Media separation: The Relationship of Arab Immigrants with the Media of the Countries of Diaspora (Sweden as a model) (A Research Derived from PhD Dissertation)
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v5i22.312Keywords:
Media Separation, Arab Immigrants, Media ,Countries of DiasporaAbstract
The research seeks to study the subject (Media separation: the Relationship of Arab Immigrants with the Media of the Countries of Diaspora/ Sweden as a model). Where this phenomenon, "problem" has not been subjected to an in-depth study to find out the causes of this media separation and its repercussions on the immigrant, whether in the problem of integration, or his opportunity to work, or adapt to live in the new society.
Separation is a kind of word that is rarely used in Arabic media studies, relevant, sometimes, to the meaning of “refraining from watching TV or listening to the radio or reading newspapers”. Sometimes, it means “not tuning to or using any form of media like radios or newspapers to be updated about what is going on in the world”.
If the separation is a kind of break in the link between the messages and means of mass communication from one side, and the public on the other side, it is defined in this study as: “as a case of voluntary or involuntary abstaining from following up the satellite channels and other means of media for a number of reasons hidden or declared by the person who assumes this attitude against such means of communication, or because this person is unable to follow up due to the barrier of the language used by these media channels; this failure may be due to programmed plans drawn by the owners of these means who intentionally ignore the problems of the immigrant or going too far in degrading his image or underestimating his value.”
The research sought to study the theme of (Media separation: the Relationship of Arab Immigrants with the Media of the Countries of Diaspora, Sweden as a model).
The research has also identified some concepts and terminology relative to the subject matter of the research, including the researcher`s knowledge of relevant previous studies and research related to the subject of the study and the extent of its utilization of the results.
References
2- أبو النجا العمري، الأتصال في الخدمة الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، ط1، 1986،
3- أبو هلاله يوسف محي الدين ، نشأته، أساليبه وسائله وما يؤثر فيه، مكتبة الرسالة الحديثة، عمان، 1987
4- إسماعيل, خميس السيد ، السلوك الإداري، دار ألهنا للطباعة، 1988
5- د. إمام ، إبراهيم ، الإعلام والاتصال بالجماهير ، مكتبة الانجلو المصرية، ط2، القاهرة ، 1975.
6-الأنصاري ابن منظور جمال الدين محمد بن مكرم ، معجم لسان العرب ، ج9، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر ، 630هـ- 711هـ، طبعة مصورة عن طبعة بولاق، القاهرة، بلا تاريخ نشر.
7-د. بدر ، أحمد ، أصول البحث العلمي ومناهجه ، ط2، وكالة المطبوعات، الكويت، 1975
8-جوهر ;صلاح الدين ، علم الاتصال، مفاهيمه، نظرياته، اتجاهاته، مكتبة عين شمس، ط1، 1979
9- د. الصادق الحمامي, الوطن, الصورة, الهوية, مقاربة لعلاقة المهاجرين العرب في اوربا بالقنوات الفضائية العربية. بحث في كتاب بعنوان" القنوات الفضائية العربية في خدمة الثقافة العربية الاسلامية. تونس, 1998,
10-د. حسين ، سمير محمد حسين، بحوث الاعلام، القاهرة: عالم الكتب، 1999،
11- د. الحضيف ، محمد بن عبد الرحمن ، كيف تؤثر وسائل الإعلام : دراسة في النظريات والأساليب ، مكتبة العبيكان ، الرياض ، 1994 .
12-محمد منير حجاب، أساسيات البحوث الاعلامية والاجتماعية, دار الفجر, القاهرة, 2002
13-د. دليو ، فضل ، الاتصال : مفاهيمه – نظرياته – وسائله ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2003 .
14-د. رشاد ، عبد الغفار ، دراسات في الاتصال ، مكتبة نهضة الشرق ، القاهرة ، 1984.
15-د. رشتي, جيهان أحمد ، الأعلام الدولي بالراديو والتلفزيون، دار الفكر العربي، القاهرة، 1979، .
16- د. رشتي ، جيهان أحمد ، الإعلام ونظرياته في العصر الحديث ، دار الفكر العربي للنشر ، القاهرة ، 1971.
17- السماك ,محمد أزهر سعيد وآخرون، أصول البحث العلمي، ط2 (الموصل: مطبعة جامعة صلاح الدين، 1986)، .
18- د. الشال ، انشراح ، مدخل إلى علم الاجتماع الإعلامي ، دار الفكر العربي، القاهرة، 2000 .
19- د صيني, سعيد اسماعيل ، قواعد اساسية في البحث العلمي، (بيروت: مؤسسة الرسالة،1994)،
20- د. عدوان, نواف ، المدخل إلى بحوث الاتصال الجماهيري، إعداد لوتيريانا في الولايات المتحدة الأمريكية، 1988.
