قضايا الشباب في البرامج الحوارية في القنوات الفضائية العراقية.

(دراسة تحليلية لبرنامجي شباب وبنات في قناة السومرية وهلا شباب في قناة العراقية وهو بحث مستل من رسالة ماجستير)

  • كرار محمد حاتم كلية الاعلام - جامعة بغداد
  • أ.م.د. هادي عبد الله احمد كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: قضايا الشباب; برامج حوارية; القنوات الفضائية; العراقية.

الملخص

يرمي البحث إلى التعرف على قضايا الشباب في البرامج الحوارية في القنوات الفضائية العراقية, عن طريق رصد عينة من حلقات البرامج الحوارية التي تناولت قضايا الشباب في القنوات الفضائية العراقية و تحليلها, وهذه البرامج هي: هلا شباب في قناة العراقية و شباب وبنات في قناة السومرية الفضائية, ويصنف هذا البحث ضمن البحوث الوصفية، واعتمد المنهج المسحي, واستخدم الباحث الملاحظة العلمية لجمع المعلومات عن طبيعة البرامج الحوارية التي قدمت مضامين إعلامية تستهدف شريحة الشباب عن طريق متابعة حلقات برنامجي (شباب وبنات وهلا شباب). وتسجيلها وإعادة عرضها مرة اخرى. وقد اعد الباحث لهذا الغرض استمارة التحليل، فقد قام الباحث بتصميم استمارة تحليل المضمون استناداً إلى مشكلة البحث والاهداف والتساؤلات الخاصة بمشكلة البحث، والمتضمنة فئات التحليل التي تم عرضها على الخبراء معتمداً على حساب عدد التكرارات والنسب المئوية مقياسا احصائيا. وقد توصل الباحث الى عدد من النتائج أهمها:
إن أبرز القضايا التي ركز فيها كل من برنامج هلا شباب وشباب وبنات هي القضايا الفنية والثقافية التي جاءت بالمرتبة الاولى وتليها القضايا الاجتماعية في المرتبة الثانية.
إن تركيز البرامج عينة البحث فيما يخص طبيعة جنس الضيوف اتجهت نحو فئة (ذكر) بنسبة كبيرة بلغت (87.5%) في برنامج هلا شباب ونسبة (76.47%) في برنامج شباب وبنات وهو ما يدل على تركيز البرنامج على اجراء الحوار مع ضيوف الذكور أكثر من الضيوف الاناث اللواتي كانت نسبة استضافتهم في البرامج عينة البحث فقيرة جدا.
إن غالبية ضيوف البرامج هلا شباب وشباب وبنات جاءت في المراتب الثلاثة الاولى (شاعر وناشط مدني وممثل) لكل منهما مما يعكس تركيز هذه البرامج من استضافة ضيوف يحملون هذه الصفات.
اختلاف البرامج عينة البحث في اساليب عرض القضايا الحوارية بشكل كبير ومتباين فبرنامج هلا شباب اعتمد على فئة (قضية حوارية واحدة) بنسبة كبيرة بلغت (90%) أما برنامج شباب وبنات فركز من فئة (أكثر من قضية حوارية واحدة) بنسبة مئوية كبيرة بلغت (95%) وبهذا فإن هنالك تبايناً واختلافاً في البرامج عينة البحث في اساليب عرض القضايا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

ابراهيم بيومي مدكور. (1975). معجم العلوم الاجتماعية . مصر: مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب.
ابن منظور. (1988). لسان العرب، الجزء الثاني . بيروت: دار لسان العرب .
اسماعيل محمود حسن. (2011). مناهج البحث الاعلامي . القاهرة: دار الفكر العربي.
رافي حمدي الحديثي. (2004). واقع البرامج الحوارية في قناة العراقية الفضائية: رسالة ماجستير غير منشورة. بغداد، جامعة بغداد: كلية الاعلام.
روبرت ايل هيلارد. (2008). الكتابة للتلفزيون والاذاعة ووسائل الاعلام الحديثة. (مؤيد حسن فوزي، المترجمون) غزة: دار الكتاب الجامعي.
شيماء ذو الفقار زغيب. (2009). مناهج البحث والاستخدامات الاحصائية في الدراسات الاعلامية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
طعيمه رشدي احمد. (2004). تحليل المحتوى في العلوم الانسانية: مفهومه-اسسه-استخداماته . القاهرة: دار الفكر العربي.
عادل عبد الرزاق، و صفد حسام الدين. (2014). التلفزيون وتوعية الشباب الجامعي بتحديات الهوية الثقافية في العراق . مجلة الباحث الاعلامي(26).
عبد العزيز بركات. (2012). مناهج البحث الاعلامي. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
عبد الكريم فهد الساري. (2012). تكنيك الحديث والمقابلات الصحفية. عمان: دار اسامة للنشر والتوزيع.
عبد الله احمد اليوسف. (2013). الشباب والثقافة المعاصرة رؤية قرانية في معالجة التحدي الثقافي (الإصدار ط2). بيروت: منشورات ضفاف.
علي عبد الامير الكعبي. (2016). دراسات في سكان العراق. بيروت: الساقي للطباعة والنشر.
لمياء سليماني. (2015). قضايا الراي العام في البرامج التلفزيونية الحوارية: (رسالة ماجستير غير منشورة). الجزائر، جامعة محمد خيضر، بسكرة: كلية العلوم الانسانية.
محسن جلوب الكناني. (2012). تقنيات الحوار الاعلامي . عمان: دار اسامة للنشر والتوزيع .
محمد الفاتح حمدي. (2012). استخدام الشباب الجزائري لوسائل الاتصال والاعلام الحديثة وانعكاسها على قيمهم الثقافية والاجتماعية . مجلة المستقبل العربي(398).
مصطفى حميد كاظم الطائي. (2011). الاعلام والتنمية البشرية: دراسة في النظريات والتجارب التنمية العالمية . الشارقة: الافاق المشرقة ناشرون.
مصطفى يوسف كافي. (2015). هندسة الحوار والاقناع. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
نسمة احمد البطريق، و عادل عبد الغفار. (2005). الكتابة للإذاعة والتلفزيون. القاهرة: مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح.
هادي احمد العيثاوي. (2018). محاضرات في الصحافة الاذاعية والتلفزيونية. بغداد: دار الكتب والوثائق.
هدى مالك شبيب. (2012). التسويق في البرامج التلفزيونية الحوارية . الاستاذ(201 ).


