دور الصحافة في مكافحة الارهاب دراسة تحليلية في خطاب الصورة الكاريكاتيرية

  • حمدان خضر السالم, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: دور الصحافة, مكافحة الارهاب, دراسة تحليلية, خطاب الصورة, الكاريكاتيرية

الملخص

تضطلع وسائل الاعلام بدور كبير يتمثل في جملة من الوظائف التي تؤديها. وتعد الصحافة واحدة من تلك الوسائل التي كان ومازال لها دور واضح في التصدي لمختلف القضايا والموضوعات والاحداث ,لاسيما في تحقيق العديد من الوظائف التي لم تقف عند حدود الوظائف الاساسية المركزية كالاخبار والتثقيف والارشاد والتوجيه والاعلان والتسلية والترفيه، انما تجاوزتها لتلعب دورا كبيرا في التنوير وخدمة الانظمة السياسية وصيانة الحقوق المدنية والنهوض بالعمليات الديمقراطية . فالصحافة لم تعد كما عبر عنها اصحاب النظرية الليبرالية بانها تسعى الى اثارة الغرائز فحسب, بل انها راحت تثير عقول القراء لتلبي احتياجاتهم وهي في الوقت ذاته لاتهمل البحث عن الحقيقة والعمل على ايصالها الى القراء. لقد حدد البعض مجموعة من المهام التي تقوم بها الصحافة من بينها , الاهتمام بالمصلحة العامة وبحاجات المجتمع والعمل على سعادته وتقديم ماهو نافع ومفيد ,ومكافحة الظواهر السلبية والتصدي للانحرافات التي تواجه المجتمع وتمثل خطرا على حياته. وكان للكاريكاتير, كواحد من ابرز الفنون الصحفية المؤثرة, الدور البالغ في تحقيق اهداف الصحافة من خلال قدرته على ايصال الرسالة الاتصالية التي تحملها تلك الخطوط والالوان والكلمات القصيرة المرافقة لها, لتترك اثرها على المتلقي الذي راح يبحث عن زاوية الكاريكتير في الصحيفة ليشعر بالاستمتاع بخطوطه وشخصياته ,فضلا عن الافكار التي يتضمنها والموضوعات التي يعالجها باسلوبه الساخر الناقد الجريء . وبفعل هذه المكانة والتأثير للكاريكاتير, راح اصحاب هذا الفن يقتحمون مختلف الميادين متمترسين خلف لوحاتهم وخطوطهم وشخصياتهم وتعليقاتهم التي لا تفارقها خفة الدم وروح النكتة الساخرة من كل مايهدد امن المجتمع وسلامته وحرية الانسان وسعادته .واذا ماكان الارهاب اليوم يمثل التحدي الاكبر والخطر الداهم الذي يهدد المجتمع ويشيع العنف والدمار والتخريب تحت مسوغات ومبررات لاتصمد امام اي عقل سوي او منطق معتدل , فكان لزاما على رسام الكاريكاتير ان يتصدى لهذا الخطر الداهم ويبرز لمنازلته بادواته ووسائله واساليبه الفنية التي فضحت الاعمال الارهابية واسقطت ورقة التوت التي كان يتستر بها الارهاب , واظهرته على حقيقته العدوانية الشريرة بعد ان ازالت عنه كل غظاء كان يتخفى خلفه . ولقد حاول رسام الكاريكاتير ان يبدد الهالة التي صنعها الارهاب لنفسه واظهر وجهه الحقيقي المقيت واسقط ادعاءاته المزيفة وكشف بطلان دعواه وسلوكياته التي لاتمت للانسانية بصلة .

ولاهمية الدور المتميز للكاريكاتير والتأثير الذي يحضى به لدى القراء ,كان لابد من تسليط الضوء على هذا الدور من خلال قراءة تحليلية لخطاب الصورة الكاريكاتيرية , لاسيما وان وراء تلك الخطوط والالوان والاشارات , مواقف وافكار وتصورات ورؤى طرحها الرسام تارة بالاشارة المباشرة وتارة بالتضمين والتلميح او التورية , سعى الرسام من خلالها الى ايصال رسالته للقاريء ليحللها ويدرك مغزاها ويتخذ موقف ازاءها .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1 Tharwat Fathi, Government Officials in Political Cartoons, Egyptian Journal of Media Research, Faculty of Information, Cairo University, No. 15, April, 2002, pp. 163-243.
2 Omar Ateeq, Jerusalem in the Caricature, Al-Quds Open University Journal for Research and Studies, No. 18, January 2010, p. 237 261.
3 Lamia El-Beheiry, Readers of Cartoons in the Egyptian Press, A Semi-Experimental Study on a Sample of University Youth, Journal of Media Research, Al-Azhar University, Volume I, No. 36, November 2011, p.
4 Emad Eddin Ali Ahmed Jaber, Political Employment of Cartoons during Warfare in the Egyptian Press, Egyptian Journal of Public Opinion Research, Faculty of Information, Cairo University, Vol. XI, No. 2, April 2012, p. 279 319.
5-Encyclopedia, britannic, part3, 1982, p. 82 p955,1973 See also: Bahjouri, The Art of Caricatures, Publications of the Ministry of Culture and Information, Dar Al-Rasheed Publishing, Republic of Iraq
6 Salah Qubadaya, Editorial and Publication of Newspapers, The Modern Press Office, General Organization of the Book, 1985, p 156 157.
7 Abo, Cartoons, Aswat Magazine, No. 6, Second Year, 1962, p. 25.
The Story of Things, Al - Gomhuriya Newspaper, Issue 3769, 8/1/1979.
Nizar Salim, What is the Art of Caricature, Journal of the Republic, No. 1280, on 14/1/1972.
10 same source.
11 Adib Marwa, The Arab Press, Its Origination and Development, Publications of the Library of Life, Beirut,
Lebanon, First Edition, 1960, p. 495.
12 Ahmed Attia Allah, Psychological Laughter, Dar al-Tahdah Arabia, Second Edition, 1964, p. 287.
13 Cartoons Art of critical criticism, Orient Press, Al-Thawra newspaper, Baghdad, 6/11/1987.
14 A Bo, Cartoons, Aswat Magazine, p.
15 Philippe de Tarazi, History of the Arab Press, Part I, Beirut, Dar Sadir Press, 1967, p. 48.
16 Jamal Al-Din Al-Ramadi, Journalism of Humor and Its Manufacturers, Al-Durr Al-Watania Printing and Publishing, Cairo, PO Box: 19.
17 Hamdan Khader al-Salem, Journalism of Sarcasm and Humor in Iraq, First Edition, Dar al-Sha`al al-Khawlaia, Baghdad, 2010, p.
18 Hamdan Khader al-Salem, Cartoons in the Iraqi Press, First Edition, Dar Osama Publishing and Distribution, Amman, 2013, p. 116 et seq.
19 Omar Atiq, Jerusalem in the image of the caricature, m. s . Y, p. 238.
منشور
2015-04-01
كيفية الاقتباس
السالمح. خ. (2015). دور الصحافة في مكافحة الارهاب دراسة تحليلية في خطاب الصورة الكاريكاتيرية. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 7(28), 9-26. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i28.192
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين