ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻻﻋﻼﻡ

  • الدكتور حميد جاعد محسن كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: ﺇﺩﺍﺭﺓ، ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ، ﺍﻻﻋﻼﻡ

الملخص

أن تتبع التطورات العلمية والإنجازات على سبيل المثال التي (حققت) أعقبت الحرب العالمية الثانية حتى اللحظة هذه ، يجعل كل منا في حالة ذهول مطلق . فقد اخترع الحاسوب ، واكتشف العامل الوراثي (DNA) وتم اكتشاف رسم الخارطة الجينية للإنسان ، والصعود إلى القمر ، واختراق الفضاء الخارجي بواسطة الأقمار الصناعية ، والاقتراب كثيراً من الكواكب البعيدة ، وانتاج الطائرات النفاثة ، والمعالجات المصغرة ، والليزرات إضافة إلى تمكن الإنسان من خلق طبقة من المادة رقيقة إلى درجة بالغة ومثيرة للتصور .كما اصبح بإمكان الإنسان أن " يحفر خطوطاً لا يتعدى سمك كل منها 20 بليون من المتر". كما تمكن الإنسان أيضاً من تجميع الاشياء ذرة فذرة وبناء موصلات كفؤة وعالية الدقة ، وقدرات واسعة على نقل المعلومات تصل إلى بليون نبضة في الثانية الواحدة . وعلى حد تعبير توفلر ، هذا ليس تقدماً بل هو انقلاب تام في حياة الإنسان والبنية المعرفية ، وفي تقنيات وأساليب معالجات المشكلات التي بقيت عصية على المجتمع البشري .
ولم تقتصر عملية تثوير المعرفة على الجانب العلمي والتقني ، وإنما تقدمت خطوات كبيرة أخرى لو لوجها المجالات كافة .بدءاً من نظرية التنظيم ، والموسيقى ، و دراسة النظم البيئية ، والعمليات التي تجري في المخ ، واللغويات ، ونظريات التعلم ، إضافة إلى الدراسات الخاصة بعدم الاتزان والفوضى ، والتركيبات المتبددة ، وانتهاء بمجالات الشبكات العصبية ، والذكاء الاصطناعي ، ومن ثم تحولت جميع فروع المعرفة المذكورة هذه إلى قاعدة للثورة المعرفية ذاتها.وساهمت بصورة مباشرة في الوصول إلى الاختراعات والاكتشافات التي أحدثت نقلة نوعية في طبيعة المعرفة ذاتها وفي الإنسان وبنيته المعرفية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

-1 ﺼﺎﻟﺢ ﺨﻠﻴل ﺍﺒﻭ ﺍﺼﺒﻊ: ﺍﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻻﻋﻼﻤﻴﺔ، ﺩﺍﺭ ﺁﺭﺍﻡ، ﻋﻤﺎﻥ، ﺍﻻﺭﺩﻥ، ١٩٩٧.
-2 ﺍﻟﻔﻥ ﺘﻭﻓﻠﺭ: ﺘﺤﻭل ﺍﻟﺴﻠﻁﺔ، ﺘﺭﺠﻤﺔ: ﻓﺘﺤﻲ ﺒﻥ ﺸﺘﻭﺍﻥ ﻭﻨﺒﻴل ﻋﺜﻤﺎﻥ، ﺍﻟﺩﺍﺭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺭﻴﺔ، ﻁﺭﺍﺒﻠﺱ، ﻟﻴﺒﻴﺎ، ١٩٩٢.
-3 ﺍﻟﻔﻥ ﺘﻭﻓﻠﺭ: ﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻭﺠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﺘﺭﺠﻤﺔ: ﻋﺼﺎﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻗﺎﺴﻡ، ﺍﻟﺩﺍﺭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺭﻴﺔ، ﻁﺭﺍﺒﻠﺱ، ﻟﻴﺒﻴﺎ، ١٩٩٠.
-4 ﻤﺤﻤﺩ ﺍﻟﺠﻭﻫﺭﻱ: ﻋﻠﻡ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻉ ﻭﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻻﻋﻼﻡ ﻭﺍﻻﺘﺼﺎل، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ، ١٩٩٢.
-5 ﺤﻤﻴﺩ ﺠﺎﻋﺩ ﻤﺤﺴﻥ: ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁ ﺍﻻﻋﻼﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺭﺍﻕ، ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻻﻋﻼﻡ، ١٩٨٠.
-6 ﺍﺭﻤﺎﻨﺩﻫﺎ ﺘﺸﻭﻴل ﻭﺁﺨﺭﻭﻥ: ﻤﻥ ﺍﻷﺩﺍﺭﺓ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺘﻭﺠﻪ ﻟﻠﺘﺨﻁﻴﻁ، ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺩﻭﻟﻴﺔ ﻟﻠﻌﻠﻭﻡ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﺍﻟﻴﻭﻨﺴـﻜﻭ، ﻋﺩﺩ ١٧١، ﺁﻴﺎﺭ، ٢٠٠٢، ﺹ ٣٧-٥٤.
-7 ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺔ ﻟﻐﺭﺒﻲ ﺁﺴﻴﺎ، ﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ، ﻨﻴﻭﻴﻭﺭﻙ، ٢٠٠٤.
-8 ﺤﻤﻴﺩ ﺠﺎﻋﺩ ﻤﺤﺴﻥ: ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻹﻋﻼﻤﻴﺔ، ﻤﺨﻁﻭﻁﺔ ﺘﺤﺕ ﺍﻟﻁﺒﻊ.
1- Salih Khalil Abu-Asba`: Media Institutions Department, Dar Aram, Amman, Jordan, 1997.
2- Art Töffler: The transformation of power, translation: Fathi Bintouan and Nabil Othman, The People's Republic, Tripoli, Libya, 1992.
3- Art Toffer: The Third Wave Civilization, Translated by: Issam Sheikh Qassem, The People's House, Tripoli, Libya, 1990.
4- Muhammad Al-Jawhari: Sociology, Media and Communication Studies, Dar Al-Maarefa, 1992.
5- Hameed Ja`d Mohsen: Media Development and Planning in Iraq, Ministry of Information, 1980.
6- Arandha Chowell et al.: From the Department of Planning-oriented, International Journal of Social Sciences, UNESCO, No. 171, May 2002, pp. 54-37.
7- Economic Commission for Western Asia, Knowledge Management Methodology, New York, 2004.
8- Hameed Ja`d Mohsen: Media Administration, handwritten.
كيفية الاقتباس
جاعد محسنح. (1). ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻻﻋﻼﻡ. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 1(3), 173 - 182. استرجع في من http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/463
القسم
المقالات