التشريعات القانونية وحرية التعبير مقاربة تاريخية

  • رشيد حسين الشمري, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: التشريعات القانونية, حرية التعبير, مقاربة تاريخية

الملخص

تحتل حرية التعبير والرأي المكانة الأولى بين اهتمامات الدول والمنظمات الدولية وتعتبر أيضا أساساً للحريات المعاصرة لأنها  الأساس لبلوغ الحريات الأخرى من سياسية أو اقتصادية أو ثقافية ...الخ تحتل حرية التعبير والرأي المكانة الأولى بين اهتمامات الدول والمنظمات الدولية وتعتبر أيضا أساساً للحريات المعاصرة لأنها  الأساس لبلوغ الحريات الأخرى من سياسية أو اقتصادية أو ثقافية ...الخ وقد كفلت الدساتير للدول تقريبا باجمعها حرية إبداء الرأي بكل إشكاله من الشفاهة أو الكتابة أو التعبير بالصورة ولكن حددت هذه الحريات ضمن القانون. كما ان المواثيق والنصوص الدولية التي أصدرتها المنظمات الدوليةو الإقليمية أعلنت اغلب الدول التزامها بها كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عام 1948 في المادة 19 والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية  والسياسية والتي تبنتها الأمم المتحدة .    تتمتع حرية الإعلام بأهمية بالغة لأنها الوسيلة الأكثر فعالية في نشر الآراء التي تهم المجتمعات وتعبر عن تطلعاتها وحقوقها وتكفل لهم  التواصل مع الأخر. وكذلك تسمح بتعدد المصادر عن طريق التنوع في نشر المعلومات فتكفل للإفراد التأكد من صحة الوقائع وتكوين رأيه بصوره موضوعية في الأحداث , واقترنت حرية التعبير بحق الوصول إلى المعلومات ونشرها .ولكن هذه الحريات تتضمن واجبات ومسؤوليات،لهذا اضطرت  لإخضاع هذا الحق لعدد من الإجراءات القانونية وشروط وقيود وعقوبات محددة في القانون حسبما تقتضيه الضرورة في المجتمع الديمقراطي من اجل حماية الوطن وسلامته ومنع الجريمة واحترام حقوق الآخرين ومنع نشر الأسرار الخاصة بالإفراد. لذا يعتبر هذا البحث جهدا بسيطا لتسليط الضوء على أهم الجوانب التشريعية لبعض الدساتير العربية التي تكفل الحريه والتعبير . واقتضت ضرورة البحث الاستشهاد ببعض النصوص في الدساتير للدول العربية والاجنبية،  ووجدنا كيف اتفق الجميع على حرية التعبير وإبداء الرأي والحصول على المعلومات وتداولها ثم قيدت هذه الحرية بمواد في الدستور لمنع إفشاء المعلومات في حالات كثيرة ومنها الأزمات والحروب .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1 - Leila Abdel Hamid, Journalism in the Arab World, (Cairo: Arab Publishing, World of Books, 1990), p.
2. Andrei Horio, Constitutional Law, and Political Institutions. 1 (Beirut, 1974) p
3. John Locke, Letter in Tolerance, T. Abd al-Rahman Badawi (Beirut: 1962) p.
4. United Nations General Assembly, Universal Declaration of Human Rights, 15 December 1948.
5. United Nations Publications, session of 20 November 1978, p.
6. Organization of Article 19, Global Campaign for Freedom of Expression (London, 2005), p.
7. Previous source.
8. Yehia Shoukair, International Standards for Freedom of Expression, Adalah Center for Human Rights Studies (Amman, 2005), p.
9. United Nations Organization, Promoting Freedom of Expression, Freedom of the Press and Human Rights (Amman, 2005), p.
10. Article 19 Organization.
11. Farouk Abu Zaid, Journalistic Systems in the Arab World (Cairo, World of Books, 1986) p. 51.
12. Constitution of the Republic of Iraq, 2005. 5, House of Representatives Information Department, Baghdad 2011.
13- Hassan Imad Makkawi, Ethics of Media Work Comparative Study (Egyptian Lebanese House, Beirut, 2006/4) p.
* Among the Arab thinkers among them are: Imad Abdul Hamid Al-Najjar, a mediator in the legislation: Rasem Mohammed Al-Gammal, communication and media in the Arab world:
14. Free Foundation, Freedom of Expression (Wikipedia)
15 - Hassan Imad Makkawi. Excerpt, p. 144.
16. Ibrahim Al-Daqouqi, The Law of Information New Theory in Modern Media Studies (Baghdad, Press of the Ministry of Awqaf and Religious Affairs) p. 276.
منشور
2015-04-01
كيفية الاقتباس
الشمرير. ح. (2015). التشريعات القانونية وحرية التعبير مقاربة تاريخية. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 7(28), 76-88. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i28.199
القسم
المقالات