1 - Zuayeb, Shaima Zulfikar, Methods of research and statistical uses in media studies, Cairo, the Egyptian Lebanese House, 2009, p. 109.
2-Abdul Aziz, Barakat, Methods of Media Research, Cairo, Dar al-Kitab al-Hadith, 2012, p. 257.
3-Ismail, Mahmoud Hassan, Media Research Methods, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2011, p. 218.
4. Ta›imah, Roshdy Ahmed, Analysis of Content in Human Sciences - Concept - Foundations - Uses, Cairo, Dar Al-Fikr Al Arabi, 2004, p. 70.
5 - Ibn Manzoor, the tongue of the Arabs, Part II, Beirut, Dar Sanan Arabs, 1988, p 480.
6 - Abdul Razzaq, Adel, Hossam, Safad, TV and raising the awareness of youth university challenges of cultural identity in Iraq, Journal of Media Researcher, No. 26, 2014, p. 127.
7-Al-Taei, Mustafa Hameed Kazem, Media and Human Development, A Study in theories and Experiences Development, Global, Sharjah, Prospects Publishers, 2011, p. 196.
8-Madkour, Ibrahim Bayoumi, Dictionary of Social Sciences, Egypt, Egyptian General Book Press, 1975, p. 333.
9-Hamdi, Mohamed El-Fateh, The Use of Algerian Youth for Modern Media and Reflections on their Cultural and Social Values, Al-Mustaqbal Al-Arabi Magazine, Beirut, Center for Arab Unity Studies, No. 398, p.
10-Al-Yousef, Abdullah Ahmed, Youth and Contemporary Culture: A Qur›anic Vision in Addressing the Cultural Challenge, Beirut, 2, Dafaf Publications, 2013, p. 19.
11. Al-Kaabi, Ali Abdul-Amir, Studies in the Population of Iraq, Beirut, Saki Press, 2016, p. 159.
12-Kafi, Mustafa Youssef, Engineering Dialogue and Persuasion, Amman, Dar Al-Hamed Publishing and Distribution, 2015, p.
13-Hadithi, Rafi Hamdi, The Reality of Talks in Iraqi Satellite TV, Unpublished Master Thesis, University of Baghdad, College of Information, 2004, p. 22.
14-Shabib, Huda Malik, Marketing in the talk show, Professor, No. 201, 2012, p.
15-Kanani, Mohsen Glob, Techniques of Media Dialogue, Amman, Dar Osama Publishing and Distribution, 2012, p. 84.
16. Abdel-Azim, Reem Ahmed, Media Dialogue Training Program for Skills Development, former source, p. 47
17-Sulaimani, Lamia, Issues of Public Opinion in Dialogue Television Programs, Unpublished Master Thesis, Mohammed Khaydar-Biskra University, Faculty of Humanities, Algiers, 2015, p.
18 - Mohsen Glob Kanani, ibid., P. 84.
19-Abdul Karim Fahad Al-Sari, Technic Hadith and Press Interviews, Amman, Dar Osama Publishing and Distribution, 2012, p. 33.
20. Robert E. Hillard, Writing for Television, Radio and Modern Media, former source, p. 266.
21-Penguin, Nesma Ahmed and Abdel Ghaffar, Adel, Writing for Radio and Television, Cairo, Cairo University Center for Open Education, 2005, p. 44.
22-Al-Ithawi, Hadi Ahmed, Lectures in Radio and Television Journalism, Baghdad, House of Books and Documents, 2018, p
كيفية الاقتباس
محمد حاتمك., & عبد الله احمده. (1). قضايا الشباب في البرامج الحوارية في القنوات الفضائية العراقية. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 11(46), 173 - 189. https://doi.org/10.33282/abaa.v11i46.412
القسم
المقالات