21- العوينتي ,محمد علي ، دور التكتيك من الأعلام الدولي، عالم الكتب، القاهرة، 1979
22- ألعدلي ,عاطف ، الدعاية الأسس النظرية والنماذج مطبعة، دار الفكر العربي، القاهرة، 2003
23- الغلاييني,محمد موفق ، وسائل الإعلام واثرها في وحدة الأمة ، دار المنارة للنشر والتوزيع – جدة ، 1985.
24- د. طوينه, على ، د. وسام فاضل راضي، التعرض للقنوات التلفزيونية الفضائية في اليمن، مجلة كلية المعلمين العدد 42، سنة 2004.
25- د. عبد الحميد ، محمد ، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية ، عالم الكتب، القاهرة ، 2000 .
26- د. محمد عبد الحميد، دراسة جمهور في بحوث الاتصال، عالم الكتب، القاهرة، 1993.
27- د. عبيد ، عاطف عدلي العبد ، مدخل إلى الاتصال والرأي العام : الأسس النظرية والإسهامات العربية ، دار الفكر العربي ، ط3، القاهرة، 1999. .
28- عليان, ربحي مصطفى عثمان محمد غنيم، مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع، 2000، ص42 .
29- د. فهيم ، فوزية ، الفن الإذاعي ، دار المعارف ، القاهرة ، 1978 .
30- فرج الكامل / بحوث الاعلام والرأي العام ، تصميمها واجراؤها وتحليلها / دار النشر للجامعات / القاهرة 2001
31- - قباري محمد إسماعيل، علم الاجتماع الجماهيري وبناء الاتصال، منشأة المعارف، ط1، الإسكندرية، 1984م
32- - القريوتي, محمد قاسم ، السلوك التنظيمي، دراسة السلوك الإنساني.بيروت ،2004
33- مرعي, توفيق ، الميسر في علم النفس الاجتماعي، دار الفرقان للنشر والتوزيع، الأردن، عمان، 1984
34- نهى عاطف العبر / أطفالنا والقنوات الفضائية / الاكاديمية الدولية لعلوم الاعلام / دراسة ميدانية / القاهرة / 2005
35- الهادي , محمد محمد: أساليب إعداد و توثيق البحوث العلمية، المكتبة الأكاديمية ،القاهرة ،الطبعة الأولى، 1990
36- د. الهيتي ، هادي ,اسس وقواعد البحث العلمي, بغداد: دراسة مطبوعة بالرونيو،1983
37- د. الهيتي ، هادي ، الاتصال الجماهيري: المنظور الجديد، الموسوعة الصغيرة ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 1998 .
38- يعقوب , عدنان ، سيكولوجية الاتصال والعلاقات الإنسانية، دار النهار للنشر، بيروت، 1979،
39- يعقوب غسان وجوزيف طبش، سيكولوجيا الأتصال والعلاقات الإنسانية, دار النهار للنشر, بيروت, لبنان, 1979
ثانياً : الكتب المترجمة :
40- توماس . ال . ماكفايل ، الإعلام الدولي: النظريات – الاتجاهات والملكية، ترجمة : د. حسين محمد نصر ، د. عبد الله الكندي ، دار الكتاب الجامعي ، الإمارات ، 2003 .
41- جون . ر. بيتنر ، الاتصال الجماهيري – مدخل ، ترجمة : د. عمر الخطيب ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1987.
42- تشارلز رايت، المنظور الاجتماعي للاتصال الجماهيري، تأليف. ر. رايت، ترجمة محمد فتحي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1983
43- م. دي فلور ، س. بال روكاخ ، نظريات الإعلام ، ترجمة : د. محمد ناجي الجوهر، دار الأمل للنشر والتوزيع ، الأردن ، 1994 .
44- ملفين ل. ديفلير – ساندرابول – روكيتش ، ترجمة : د. كمال عبد الرؤوف، نظريات وسائل الإعلام ، الدار الدولية للنشر والتوزيع ، ط3، القاهرة، 1992 .
45- جون ر . بيتز ( مترجم ) ، مقدمة في الاتصال الجماهيري ، مركز الكتب الاردني – عمان ، 1990 ،
ثالثاً : المصادر الإجنبة :
46- Leggett, W. P. &, K. A. Persichitte. (1998). Blood, sweat, and Tears: 50 years of technology implementation obstacles. Tech Trends, 43(3), 33-36.
47- Butler, Darrell L. & Martin Sellbom. (2002). Barriers to Adopting Technology for Teaching and Learning. E D U C A U S E Q U A R T E R LY, 2, 22-28.
48- Scottm Cutlip and Allen H. Cenntre, Effective Publicrelations, Prentice- Hall, 1967.
49- Unesco, Many Voices one world: To wards anew more Just and more efficient world information and Communication order, London, 1980.
50 - William Wells and John Burnett, Advertising: Principles & Prastese, (New Jersey, Prentice- Hall, 2000, Fifthe Edition) .
51- W. llb. Schramm, ed, Mass Communication, Lurbana: University of Illinois Press, 1994, pp 387-429.
