية وتطبيقية ، ص122 .
28 . فريق انتروفرن ، مصدر سابق ، ص14 – 15 .
29 . د. اكرم فرج الربيعي ، مصدر سابق ، ص141 .
30 . بو معزة رابح ، كيفية تحليل البنية العميقة للنص الادبي في ضوء المنهج السيميائي ، الملتقى الثالث ( السيمياء والنص الادبي ) ، ص385 .
31 . المصدر نفسه ، ص42 .
32 . د. جبر مجيد حميد العتابي ، طرق البحث الاجتماعي ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – جامعة الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، 1991 ، ص63 – 64 .
33 . د. حسن عماد مكاوي ، نظريات الاعلام ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، 2007 ، ص129 .
34 . علي زغينة ، مصدر سابق ، ص135 .
35 . علي زغينة ، مصدر سابق ، ص135 .
36 . علي زغينة ، مصدر سابق ، ص138 .

Downloads

Published

2016-10-01

How to Cite

عبد الحسين أ. ف. (2016). The Absence of the Applied Semiotic Approach in Analyzing the Media Phenomenon. ALBAHITH ALALAMI, 8(3334), 73-96. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i33 - 34.140

Similar Articles

11-20 of 347

You may also start an advanced similarity search for this article.