52- Hoffman, L. and Hofman Review of Child Derlopment Research، New Yourk: 1974, p.33
رابعاً : البحوث والدراسات والتقارير :
53- د. الدليمي ، حميد جاعد ، الحملات الإعلامية : التطور – المفهوم ، مجلة الباحث الإعلامي ، كلية الإعلام ، جامعة بغداد ، العدد الأول ، آذار 2005 .
54- د. الدليمي, حميد جاعد وآخرون، ((الصحون الفضائية لأستقبال البث المرئي في مدينة سرت: دراسة مسحية)) مجلة البحوث الاعلامية العدد (18) (بنغازي: مركز البحوث والتوثيق الاعلامي والثقافي والتعبوي ، 1999)، ص11
55- د. الهيتي ، هادي ، الاتصال التلفزيوني الفضائي الدولي الوافد واحتمالات تأثيره السياسي في الوطن العربي ،مجلة المستقبل العربي ، العدد 205، 1996 .
56- د. الهيتي ، هادي الهيتي ، مقدمة في شروط البحث العلمي، بغداد، دراسة مطبوعة بالرونيو ، 1983 .
57- د.الهيتي, هادي نعمان ، ((ملاحظات حول حدود ومجالات استخدام مناهج وطرق وأدوات البحث العلمي في بحوث الاذاعة والتلفزيون في الوطن العربي))، مجلة شؤون عربية، العدد (24) (تونس: جامعة الدول العربية، 1983)،.
خامساً : المجلات :
58-مجلة الإذاعات العربية ، أتحاد إذاعات الدول العربية ، العدد الرابع ، الجزائر، 2000 .
59-عبد العزيز حمد عبد الله الحسن, وسائل الإعلام والإعلان ..وصف نظري للعلاقة والتأثير مجلة عالم الإقتصاد،رقم العدد 168، تاريخ العدد 1-1-2006
60- د. على طوينه، د. وسام فاضل راضي، التعرض للقنوات التلفزيونية الفضائية في اليمن، مجلة كلية المعلمين العدد 42، سنة 2004، ص243.
سادساً : الرسائل والأطاريح الجامعية :
61- الربيعي محمد كحط, التلقي لدى المهاجرين العرب للقنوات الفضائية العربية المهاجرون العرب في السويد أنموذجا - دراسة ميدانية, اطروحة دكتوراه, غير منشورة, الاكاديمية العربية في الدنمارك 2011
62- الغني ,محمد عبد : الصـفوة المـصرية والصـحافة " دراسة في الاتجاهات والاشباعات " ، رسالة ماجستير غير منشورة ( المنيا : جامعة المنيا ، كلية الآداب ، 2002
63- شومان, محمد محمود : دور الإعلام المصري في تكـوين الرأي العام " دراسـة نظرية ميدانية مع تحليل لنماذج من استطلاعات الرأي التي قام بها المركز القومي للبحوث الاجتماعية " ، رسالة دكتوراه غير منشورة ( القاهرة : جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، 1994
64- القريشي , محمد صاحب حسين عمار ، عادات وأنماط تعرض مدينة بغداد للبث التلفزيوني الفضائي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الأعلام، 2006
65- الهيتي ، هادي ، الاتصال الجماهيري في العراق وسائله واتجاهاته السياسية 1977-1978 : دراسة ميدانية لتحديد تعرض الجمهور العراقي ومشكلاته الإتصالية، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، 1980 .
سابعاً : المواقع الالكترونية:
66- يحيى ابو زكريا, العرب والمسلمون في السويد – عرب تايمز http://www.arabtimes.com/writer/zakaria/doc79.html
67- : انفصال اعلامى تام بين العالمين العربى والامريكى، فوكس نيوز (2003-03-31 01:17) http://www.arabiyat.com/forums/archive/index.php/t-57045
68- http://www.qenshrin.com/details.php?id=20548
69- http://www.media-citizenship.eu
Project acronym: MEDIA & CITIZENSHIP
Project title: Media & Citizenship: Transnational Televisions Cultures Reshaping Political
Identities in the European Union
70- Grant Agreement number: SSH7-CT-2008-217480
71- محسن إشحا, درس النظرية والتجربة
http://www.4lycee.com/2eme-bac/philo/42-philo/371-nadariyawatajrib.html
72- عبد الخالق السلواني واخرون، العقلانية العليمة
http://www.4lycee.com/2eme-bac/philo/42-philo/371-nadariyawatajrib.html
73- http://ar.wikipedia.org/wiki/ الهجرة كمصطلح سياسي.
74- http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=96334&eid=833الصحافة واليمقراطية في السويد
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2013 Aouthor
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Authors retain copyright and grant the journal right of first publication with the work simultaneously licensed under a Creative Commons Attribution License (CC BY 4.0) that allows sharing the work with recognition of authorship and initial publication in ABBA journal.